عدد مرات التبرز الطبيعية عند الطفل الرضيع

صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
عدد مرات التبرز الطبيعية عند الطفل الرضيع
صورة لطفل رضيع
كم مرة يجب أن يتبرز الطفل الرضيع؟
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
الحساسية الغذائية
صورة لطفل رضيع يبكي
الإمساك
صورة لطفل يتناول الطعام
تغييرات في النظام الغذائي
صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
صورة لطفل رضيع
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل يتناول الطعام
5 صور

يعد البراز للرضيع مقياساً مهماً لصحته العامة لأنه يمكن أن يكون التبرز غير المتسق عند الرضع ناتجاً عن عوامل مختلفة، تتراوح من الاضطرابات الحميدة غير الضارة إلى الأمراض الكامنة.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع مايوكلينك سيتغير تواتر براز الطفل عندما ينضج جهازه الهضمي، ومع ذلك يوصي باستشارة طبيب الأطفال إذا لم يتغوط الطفل الرضيع لأكثر من ثلاثة أيام، أو يعبر عن أي إزعاج، أو وجود دم في البراز.

كم مرة يجب أن يتبرز الطفل الرضيع؟

يختلف تواتر التبرز بين الرضع

يختلف تواتر التبرز بين الأطفال، فيما يلي السمات الرئيسية الطبيعية للتبرز بين معظم الأطفال.

سيخرج الطفل أول براز له ويسمى العقي، وهو براز ذو لون أخضر وعديم الرائحة ويتواجد في الوقت نفسه لدى حوالي 99٪ من الأطفال حديثي الولادة، فهم يخرجون البراز خلال 24 ساعة أو في غضون 48 ساعة.

  • بمجرد خروج العقي، سيبدأ الطفل في إخراج البراز الفعلي، حيث يتغوط الأطفال عادة مرة أو مرتين في اليوم خلال الأسبوع الأول.
  • قد يزيد تكرار التبرز من خمس إلى عشر مرات في اليوم من الأسبوع الثاني ويبقى على هذا النحو خلال الشهر الأول، وقد يتغوط بعض الأطفال بعد كل جلسة رضاعة.
  • بعد مرور طفلك شهر من عمره ، يبدأ تكرار الرضيع للتبرز في الانخفاض، وقد تقل وتيرة التبرز بشكل كبير مع تقدم الطفل في السن ونضج جهازه الهضمي، كما يميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى التبرز في كثير من الأحيان عند مقارنتهم بالأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.
  • بمجرد أن يصبح طفلك أكبر من ستة أشهر ويبدأ في تناول المواد الصلبة، يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في وتيرة التبرز، اعتماداً على نوع الطعام الصلب الذي يأكله وتكرار تناوله.

أبرز الاضطرابات الهضمية لحديثي الولادة

هل من الطبيعي ألا يتبرز الطفل الذي يرضع من الثدي لأيام؟

لا بأس ألا يتغوط الطفل الذي يرضع من الثدي أو حتى الرضاعة الصناعية لبضعة أيام. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، من الطبيعي أن يكون بعض الأطفال بطيئين وأن يتبرزوا مرة واحدة كل بضعة أيام.

ومع ذلك يجب على الآباء التركيز على نوع البراز، فإذا كان براز الطفل صلباً أو يحتوي على دم أو كان أبيض اللون، فقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية.

يمكنك أيضاً التحقق مما إذا كان الطفل يحصل على ما يكفي من الرضاعة لأن التغذية غير الكافية قد تتسبب في عدم تبرز الطفل كثيراً.

عوامل تؤثر على عدد مرات البراز الطبيعية للأطفال الرضع

1. الإمساك

الإمساك شائع عند الأطفال ويمكن أن يستمر لعدة أيام

الإمساك شائع عند الأطفال ويمكن أن يستمر لعدة أيام ويكون البراز جافاً وصلباً على شكل حبيبات ويخلو بشكل واضح من السوائل، وفي حلات الإمساك الشديدة قد يسبب الانتفاخ للطفل.

هناك أسباب مختلفة للإمساك عند الأطفال، تتراوح من التغيير في الحليب الاصطناعي إلى أمراض الجهاز الهضمي. قد يصاب الأطفال حديثو الولادة بالإمساك وعدم خروج العقي بسبب ظروف صحية، مثل متلازمة سدادة العقي أو التشوهات المعدية المعوية.

2. تغييرات في النظام الغذائي

تؤثر التغييرات الملحوظة في النظام الغذائي للطفل على تكرار التبرز.

يمكن أن تؤثر التغييرات الملحوظة التالية في النظام الغذائي للطفل على تكرار التبرز.

  • قد يحتاج الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلى تغييرات في تركيبة الحليب مع تقدمهم في السن، حيث قد يتبرز الطفل بشكل أقل خلال هذه الفترة بسبب تغيير التركيبة.
  • قد يصاب الأطفال الذين يتحولون من حليب الأم إلى اللبن الصناعي بالإمساك لبضعة أيام.
  • قد يؤدي إدخال الأطعمة الصلبة في نظام الطفل الغذائي إلى الإمساك مؤقتاً، حيث يمكن أن يتسبب نقص الألياف وزيادة الألياف مع عدم كفاية الترطيب في حدوث الإمساك. وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي متوازن للفطام مع الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي أمر ضروري.
  • إذا كان الطفل لا يتبرز وكان معدل تبول الطفل أقل من أربع مرات في اليوم، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض إنتاج الحليب من الأم.

3. الحساسية الغذائية

قد لا يتغوط بعض الأطفال بشكل متكرر بسبب الحساسية الغذائية

قد لا يتغوط بعض الأطفال بشكل متكرر بسبب الحساسية الغذائية وعدم تحملها. من المحتمل أن يكون أكثر شيوعاً بين الأطفال الأكبر سناً الذين يتناولون مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة. ولكن يمكن أيضاً أن يعاني الأطفال من حساسية تجاه المواد الموجودة في تركيبة الحليب الاصطناعي.

كما قد يصاب الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بمشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك، حتى عند إرضاعهم حليب الثدي. في مثل هذه الحالات، من المحتمل أن يظهر الطفل ضعف النمو والخمول بسبب التغذية غير الكافية.

كيف أتعامل مع حساسية الأطفال؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك