أسباب البراز الأخضر عند المولود

صورة لأم تغير حفاض طفلها
أسباب البراز الأخضر عند المولود
صورة لأم تتناول الطعام
تناول الأم لأطعمة خضراء
صورة لطفل يتناول الطعام
مكملات الحديد
صورة لأم ترضع طفلها
الحساسية من لبن الأم
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
متى تستشيرين الطبيب؟
صورة لأم تغير حفاض طفلها
صورة لأم تتناول الطعام
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
5 صور

براز الطفل من أهم الأمور الصحية التي تثير قلق الكثير من الأمهات الجدد، من المرجح أن يكون البراز الأول لطفلك أسود وقوامه لزجاً وسميكاً. بعد أيام قليلة من الرضاعة الطبيعية يتحول براز الطفل إلى اللون الأخضر الداكن، أما بعد نحو خمسة أيام؛ فيجب أن يتحول لونه إلى اللون الأصفر.

وفقاً لموقع «webmd»، لا يدعو ظهور البراز الأخضر إلى القلق، وخاصة إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط من الثدي، ولكن إذا استمر هذا اللون في الظهور؛ فيُعد ذلك مؤشراً على وجود خلل ما في غذاء الأم أو صحة الرضيع. في ما يلي بعض الأسباب المحتملة لظهور البراز الأخضر في طفلك.

1. زيادة اللاكتوز

بعد فترة من رضاعة الطفل، إذا قامت الأم بتحويل الطفل من ثدي إلى آخر في وقت مبكر جداً؛ فقد يمر الحليب عبر الأمعاء بسرعة مع العصارة الصفراوية، ما يتسبب في ظهور براز أخضر.

2. الحساسية من لبن الأم

قد يعاني الطفل من حساسية تجاه بعض الأطعمة التي تتناولها الأم

يمكن أن يكون براز طفلك الأخضر مؤشراً مبكراً على أن الطفل يعاني من الحساسية الغذائية لنوع محدد من الأطعمة. قد يعاني الطفل الذي يرضع من الثدي من براز أخضر إذا كان يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة التي تتناولها الأم؛ لذا يمكنك محاولة التخلص من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي لرؤية تحسن في لون براز طفلك وقوامه.

أيضاً عندما يتفاعل الطفل المصاب بالحساسية تجاه دواء يتناوله، أو التحسس تجاه نوع ما من الأطعمة في نظامه الغذائي؛ فقد يؤدي ذلك إلى تحويل براز الطفل إلى اللون الأخضر أو ظهور المخاط به.

3. العدوى الكامنة

يمكن أن يشير البراز الأخضر المستمر لطفلك إلى إصابته ببعض أنواع العدوى كالإصابة بفيروس معوي أو نزلة برد بسيطة، وتُعد الرضاعة أفضل طريقة لمساعدة طفلك على التعافي.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

4. التسنين

خلال فترة التسنين يظهر لدى الطفل براز أخضر؛ بسبب معاناة الكثير من الأطفال باضطرابات المعدة وسيلان اللعاب.

5. تناول الأم للأطعمة الخضراء

تناول الأم للخضروات الخضراء يجعل لون براز طفلك أخضر

يمكن أن يتسبب تناول الأم للكثير من الخضروات الخضراء أو الأطعمة التي تحتوي على ألوان طعام خضراء في النظام الغذائي؛ في أن يصبح لون براز الطفل أخضر. قد لا يكون هذا مصدر قلق ما لم يكن طفلك منزعجاً أو يعاني من آلام في البطن. في حالة ظهور أي علامات على عدم الراحة لطفلك، تحدثي إلى طبيبك حول نظامك الغذائي والتغييرات التي قد تحتاجين إلى القيام بها.

6. مكملات الحديد

مع حدوث تغيير في النظام الغذائي لطفلك يتغير لون وتناسق برازه

إذا كان طفلك يتناول مكملات الحديد؛ فمن المرجح أن يكون برازه أخضر داكن اللون، حيث تتم إضافة الحديد لبعض تركيبات اللبن الصناعي للأطفال، عندما ينتقل طفلك من الرضاعة إلى الأطعمة الصلبة مثل مهروس السبانخ أو البازلاء من المحتمل أن تلاحظي تغيراً في لون وتناسق برازه.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

متى تستشيرين الطبيب؟

يساعدك الطبيب في تحديد أسباب ظهور البراز الأخضر

إذا كنتِ لا تزالين تشعرين بالقلق من أن براز طفلك ليس باللون أو القوام المناسب؛ فاستشيري طبيبك من الفور. ولكن في معظم الحالات لا داعي للقلق بشأن البراز الأخضر، ولكنه يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان هناك سبب يدعو للقلق.

لذا إذا كانت الأعراض التالية مصاحبة للبراز الأخضر؛ فعليكِ بمراجعة الطبيب:

  • غازات مفرطة
  • التهيج
  • النمو البطيء
  • الإسهال
  • الجفاف
  • التقيؤ
  • فقدان الشهية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك