اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنواع تحاميل الأطفال وطرق استخدامها

أنواع تحاميل الأطفال وطرق استخدامها
أنواع تحاميل الأطفال وطرق استخدامها
صورة طفل مريض
أنواع تحاميل الأطفال وطرق استخدامها
صورة لأم مع أطفالها
يجب مراعاة عمر الطفل
صورة لفتاة تعبر عن تعجبها
 الحرص على تقليم الأظافر قبل إدخال التحاميل
صورة لمجموعة تحاميل
أنواع التحاميل
صورة لطبيب يفحص طفلة
ارتفاع درجة حرارة الطفل
أنواع تحاميل الأطفال وطرق استخدامها
صورة طفل مريض
صورة لأم مع أطفالها
صورة لفتاة تعبر عن تعجبها
صورة لمجموعة تحاميل
صورة لطبيب يفحص طفلة
6 صور

تُعد التحاميل من الطرق البديلة لإيصال الدواء إلى الجسم عندما لا يمكن استخدام بعض الأدوية خصوصاً عند الأطفال، وتوجد أشكال وأحجام مختلفة من التحاميل كالبيضاوية والمخروطية والمستديرة، التي تحتوي على الجليسرين لعلاج الإمساك، أو الأسيتامينوفين لعلاج الحمّى، وغالباً ما تكون التحاميل الشرجية سريعة المفعول وذلك بسبب ذوبانها داخل الجسم وامتصاصها المباشر من قبل مجرى الدم. أطباء "سيدتي وطفلك" يشرحون لك أسباب وطرق استخدام التحاميل لعلاج أمراض الأطفال.

أنواع وأسباب استخدام التحاميل للأطفال

تستخدم في علاج نوبات الحمى

1 - إن التحاميل شكل من أشكال الجرعات المفضلة لإدارة الجرعات العالية المطلوبة للمضادات الحيوية، فتركيبة التحميلة تتجنب مشاكلها، حيث يصعب إعطاؤها للأطفال بسبب طعمها.
2 - من الممكن استخدام التحاميل في علاج نوبات الحمّى والصرع كالتحاميل التي تحتوي على الديازيبام، أو حمض الفالبرويك.
3 – يمكن استخدامها في حال كان الطفل يعاني من الربو يمكن إعطاؤه التحاميل التي تحتوي على الأمينوفيلين.
4 - في حال لم تكن للطفل القدرة على تناول الأدوية عن طريق الفم خاصةً في حال تقيؤ الطفل المستمر، أو كمليّنات بدلاً من الحقن الشرجية، كتحاميل الجلسرين أو البيساكوديل
تعرّفي إلى المزيد: 5 أطعمة تضر بصحة الأطفال خلال فصل الشتاء

طريقة إعطاء التحاميل للأطفال

يجب مراعاة عمر الطفل

1 - يجب الحرص على إعطاء التحاميل للأطفال حسب وزن الطفل، وبناءً على هذا الأمر توجد تحاميل جديدة على شكل عصا، وتكون هذه التحاميل قابلةً للتقسيم لنصفين، ما يسمح بتقليل الجرعة للأطفال الأصغر، ويسهل إدخال التحاميل في مستقيم الطفل.
2 - قبل إعطاء التحميلة، يجب الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون. في حال كانت التحميلة طريةً للغاية، يجب وضعها في الثلاجة قبل إزالة الغلاف عنها، لمدة 30 دقيقةً أو يُمكن صبّ الماء البارد فوقها. إزالة الغلاف البلاستيكي عن التحميلة. الحرص على ارتداء قفازات اليدين قبل إعطاء التحميلة.
3 - الحرص على استلقاء الطفل على جانبه مع تقويم الجزء الأسفل من الساق والساق العلوية منحنيةً للأمام نحو المعدة، ثم تدخل التحميلة في المستقيم عن طريق الإصبع، وتُوجّه نحو سرّة الطفل، ويجب وضع التحاميل بمسافة نصف بوصة إلى 1 بوصة داخل فتحة المستقيم، فإذا أُدخلت أعمق فقد تخرج التحميلة إلى الخارج مرّةً أخرى. في حال عدم انزلاق التحميلة بسهولة، من الممكن استخدام الماء البارد أو مواد تشحيم على رأس فتحة الشرج، ويجب استخدام زيوت التشحيم القابلة للذوبان في الماء، وعدم استخدام الفازلين.
4 - يجب عند الانتهاء من إعطاء التحميلة مسك أرداف الطفل معاً لبضع ثوانٍ. جعل الطفل مستلقياً لمدة 15 دقيقة تقريباً لتجنب خروج التحميلة، ثم غسل اليدين بالماء والصابون.

نصائح عند إعطاء التحاميل للأطفال

الحرص على تقليم الأظافر قبل إدخال التحاميل

1 - عدم استخدام الفازلين لتسهيل إدخال التحاميل، فهذا يمنعها من الذوبان، بالتالي يُفضل استخدام الماء أو زيوت التشحيم المعتمدة على الماء.
2 - اتباع طرق تخزين التحاميل على الملصق، ومن المستحسن تخزين التحاميل في الثلاجة أو في مكان بارد آخر حتى لا تذوب.
3 - الحرص على تقليم الأظافر قبل إدخال التحاميل، وهذا لمنع إحداث الجروح والخدوش، أو ارتداء القفازات المصنوعة من اللاتكس.
5 - من الممكن أن يكون من الصعب إدخال تحميلة طرية، لذلك يجب الضغط عليها بلطف لمعرفة ما إذا كانت صلبةً بما فيه الكفاية، وإذا لم تكن كذلك من الممكن الاحتفاظ بها تحت الماء البارد، أو وضعها في الثلاجة لبضع دقائق.
6 - تجنب الحركة القوية لمدة 60 دقيقةً بعد إدخال التحميلة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: لماذا لا يزداد وزن طفلك الذي يرضع من الثدي؟