اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟

اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟
اللبن الرائب والزبادي لفقدان الوزن
اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟
اللبن الرائب والزبادي لفقدان الوزن
اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟
اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟
2 صور

هل تساءلت يوماً عن الفرق بين الزبادي واللبن الرائب؟ فعلى الرغم من اعتبارهما مترادفين، فإنهما في الواقع يختلفان عن بعضهما البعض. اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة منة الله محمد كريم عودة، تطلعك على الفارق بين اللبن الرائب والزبادي في الموضوع الآتي:


تؤكد الدكتورة منة الله أنّ الزبادي أصبح مؤخراً أحد أكثر المنتجات المرغوبة في السوق؛ بهدف إنقاص الوزن، خصوصاً الزبادي اليوناني، لافتة أنه من الآمن استبدال الزبادي باللبن الرائب خلال الوجبات اليومية.

 


الفارق بين الزبادي واللبن الرائب

 

تؤكد الدكتورة منة الله أنّ اللبن الرائب يحتوي على بكتيريا اللاكتوباسيلس Lactobacillus  مثل بكتيريا حمض اللاكتيك، بينما يحتوي الزبادي على سلالات حيّة من بكتيريا Lactobacillus Bulgaricus و Streptococcus thermophilus.
واللبن الرائب هو أحد منتجات الألبان التي يتم تصنيعها عن طريق تخثر الحليب بمواد حمضية صالحة للأكل؛ مثل عصير الليمون والخل وحتى اللبن الرائب نفسه. ولصنع اللبن الرائب: يتم إضافة ملعقة من اللبن الرائب أو بضع قطرات من عصير الليمون أو ملعقة صغيرة من الخل في الحليب الدافئ ، وتركها من 6 إلى 8 ساعات حتى يتحول الحليب إلى خثارة. 
أما الزبادي، فيتم إنتاجه عن طريق التخمير البكتيري للحليب، ولصنع الزبادي: يتم استخدام مزرعة الزبادي (البكتيريا التي تستخدم لتخمير الحليب، أو تخمر اللاكتوز في الحليب) التي تتكون من Lactobacillus bulgaricus  وStreptococcus thermophiles ، مما ينتج عن هذه العملية حمض اللاكتيك، الذي يعطي الزبادي طعماً منعشاً وحمضياً.

 

تابعي المزيد: علاج التهاب اللثة بوصفات منزلية مجرّبة

 

الفوائد الصحية للزبادي

 

تشير الدكتورة منة الله إلى أنّ الزبادي يحتوي على:

1.    حمض البانتوثنيك أو فيتامين بي 5 والبروتين والبوتاسيوم والموليبدينوم.
2.     البروتين الذي يجعله صديقاً لخسارة الوزن.
3.    البوتاسيوم الذي يجعله خياراً جيداً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 
4.    البروبيوتيك الذي يمدُّ القناة الهضمية بالبكتيريا الصحية، مما يسهل نمو البكتيريا المعوية. فالأمعاء السليمة مرادفة للصحة العامة الجيدة، وتحسين الهضم. فالزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك التي يمكن أن تساعد الشخص على العيش لفترة أطول.

وتنصح الدكتورة الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات الألبان بتناول الزبادي؛ لأنه لا ينتج عنه الحساسية التي يسببها اللاكتوز. فالزبادي يحول اللاكتوز الموجود في الحليب إلى حمض اللاكتيك، مما يسهل عملية الهضم.


الفوائد الصحية للبن الرائب

 

تعدد الدكتورة منة الله فوائد اللبن الرائب في الآتي:
1.    يمكن أن يساعد اللبن الرائب على تحسين عملية الهضم، حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في اللبن الرائب بسهولة في الجهاز الهضمي، وتساعد الخثارة على علاج عدوى الملوية البوابية (السبب الرئيسي لقرحة المعدة).
2.    يمكن أن تكون البكتيريا الجيدة في اللبن الرائب مفيدة لجهاز المناعة.
3.    اللبن الرائب مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور، وتضمينه في نظامك الغذائي اليومي مفيد لأسنانك وعظامك.
4.    يمكن استخدام اللبن الرائب للعناية بالبشرة. يمكنك عمل ماسك من خثارة اللبن للوجه؛ عن طريق إضافة عصير الليمون إليه. يمكن أن يساعدك ماسك الوجه من اللبن الرائب في الحصول على بشرة متوهجة وخالية من التصبغات.
5.    يعتبر اللبن الرائب مفيداً أيضاً لشعرك، ويمكن أن يساعد على تقليل قشرة الرأس، وذلك بفضل الخصائص المضادّة للبكتيريا لحمض اللاكتيك. كل ما عليك فعله هو خفق اللبن الرائب في وعاء وتطبيقه على شعرك مثل قناع الشعر. اتركيه يعمل لمدة نصف ساعة واغسليه بشامبو خفيف. استخدميه بانتظام للحصول على نتائج مُرضية.

 


اللبن الرائب أم الزبادي: أيهما أكثر صحة وأفضل لفقدان الوزن؟
 

الزبادي أو اللبن الرائب لفقدان الوزن؟
الزبادي أو اللبن الرائب لفقدان الوزن؟

تجيب د. منة الله: "قد لا يكون اللبن الرائب منزلي الصنع -خاصة المحضر بالحليب كامل الدسم- مفيداً في إنقاص الوزن مقارنة بالزبادي، حيث تضاف الكريمة الموجودة في الحليب كامل الدسم إلى اللبن الرائب لإضفاء نكهة إضافية، لذلك يعتبر الزبادي أفضل لفقدان الوزن، ولكن يمكن أن يكون اللبن الرائب مفيداً للبشرة والشعر، وفي حالة الأشخاص الذين يتبعون نظاماً رياضياً منتظماً، فالزبادي يجعل التمرين أقل إرهاقاً؛ عن طريق تقليل إجهاد العضلات. فإذا تمَّ استهلاك الزبادي يومياً، فإنه يسهل عمل الخلايا التائية النشطة (الخلايا السائدة المسؤولة عن الحفاظ على مناعة الجسم)، كما أن الزبادي يخفف من إجهاد العضلات، فيكون التعافي بعد التمرين أسرع وأفضل. 

 

تابعي المزيد: تعرفي إلى فوائد عصير البطاطا الصحية