الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي.. بالتفصيل

الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي.. بالتفصيل ـ الصورة من Shutterstock
الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي.. بالتفصيل ـ الصورة من Shutterstock
التنويم المغناطيسي (المصدر: pexels)
التنويم المغناطيسي (المصدر: pexels)
الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي.. بالتفصيل ـ الصورة من Shutterstock
التنويم المغناطيسي (المصدر: pexels)
2 صور

التنويم المغناطيسي هو حالة ذهنية ووسيلة مساعدة للعلاج النفسي، تسمح للأشخاص باستكشاف الأفكار والمشاعر والذكريات المؤلمة التي ربما أخفوها عن عقولهم الواعية. ويمكّن التنويم المغناطيسي الأشخاص من إدراك بعض الأشياء بشكل مختلف. أما التنويم الإيحائي فهو تكوين فكرة لدى الشخص تساعده على الاسترخاء والنوم. ويعمل الاثنان بشكل رائع معاً، حيث يُستخدم الإيحاء لإنشاء حالة التنويم المغناطيسي. إليك الفرق بين التنويم المغناطيسي والتنويم الإيحائي، في الموضوع الآتي:


التنويم المغناطيسي

يمكن استخدام التنويم المغناطيسي بطريقتين:

  1. العلاج بالإيحاء: حالة تنويم تجعل الشخص أكثر قدرة على الاستجابة للاقتراحات. لذلك، يمكن أن يساعد العلاج بالتنويم المغناطيسي بعض الأشخاص على تغيير سلوكيات معينة، مثل التوقف عن التدخين أو قضم الأظافر. ويمكنه أيضًا مساعدة الأشخاص على تغيير التصورات والأحاسيس، وهو مفيد بشكل خاص في علاج الألم.
  2. التحليل: يستخدم هذا النهج حالة الاسترخاء لاستكشاف السبب الجذري النفسي المحتمل للاضطراب أو الأعراض، مثل حدث صادم سابق قام الشخص بإخفائه في ذاكرته اللاواعية. بمجرد الكشف عن الصدمة، يمكن معالجتها بالعلاج النفسي.

ما رأيك بالاطلاع على أعراض الضغط النفسي الشديد وطرق العلاج؟


فوائد التنويم المغناطيسي

يساعد التنويم المغناطيسي العديد من الأشخاص في التغلب على العديد من الصعوبات، فهو:

  1. يساعد في زيادة الحافز والتركيز ومهارات العمل وقدرات التعامل مع التوتر.
  2. يمكنه تحسين العلاقات والأداء الرياضي والتحدث أمام الجمهور.
  3. يمكن أن يعزز الذاكرة والإبداع والمثابرة.
  4. يجعل الشخص أكثر انفتاحًا على المناقشة والاقتراحات.
  5. يحسِّن نجاح العلاجات الأخرى للعديد من الحالات، بما في ذلك: الفوبيا والمخاوف والقلق.
  6. يعالج اضطرابات النوم.
  7. يقلل الاكتئاب والضغط النفسي.
  8. يعالج قلق ما بعد الصدمة.
  9. يخلّص الفرد من حالة الحزن والخسارة.
  10. يقلل الألم.
  11. يشجع على تغيير السلوك.

يمكن أيضًا استخدام التنويم المغناطيسي للمساعدة في السيطرة على الألم والتغلب على بعض العادات، مثل التدخين أو الإفراط في تناول الطعام. وقد يكون مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين تكون أعراضهم شديدة أو الذين يحتاجون إلى إدارة الأزمات.

التنويم الإيحائي

التنويم  الإيحائي يساعد على الاسترخاء (المصدر: Pexels)
التنويم  الإيحائي يساعد على الاسترخاء (المصدر: Pexels)


يعمل الإيحاء أو ما يسمى بالاقتراح عندما يكون شيئًا نريده حقًا. ولضمان قبول الاقتراح، يجب إما عدم اعتباره اقتراحًا في المقام الأول، بل مجرد بيان لحقيقة، أو يجب أن يكون مطلوباً بشدّة من قبل الفرد الذي يتلقى ذلك. بغض النظر عما إذا كان الأمر يتعلق بالعلاج بالتنويم المغناطيسي أو في الحياة اليومية، يجب على الفرد أن يرغب حقًا في تصديق ذلك، ويريد قبول ما يُقترح.
هل تريدين التعرف على السعادة.. اكتشفي الطريق الأسهل إليها ببضع خطوات


أهمية الاقتراح الجيد في التنويم المغناطيسي

هناك طرق عديدة لاستخدام الاقتراح أو الإيحاء الجيد في التنويم المغناطيسي. ولكن من أجل إنشاء اقتراح رفيع المستوى ينجح بالفعل، هناك عوامل بالغة الأهمية يجب الالتزام بها، وهي:

  1. الصياغة الإيجابية: يجب أن نتجنب الكلمات المؤثرة سلباً قدر الإمكان؛ كلمات مثل: لا، لا يمكن، لا ينبغي،، لا لم يفعل. من الممكن استخدام السلبيات ولكن يجب توظيفها بطريقة مفاهيمية.
  2. تجنّب الغموض: عندما تضعين رأسك على الوسادة، ستشعرين بالنعومة والانتفاخ. هذه عبارة غامضة – هل رأسك أم وسادتك هي التي تُشعرك بالنعومة والانتفاخ؟بالطبع، نحن نعرف بالضبط ما هو المقصود، ولكن العقل الباطن يعمل حرفيًا؛ لذلك علينا أن نقول ما نعنيه بالضبط!
  3. شدّة الاهتمام: مهما كان الاقتراح الذي نقدمه لاستخدامه في التنويم المغناطيسي، إذا لم يحفز بطريقة أو بأخرى اهتمامًا شديدًا لدى المستمع، فمن المحتمل أن يكون غير فعّال.
  4. خلق وجود العاطفة: وجود العاطفة أمر حيوي لقبول الاقتراح المنوم. وبينما يمكن أن تكون العاطفة إيجابية أو سلبية، يمكننا أيضًا خلق مشاعر السعادة من خلال خلق اقتراحات مثيرة للإعجاب يحب الشخص سماعها.

يجب الإشارة إلى أنه غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي العلاج بالتنويم المغناطيسي والتنويم المغناطيسي بالتبادل، لكنهما ليسا نفس الشيء تمامًا. فالعلاج بالتنويم المغناطيسي هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يستخدم التنويم المغناطيسي لعلاج مشكلة صحية. لكن التنويم المغناطيسي في حد ذاته ليس علاجًا، فهو حالة استيقاظ يومية غالبًا ما نقع فيها دون أن نحاول. على سبيل المثال "قد نختبرها أثناء القيادة على الطريق السريع، حيث نصل أحياناً إلى وجهتنا دون تذكر الطريق الذي مررنا بها".

يمكنك أيضًا الاطلاع على إدارة المشاعر السلبية: نصائح خبيرة للتخلص من المعاناة.


*المصادر :
- webmd
- selfhypnosis
- verywellmind


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.