اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معتقدات شائعة خاطئة عن الأطفال الرضع

صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
الطفل الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
الرضيع
صورة لأم تحمل طفلها
حمل الطفل
صورة لطفل رضيع يبكي
بكاء الطفل
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

معتقدات شائعة خاطئة عن الأطفال الرضع ليست كلها دقيقة، وقد تكون ضارة بصحة طفلك، بدءاً من ما يجب القيام به عندما يعاني طفلك من الحمى إلى كيفية إدخال الأطعمة الصلبة لنظام طفلك الغذائي.إليك أبرز خرافات ومعتقدات شائعة خاطئة عن رعاية وتربية الأطفال الرضع يجب أن تنتبهي إليها وفقا لموقع "هيلث ".

الخرافة الأولى: تغذية طفلك بالحبوب تساعده على النوم طوال الليل

عندما يشتكي الآباء الجدد من أن الطفل لا ينام طوال الليل، تأتي الكثير من النصائح أبرزها اقتراح إطعام طفلك الحبوب؛ لمساعدته على النوم، إلا أن الحبوب ليست مصدراً مهماً للسعرات الحرارية التي قد تؤثر على أنماط نوم الطفل.

الخرافة الثانية: أعطي الشاي أو الحليب المخفف للصغار عندما يمرضون، أو عندما يكون الطقس حاراً؛ حتى لا يشعروا بالعطش.

الأطفال الرضع

قد يساعدنا تناول المزيد من الماء على الشعور بالتحسن، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للأطفال، وفي الواقع يمكن أن يكون خطراً على صحتهم.

يقول اختصاصيو طب الأطفال: يمكن أن تكون هذه الأسطورة ضارة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر؛ لأنها يمكن أن تسبب اختلالاً في توازن الصوديوم، كما أن إعطاء الأطفال الماء أو الشاي أو الحليب المخفف يمكن أن يكون خطيراً، وربما يسبب مشاكل مثل سوء الهضم الشديد عند الأطفال.

تعرفي إلى المزيد: لماذا يقلد الأطفال آباءهم من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

الخرافة الثالثة: سيلان اللعاب ووضع أيدي الأطفال في أفواههم يعني أنهم في مرحلة التسنين

يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وستة أشهر في سيلان اللعاب، ويتعلمون وضع الأشياء في أفواههم، والتعبير عن احتياجاتهم عن طريق البكاء.

بالنسبة لنا تشير هذه العلامات إلى بدء مرحلة التسنين، وهو سبب محتمل مثالي لانزعاجهم.لكن في المقابل تعد هذه مراحل نمو طبيعية لا علاقة لها بالتسنين، وعادةً ما تظهر الأسنان في حوالي ستة أشهر من العمر، يمكن أن يسبب ظهور الأسنان الأمامية أحياناً إزعاجاً خفيفاً عند محاولة الرضاعة الطبيعية، ولكنه لا يرتبط بانزعاج الرضيع، وسيلان اللعاب، أو وضع أشياء في أفواههم.

الخرافة الرابعة: يشعر الأطفال براحة أكبر، وينامون بشكل أفضل عند وضعهم على بطونهم

نوم الطفل

النوم على البطن يشكل خطورة على طفلك، يجب دائماً وضع الأطفال على ظهورهم للنوم لتقليل خطر الإصابة بـSIDS.

الخرافة الخامسة: الحمى يجب أن تعالج بالأدوية

عندما ترتفع درجة حرارة طفلك تشعرين بالقلق، ولكن فكرة أن الحمى خطيرة وتحتاج دائماً إلى العلاج غير صحيحة. حيث تساعد الحمى أجسامنا على محاربة العدوى، وسوف تختلف درجة حرارة الجسم أثناء المرض من حين لآخر، مع أو بدون الأدوية المضادة للحمى.

لا يوجد دليل يدعم أن الحمى تسبب تلفاً في الدماغ، وليس من الضروري الذعر واستخدام أكثر من الأدوية لمحاولة خفض درجة الحرارة ومن المهم الحفاظ على راحة طفلك ورطوبته.

تعرفّي إلى المزيد: أسباب عصبية الرضيع في الشهر الخامس

الخرافة السادسة: سوف تفسدين طفلك بحمله كثيراً

تهدئة الطفل

يدفع الكثير من الآباء إلى الاعتقاد بأنك إذا حملت طفلك كلما بكى أو حملته لجزء كبير من اليوم، فسوف يتضرر أكثر مما ينتفع. هذا ليس صحيحاً تماماً. لأنه في الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل، يحتاج الأطفال إلى الكثير من الاتصال المباشر بالأم، يساعد هذا في تهدئة الطفل وتعليمه كيفية تلبية احتياجاته بشكل أفضل. وهذا لا يعني أنه يتعين عليك حمل طفلك طوال الوقت، ولكن في الأشهر القليلة الأولى يوصي بمساعدة طفلك على الهدوء عندما يبكي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك