تجربتي مع رجيم الزبادي لخسارة الوزن وحرق الدهون.. لا مثيل لها

تجربتي مع رجيم الزبادي
تجربتي مع رجيم الزبادي لخسارة الوزن وحرق الدهون... لا مثيل لها (المصدر: freepik)
نظام غذائي
يمكن تناول الزبادي كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة (المصدر: freepik)
خسارة الوزن
يحتوي الزبادي على كمية مرتفعة من البروتين، ما يساعد على الشبع (المصدر: freepik)
رجيم الزبادي
البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد على علاج السمنة، بالتالي خسارة الوزن (المصدر: AdobeStock)
تجربتي مع رجيم الزبادي
نظام غذائي
خسارة الوزن
رجيم الزبادي
4 صور

كمصدر ممتاز للكالسيوم والبروتين والبروبيوتيك، تمّت الإشادة بالزبادي كوسيلة فعّالة لفقدان الوزن، نظراً لمساعدته على الشعور بالشبع لفترة أطول، بالتالي تناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم. في الآتي، "سيدتي. نت" يستعرض تجربتي مع رجيم الزبادي.

لماذا الزبادي لخسارة الوزن؟

يحتوي الزبادي على كمية مرتفعة من البروتين، ما يساعد على الشبع (المصدر: freepik)


الزبادي مصدر جيد للكالسيوم والبروتين والبروبيوتيك. في حين أن المزيد من الدراسات حول الكالسيوم والبروبيوتيك ضرورية، فإن محتواها من البروتين قد يدعم خسارة الوزن. أكد بعض أنصار النظام الغذائي أن التركيز على الزبادي الخالي من الدهون مفيد أيضاً.

البروبيوتيك في الزبادي وأهميته في خسارة الوزن

البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد على علاج السمنة، بالتالي خسارة الوزن (المصدر: AdobeStock)


تروّج اختصاصية التغذية آنا لوك لنمط غذائي يسمى رجيم الزبادي في كتابها الذي يحمل نفس الاسم والذي يقول إن الزبادي هو سر فقدان الوزن ودعم الصحة العامة. على وجه التحديد، توضح الاختصاصية في كتابها، أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي يساعد على علاج السمنة وعدم تحمل اللاكتوز ومشاكل الجهاز الهضمي وارتجاع الحمض ومتلازمة القولون العصبي والحساسية والسكري وأمراض اللثة وعدوى الخميرة وبطء التمثيل الغذائي والقرحة. يتضمن الكتاب أيضاً نظاماً غذائياً للتخلص من السموم لمدة 5 أسابيع، يركّز على تناول عدة حصص من الزبادي كل يوم. بينما تؤكد الاختصاصية أن رجيم الزبادي ساعدها في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي وعدم تحمل اللاكتوز. علماً أنه لا يوجد حالياً أي دليل يدعم فعالية خطة نظامها الغذائي.

دراسات حول الزبادي وفقدان الوزن

يشير العديد من الدراسات إلى أن الزبادي يدعم فقدان الوزن بسبب العناصر الغذائية المختلفة. وتشمل الآتي:

الكالسيوم وخسارة الوزن

يعتبر الزبادي مصدراً ممتازاً للكالسيوم، إذ يوفر كل كوب (245 غراماً) ما يقرب من 23% من القيمة اليومية. الكالسيوم معدن أساسي مهم لدعم صحة العظام وفقدان الوزن، حيث تكشف دراسات أن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم قد يقلل من نمو الخلايا الدهنية. وبالمثل، تربط الدراسات التي أجريت على الحيوانات مكملات الكالسيوم بتخفيضات كبيرة في وزن الجسم وكتلة الدهون.

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن الكالسيوم الغذائي أو التكميلي قد يساعد على فقدان الوزن والدهون، لدى الأطفال والنساء بعد انقطاع الطمث المصابات بالسمنة والرجال المصابين بداء السكري من النوع 2.

البروتين وتقليل الشهية

ثبت أن زيادة تناول البروتين يزيد من الشعور بالامتلاء والرضا عن طريق، تنظيم هرمون الجوع "جريلين". وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين قد يشجعك بشكل طبيعي على استهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم. إضافة إلى ذلك، قد يعزز رجيم الزبادي الغني بالبروتين عملية التمثيل الغذائي، ما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية. إلى جانب انخفاض السعرات الحرارية، فإن رجيم الزبادي يحافظ على كتلة العضلات مع تعزيز فقدان الدهون، خاصة عندما يقترن بتمارين المقاومة.
قد يهمك الاطلاع على أنواع تمارين المقاومة؟.. إليك فوائدها الصحية والجسدية؟

البروبيوتيك ودعم صحة الأمعاء

يعتبر الزبادي مصدراً جيداً للبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء. تشير الدراسات إلى أن البروبيوتيك، لا سيما تلك التي تحتوي على بكتيريا الملبنة وهي شائعة في الزبادي، قد تساعد على إنقاص الوزن وإحراق الدهون، خاصة البطن. ووجدت دراسة استمرت 43 يوماً على 28 بالغاً يعانون من زيادة الوزن، تناولوا 100 غراماً من الزبادي يحتوي على بكتيريا ملبنة يومياً، أدى إلى انخفاض كبير في دهون الجسم، مقارنة بالزبادي بدون البروبيوتيك.
ما رأيك في الاطلاع على رجيم الزبادي في برنامج أسبوعي؟

طرق دمج الزبادي في نظامك الغذائي

يمكن تناول الزبادي كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة (المصدر: freepik)


يشكّل الزبادي إضافة مغذية ومتعددة الاستخدامات لنظامك الغذائي. ويمكن الاستمتاع به بمفرده كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة. فيما يلي بعض الطرق الصحية لدمجها في نظامك الغذائي:

  • تناول الزبادي مع التوت والمكسرات والبذور للحصول على وجبة فطور متوازنة أو وجبة خفيفة ممتلئة.
  • إضافته إلى العصائر الطبيعية.
  • مزجه مع الشوفان وتناوله كوجبة عشاء خفيفة.
  • استخدامه كصلصة للسلطة.
  • تناوله مع العسل العضوي كحلوى.
  • استبدال القشدة الحامضة بالزبادي في السناك والسندويشات كالتاكو.
  • استخدامه بدلاً من الزبدة في المخبوزات، مثل الكعك والخبز السريع.

*المصدر: Healthline


بعدما اطلعت على تجربتي مع رجيم الزبادي لخسارة الوزن وحرق الدهون، قد يعجبك التعرف إلى اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟


**ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.