لماذا لا يزداد وزن طفلك الذي يرضع من الثدي؟

صورة لأم ترضع مولودها
لماذا لا يزداد وزن طفلك الذي يرضع من الثدي؟
صورة لأم ترضع مولودها
لماذا لا يزداد وزن طفلك الذي يرضع من الثدي؟
صورة لوزن الرضيع
النمو الطبيعي للرضيع
صورة لتجشؤ الرضيع
عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية
صورة لأم ترضع مولودها
صورة لأم ترضع مولودها
صورة لوزن الرضيع
صورة لتجشؤ الرضيع
4 صور

ينبغي تغذية الأطفال بحليب الأم خلال الأشهر الستة الأولى من أجل إعطائهم المناعة والطاقة، حليب الأم الأصفر السميك مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المعززة للمناعة، والتي تحميها من الأمراض وتساعدها على النمو. في بعض الحالات، حتى عندما يتغذى الأطفال بشكل جيد، يزداد وزنهم ببطء أو بشكل غير متسق، هذا يجعل معظم الأمهات قلقات إذا كان طفلهن يعاني من سوء التغذية. سيخبرك أطباء "سيدتي وطفلك" بأسباب هذا النمو البطيء ومتى يجب عليك طلب المساعدة من المتخصصين.

النمو الطبيعي للطفل

النمو الطبيعي للرضيع

الحقيقة أنه لا يوجد نمط ثابت لزيادة الوزن، حيث يختلف كل طفل عن الآخر، لكن بعد الولادة، يفقد الأطفال 10 % من وزنهم في الأسبوع الأول، ويستعيدون وزنهم بعد أسبوع أو أسبوعين. خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، يكتسبون ما يقرب من 30 جراماً يومياً عند الرضاعة الطبيعية بشكل جيد. يختلف كل طفل عن الآخر ويصعب تقييم مقدار الوزن الذي يكتسبه. لكن النمو البطيء أو غير المتسق يشير بالتأكيد إلى أنهم لا يحصلون على العناصر الغذائية الكافية.

أسباب بطء النمو

أسباب عدم زيادة وزن الرضيع

يجب تغذية الأطفال حديثي الولادة جيداً كل 2 إلى 3 ساعات. مع مرور الوقت تقل أوقات الرضعات بشكل عام، لزيادة الوزن، يجب أن يكون إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها طفلك أكبر من السعرات الحرارية التي يصرفها هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طفلك لا يكتسب وزناً باستمرار، وأهم ثلاثة أسباب هي:

1 - عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية

المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية للأطفال هو لبن الأم وعندما لا يحصلون على سعرات حرارية كافية، فإن نموهم يتباطأ. قد يحدث هذا لأسباب مثل مشاكل في الثديين أو قصر جلسة الرضاعة، وعدم كفاية الإمداد بحليب الثدي. أطعمي طفلك على فترات منتظمة، وضعي في اعتبارك أنه مع مرور الوقت ستنخفض مة جلسة الرضاعة. في حالة عدم قيامك بإنتاج ما يكفي من حليب الثدي، استشيري طبيبك.
تعرّفي إلى المزيد: وزن الطفل الطبيعي في الشهر الخامس

2 - عدم امتصاص العناصر الغذائية

في بعض الحالات، حتى عندما يتغذى الأطفال بشكل جيد، فإن نموهم يكون بطيئاً. يمكن أن يحدث هذا عندما لا يكونون قادرين على امتصاص العناصر الغذائية من الحليب بسبب بعض الظروف الصحية الأساسية. حيث يمكن أن يتسبب الارتجاع المعدي المريئي (GERD) أو حساسية الطعام أو إعاقة امتصاص العناصر الغذائية. بالتقيؤ بعد جلسة الرضاعة مباشرة. لا تتأخري واستشيري طبيب الأطفال على الفور في مثل هذه الحالات.

3 - حرق الكثير من السعرات الحرارية

يتم استخدام جميع السعرات الحرارية التي يستهلكها الأطفال إما للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم أو يتم تخزينها على شكل دهون. لكن بعض الأطفال يحتاجون إلى سعرات حرارية، لأنهم يستهلكونها بسرعة. وفي حالة الولادة المبكرة أو أمراض القلب أو مشاكل التنفس، يحتاج الأطفال إلى سعرات حرارية أكثر من المعتاد.
تعرّفي إلى المزيد: علاقة النوم والاستيقاظ بزيادة الوزن لدى الرضيع

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.