اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

9 خرافات شائعة حول الرجيم

 الرجيم
9 خرافات شائعة حول الرجيم

تضجّ المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها بالنصائح والإرشادات التي يزعم مروّجوها أهميتها في فقدان الوزن، رغم أن معظمها غير مثبت علمياً. ولعلّ أكثر الخرافات الشائعة حول الرجيم الآتي:

 

جميع السعرات الحرارية متساوية

 

رجيم
السعرات الحرارية وتأثيرها على الوزن

ليست كل مصادر السعرات الحرارية لها نفس التأثيرات على صحتك ووزنك. على سبيل المثال، يمكن للبروتين زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الشهية وتحسين وظيفة الهرمونات المنظمة للوزن.

 

المكملات الغذائية تساعد على إنقاص الوزن

يدّعي العديد من الشركات أن المكملات الغذائية لها تأثيرات في إنقاص الوزن، لكنها نادراً ما تكون فعّالة جداً عند دراستها. فمعظم المكملات الغذائية لفقدان الوزن غير فعّالة؛ إذ يمكن أن يساعد أفضلها على فقدان القليل من الوزن في أحسن الأحوال.

 

السمنة تتعلق بقوة الإرادة

السمنة اضطراب معقّد للغاية يرتبط بالعديد من العوامل الجينية والبيولوجية والبيئية التي تؤثر على وزن الجسم. لذا، فإنَّ فقدان الوزن لا يتعلق فقط بقوة الإرادة.

يمكن أن تزيد الحالات الطبية المختلفة، مثل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض والاكتئاب، من خطر زيادة الوزن. كما تعتبر مقاومة الجسم لهرمون اللبتين سبباً رئيساً للسمنة؛ إذ تدفع عقلك للاعتقاد بأنك تتضورين جوعاً.

 

تابعي المزيد: رجيم السعرات الحرارية لخسارة الوزن

 

تناول كميات أقل وزيادة النشاط البدني

يبدو من المنطقي أن تناول كميات أقل من الطعام وزيادة الحركة قد يؤديان إلى فقدان الوزن.
بينما تعمل هذه النصيحة من الناحية النظرية، إلا أنها توصية سيئة وغير فعّالة لمن يعانون من مشكلة وزن خطيرة.
إذ إن توجيه شخص يعاني من السمنة إلى أن يأكل أقل ويتحرك أكثر؛ هو مثل إخبار شخص مصاب بالاكتئاب أن يبتهج. 

تابعي المزيد: أفضل أنواع الرجيم وأسرعها

 

الكربوهيدرات تزيدك سمنة

الكربوهيدرات
تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات تساعد في زيادة الوزن وكذلك تراكم الدهون العنيدة


تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعّالة جداً في إنقاص الوزن. ومع ذلك، فإنَّ الكربوهيدرات ليست هي التي تسبب السمنة في المقام الأول، فالأطعمة الكاملة المكونة من الكربوهيدرات صحية تماماً.

الدهون تسبب السمنة

الدهون عالية السعرات الحرارية وشائعة في الأطعمة السريعة. ولكن إذا تمَّ تناولها في نطاق صحي لا تسبب السمنة، كما أن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية ليعمل بشكل صحيح.
بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ولكن منخفضة الكربوهيدرات، تسبب فقدان الوزن في العديد من الدراسات، حسب موقعPubMed Central .

تناول الفطور ضروري لإنقاص الوزن

قد يميل الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لأن يكونوا أكثر وزناً من الذين يتناولون وجبة الإفطار، إلا أن الدراسات الخاضعة للرقابة تُظهر أنه لا يوجد دور مهم لتناول وجبة الإفطار أو تخطيها في عملية إنقاص الوزن، حسب موقع PubMed Central.

الوجبات السريعة تسبب السمنة

ليست كل الوجبات السريعة غير صحية.
بسبب الوعي الصحي المتزايد لدى الناس، بدأت العديد من مطاعم الوجبات السريعة في تقديم خيارات صحية.
قد لا تلبي هذه الأطعمة مطالب كل فرد واعٍ بالصحة، لكنها لا تزال خياراً مقبولاً إذا لم يكن لديك الوقت أو الطاقة لطهي وجبة صحية.

اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن

بدلاً من اتباع نظام غذائي من الصعب أن ينجح على المدى الطويل، حيث يواجه العديد ممن يخضعون إلى نظام غذائي صارم إلى استعادة الوزن في المستقبل، يوصى بتغيير نمط الحياة بشكل دائم، وأن تصبحي شخصاً أكثر صحة وسعادة ولياقة من خلال زيادة مستويات نشاطك، وتناول طعام صحي، والنوم بشكل أفضل.
 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي أفضل أنواع الرجيم لفصل الصيف