أنواع براز الرضيع هل تدل على مرض الطفل؟

صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
أنواع براز الرضيع
صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
براز أخضر داكن أو أسود
صورة لطبيب يفحص طفل
براز أبيض اللون
صورة لطفل رضيع
براز أسود اللون
صورة لطفل يتناول الحليب
لون أصفر مخضر وطري
صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
صورة لأم تقوم بتغيير حفاض طفلها
صورة لطبيب يفحص طفل
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل يتناول الحليب
5 صور

يعد البراز أحد المؤشرات الرئيسية لصحة الطفل ونموه وتطوره، لذلك تستمر الأمهات في فحص براز الطفل الرضيع يومياً لمعرفة ما إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة أو إذا كان الطفل يعاني من مشكلة صحية.

عادة ما يتبرز الأطفال حديثو الولادة في أول 24 أو 48 ساعة من حياتهم إلا أنه مع نمو الطفل يجب على الأقل تغيير الحفاض من 3 إلى 5 مرات يومياً، وفيما يتعلق بلون البراز واتساقه إليك أنواع براز الرضيع المختلفة من يوم الولادة وخلال فتره نموه. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أنواع براز الرضيع.

1. براز أسود اللون

خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يظهر براز الطفل أسود اللون

خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يظهر براز الطفل أسود اللون ولزجاً وشبيهاً بالقطران. هذا طبيعي تماماً ولا داعي للقلق. يسمى هذا البراز الأسود بالعقي، ويتكون في الغالب من السائل الأمنيوسي وخلايا الجلد ومحتويات صغيرة أخرى يجب أن يكون الطفل قد تناولها في رحم الأم.
قد يستمر هذا البراز ذو اللون الأسود من 24 إلى 72 ساعة. قد يستغرق الأمر وقتاً أطول إذا كان الطفل يرضع من الزجاجة ليخرج كل العقي من جهازه الهضمي. يختلف الأمر في حالة الرضاعة الطبيعية حيث يعمل اللبأ كملين طبيعي، لذا فإن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتخلصون من العقي بمعدل أسرع. إذا لم ينظف طفلك أمعاءه في غضون الأيام القليلة الأولى، فيجب استشارة الطبيب.

2. براز أخضر وأقل لزوجة

بعد تخلص الطفل من العقي تماماً يتحول أنبوب الطفل من الأسود إلى الأخضر المتماسك قليلاً ويعد هذا هو البراز الانتقالي، وهو مؤشر جيد على أن أعضاء جهاز طفلك الهضمي بدأت تعمل بشكل جيد.

أحياناً يظهر لدى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية براز أخضر فاتح رغوي مما يشير إلى أن الطفل يحصل على كمية حليب أكبر، وإذا حدث ذلك، حاولي إرضاع الطفل لفترة أقل ولا داعي للقلق طالما أن الطفل نشط ولا يظهر عليه أي إزعاج أو ألم.

3. لون أصفر مشوب بالأخضر

مع مرور الأيام يعتاد الطفل على حليب الثدي أو الحليب الصناعي

مع مرور الأيام يعتاد الطفل على حليب الثدي أو الحليب الصناعي يتغير لون برازه إلى اللون الأصفر، ويبدو في الغالب مثل الجبن القريش الطري. يكون للبراز صبغة غير طبيعية ويتغوط الطفل كثيراً في هذه المرحلة، لكن هذا لا يدعو للقلق.

4. براز ملون وسميك

غالباً ما يعاني الأطفال الذين يتناولون حليباً صناعياً من ظهور براز بلون أغمق وسميك، وله رائحة نفاذة أكثر قليلاً من براز الأطفال الذين يرضعون من حليب الثدي. ويعتبر هذا أمراً طبيعياً ولا داعي للقلق إلا إذا كان البراز مائياً جداً مما قد يشير إلى أن الطفل يعاني من الإسهال أما إذا كان صلباً جداً مثل الحصى فقد يكون بسبب معاناة الطفل من الإمساك.

أعراض وعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

5. براز أخضر داكن أو أسود

مكملات الحديد قد تحول لون براز الطفل إلى اللون الأسود

يصف الأطباء أحياناً مكملات الحديد يجب إعطاؤها للطفل. في مثل هذه الحالات، قد يتحول لون البراز إلى اللون الأسود. على الرغم من أن هذا لا يجب أن يحدث كثيراً، إلا أنه أمر طبيعي تماماً وليس سبباً للقلق.
لكن في حالة عدم إعطائك أي مكمل من الحديد، وكان براز طفلك أسود اللون، يجب عليك الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

6. براز بني كريه الرائحة

بمجرد أن يبلغ الطفل من العمر 6 أشهر، يبدأ بتناول الطعام الصلب. الآن البراز يعتمد كلياً على ما يأكله الطفل. على سبيل المثال، ينتج عن تناول الفواكه والخضروات وغيرها براز رخو أما اللحوم والبيض ومنتجات الألبان فقد ينتج عنها براز بني ومتماسك ورائحته كريهة.

أيضاً قد تجدين أحياناً قطعاً صغيرة من الطعام في براز طفلك.

8. براز أبيض اللون

البراز الأبيض اللون يشير إلى بعض الحالات الصحية الخطيرة المتعلقة بالمرارة

البراز أبيض اللون يشير إلى بعض الحالات الصحية الخطيرة المتعلقة بالمرارة لدى الطفل، ويحتاج إلى عناية فورية.

9. براز أحمر أو أسود اللون

هذا البراز ليس طبيعياً لأنه يشير إلى وجود دم في البراز لدى الطفل، والذي قد يكون بسبب بعض المشاكل في الأمعاء، ويجب عدم إغفاله وعليك الاتصال بطبيبك على الفور ليقوم بتشخيصه.

في بعض الأحيان لا يتبرز الطفل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام متتالية. لا يعد هذا سبباً يدعو للقلق كثيراً، بل قد يستغرق الأمر من يومين إلى ثلاثة أيام حتى تتراكم النفايات.

أسباب ظهور دم في براز الرضيع

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك