للعروس: ماذا تأكلين وماذا يجب أن تتجنبي قبل الزفاف.. لتكوني متألقة؟

للعروس: تمتعي بإطلالة متألقة يوم زفافك باتباع بعض النصائح
للعروس: تمتعي بإطلالة متألقة يوم زفافك باتباع بعض النصائح


قد يكون من الضروري الاطلاع على "حمية العروس"، التي تتضمن برنامجاً من اختصاصي/ة التغذية، حول كيفية الاستعداد لليوم الكبير.
وسواء أكنتِ تبحثين عن أفضل خطة لإنقاص الوزن قبل الزفاف، أو كنتِ ترغبين في تعديل نظامك الغذائي لتعزيز الشعر الصحي والبشرة المتوهجة؛ فخبيرة التغذية، كيم بيرسون، تقدّم لكِ أهم نصائحها حول ما يجب تناوله وما يجب تجنبه، قبل حفل الزفاف، في الآتي:


فقدان الوزن قبل الزفاف

الوقت هو عامل رئيسي- كلما تمكنتِ من البدء في التخطيط للأمام، زاد احتمال وصولكِ إلى الوزن المستهدَف ليومك الكبير.
قد يكون من المغري الغوص في أنظمة غذائية شديدة التقييد؛ لإنقاص الوزن بسرعة إذا كان الوقت قصيراً. والخبر السارّ هو: أنه من الممكن، وبالتأكيد أكثر استدامة، فقدان الوزن بشكل فعّال من دون المبالغة في ذلك.
إذا كنتِ جادة بشأن فقدان الوزن؛ ففكري في العمل مع اختصاصي/ة تغذية يمكنها تصميم خطة نظام غذائي مخصصة لاحتياجاتك.
بالنسبة للكثير من الإناث، يعَد تعلُّم كيفية تنظيم وجبات الطعام بالطريقة الصحيحة، ومعرفة ما يجب تجنبه، خطوات أساسية لتحقيق الوزن المستهدَف.
اعتمدي في وجباتك على مصدر البروتين والدهون الصحية، والكثير من الخضروات أو السلطة؛ بدلاً عن الكربوهيدرات النشوية مثل: الحبوب أو المعكرونة أو الخبز أو الأرز.
من المهم أيضاً التقليل من الأطعمة عالية المعالجة والسكر، إلى الحد الأدنى وتجنُّب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات حيثما أمكن ذلك.

ماذا تأكلين لتحسين البشرة والشعر والأظافر؟

إذا كنتِ عُرضة لظهور البثور؛ فاحتفظي بمذكرات "جلدية" في الفترة التي تسبق حفل الزفاف الخاص بك، ولاحظي أيّة أطعمة أو مشروبات تسبب مشاكل وتؤدي إلى ظهور البقع. تشمل الأسباب الشائعة: منتجات الألبان، والأطعمة عالية المعالجة؛ لذا اعملي على تحديد محفزات الطعام، وإيجاد البدائل إذا كنتِ تريدين التخلُّص من عيوب البشرة يوم الزفاف.


كما أن الترطيب هو مفتاح صحة الجلد؛ لذلك اشربي الكثير من الماء كل يوم. يمكنك تسجيل ذلك على أحد التطبيقات إذا كنتِ تجدين صعوبة في تذكُّر كيفية متابعته.


الأطعمة الغنية المضادّة للالتهابات ومضادات الأكسدة، هي مكونات أساسية لنظام غذائي صحي للبشرة. تعَد الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والتوت، من أفضل مصادر مضادات الأكسدة؛ للمساعدة في حماية خلايا الجلد من التلف. يوفّر كلٌّ من: الفلفل الحلو والبروكلي وكرنب بروكسل، مستويات جيدة من فيتامين سي C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو ضروري أيضاً لإنتاج الكولاجين.


تدعم الدهون الأساسية صحة الجلد بعدة طرق، بما في ذلك المساعدة على منع جفاف الجلد. وتعَد الأسماك الزيتية مثل: السردين والأنشوجة والسلمون والماكريل، من أفضل مصادر دهون أوميغا 3 الأساسية. ولكن الأمر يستحق التفكير في المكملات الغذائية؛ لأن الكثير منا لا يحصل على ما يكفي من هذه الدهون طبيعياً.


عندما يتعلق الأمر بالشعر؛ فإنَّ الفيتامينات A وD وE والحديد والزنك والأحماض الأمينية كلها مهمة. يجب أن يكون التركيز الرئيسي هنا أيضاً على اتباع نظام غذائي كامل يوفّر: البروتين الأمثل، والدهون الصحية، ومجموعة متنوعة من الخضروات الملونة المختلفة.


البيوتين، أحد فيتامينات بي، هو البطل عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر والأظافر. يمكن العثور على البيوتين في صفار البيض وسمك السلمون وكذلك بعض المكسرات والبذور. ولكن هناك أيضاً الكثير من المكملات الغذائية إذا كنتِ بحاجة إلى مساعدة.

طرق تقليل التوتر

جرّبي تقنيات الاسترخاء للتخلص من التوتر


التخطيط لحفل زفاف يُعتبر بالفعل أمراً مرهقاً. فمع كل الضغوط عليك ليكون كلُّ شيء مثالياً، بالإضافة إلى محاولتك إنقاص الوزن والتمتع ببشرة وشعر وأظافر مثالية، تذكّري أن تأخذي بعض الوقت لنفسك وتركزي على عافيتك.
يمكن أن يؤثر التوتر على نظامك الغذائي بعدة طرق، وإذا كنتِ تحاولين إنقاص الوزن، أو تحسين نظامك الغذائي قبل حفل زفافك؛ فإن التوتر لديه القدرة على أن يعيق ذلك.
وقد تمَّ ربط المستويات المتزايدة من هرمون التوتر الكورتيزول، بزيادة تخزين الدهون حول منطقة الوسط، في حين أن الأكل العاطفي شائع في أوقات التوتر الشديد.
إذا كنتِ تعانين من التوتر أو القلق، خذي وقتاً للتفكير في كيفية معالجة ذلك.


ما هي العادات الصحية التي تساعدكِ على الاسترخاء؟

بالنسبة لبعض النساء، التأمل واليوجا يعملان بشكل جيد. ويفضل آخرون المشي أو الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة مجلة. وقد يكون التلوين في كتاب التلوين الخاص أو أيّة هواية أخرى تحبينها.

يعَد تضمين الوقت التصالحي في جدولك الزمني، أكثر أهمية عن أيّ وقت مضى خلال فترات التوتر.

أحد المكملات الغذائية التي توصي بها خبيرة التغذية كيم بيرسون عادةً لعلاج التوتر، هي الأشواجندا. تُصنّف هذه العشبة الطبية القديمة على أنها مُتكيفة Adaptogens مع أيّ عامل يدعم قدرة الجسم على استيعاب الضغوط الجسدية والعاطفية المختلفة؛ مما يساعد في الحفاظ على التوازن. يمكن أن تساعدك الأشواغاندا على التحكم في التوتر، عن طريق تقليل مستويات هرمون التوتر الكورتيزول.


وقد ثبت أيضاً أنها تعزز نشاط GABA، وهو ناقل عصبي مثبط يعمل على تقليل نشاط الخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي المركزي؛ مما يجعل الجسم في حالة أكبر من الاسترخاء ويخفف من التوتر والقلق.


وتختم اختصاصية التغذية حديثها مشددة على أهمية التأكد من الحصول على قسطٍ وافر من النوم الجيد، والذي سيفيد مجالات لا حصر لها من حياتك والتحضير لحفل الزفاف. قد يكون من المفيد تجنّب المنشطات مثل الكافيين في فترة ما بعد الظهر، وتنفيذ روتين منتظم قبل النوم.


يمكنك أيضاً تجربة الاستحمام بأملاح المغنيسيوم؛ حيث إن المغنيسيوم معروف بأنه مُرخٍ وباسط للعضلات.


* المصدر: The Standard


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.