صحة /رشاقة و تغذية

رياضات منزلية تساهم في خسارة الوزن

رياضات منزلية تساهم في خسارة الوزن

اتباع روتين تمارين رياضية منزلية يُعتبر أمراً ضرورياً؛ ليس لتحسين المظهر فحسب، بل للحفاظ على الصحة العامة أيضاً. وعقب شهر رمضان يحفل عيد الفطر بموائده العامرة من الأطعمة والحلويات المغرية التي ستتسبب دون شك في زيادة الوزن.
"سيدتي نت" التقى د. منة الله محمد كريم عودة، الصيدلانية وخبيرة التغذية العلاجية، وكان معها الموضوع الآتي.


أكدت الدكتورة منة الله أهمية ممارسة الرياضة التي تساعد في حرق السعرات الحرارية في وقت قصير، كما إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على إفراز هرمونات الشعور بالسعادة، التي تؤثر بشكل إيجابي في مزاجك وتساعد في إدارة شهيتك.


ممارسات رياضية بسيطة في المنزل



تقول د. منة الله محمد كريم عودة: هناك عدد من الرياضات البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل، ولا تحتاج التوجه إلى النوادي الرياضية، التي ربما تكون مغلقة بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، ومن هذه الرياضات الآتي:


- المشي في المنزل وبرنامج Walk at home
المشي في المنزل يمكنك من خلاله الحصول على اللياقة البدنية. والمشي لمدة ساعة والتنقل بين الغرف يحرق نحو 300 سعرة حرارية في الساعة؛ وهو أمر بسيط حتى لو مارست المشي في غرفة نومك أو على جهاز المشي أو من خلال برامج اليوتيوب walk at home.


- الزومبا

الزومبا هي تسخين خفيف مع موسيقى هادئة نوعاً ما تبدأ بالتصاعد تدريجياً مع زيادة سرعة الحركات، وتحرق الكثير من السعرات الحرارية؛ فساعة واحدة من الزومبا تساعدك في حرق نحو 500-800 سعرة حرارية بسبب التنويع بين الحركات الرياضية السريعة والبطيئة في وقت واحد. هذا، وتزيد الزومبا نسبة الكتلة العضلية في الجسم كما تساعد في الحصول على جسم مشدود. وبعد ممارسة الزومبا يرتفع مستوى هرمون السيروتونين في الجسم «هرمون السعادة»؛ ما يساعد على الإحساس بالراحة والهدوء ويقضي على الاكتئاب.

تابعي المزيد: فوائد المشي السريع


- السكوات

نصف ساعة من السكوات تساعد في حرق نحو 180 سعرة حرارية


تمرين يعمل على تقوية الجزء السفلي من الجسم؛ فهو يعتمد على العضلات الرئيسية السفلية مثل: عضلات الفخذ وعضلات الساقين وعضلات المؤخرة والأوتار الموجودة في منطقة الركبة، ويعمل على تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي حرق الدهون بفعالية أكبر خاصة عند ممارسة السكوات بشكل يومي.
يحرق تمرين السكوات الكثير من السعرات الحرارية؛ فنصف ساعة من السكوات تساعد في حرق نحو 180 سعرة حرارية.


- قفز الحبل
له فوائد كثيرة؛ حيث يعمل على تعزيز الثبات وتحسين القدرة على التوازن وتقوية العضلات وحرق الدهون.
ممارسة القفز بالحبل لمدة نصف ساعة يعمل على حرق نحو 350 سعرة حرارية.


- الرقص الشرقي
يعتقد الناس خطأً أن هدف الرقص التسلية فقط، إلا أنه يحرق الدهون بصورة جيدة، ويبلغ عدد السعرات الحرارية التي تُحرق في نصف ساعة من الرقص نحو 270 سعرة حرارية. كما يمنحك الرقص الشعور بالسعادة والثقة بالنفس ويعمل على شدّ عضلات الجسم كله.


- صعود ونزول السلالم
صعود السلالم بسرعة متوسطة يحرق نحو 450 سعرة حرارية في الساعة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية القلب وعضلات الردفين والفخذين وتنحيف الجزء السفلي من الجسم.

 

متى نشعر بالخطر من زيادة الوزن؟


تقول د. منة الله إن الزيادة المقبولة في الوزن هي الزيادة الطفيفة التي لا تتعدى كيلوغراماً واحداً أو اثنين على الأكثر، ويمكننا أن نتخلص منها سريعاً بعد العيد، لكن يجب أن نشعر بالخطر إذا زاد الوزن أكثر من ذلك.
ويجب الحرص على اتباع عادات صحية سليمة لخسارة الوزن الزائد؛ حتى لا يؤثر «الرجيم» في الصحة، وللوصول إلى الوزن الملائم والصحي.

 

إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

 

تابعي المزيد: أسباب وعلاج عدم التركيز

تابعي المزيد: فوائد المانجو للمرأة ثمينة كالألماس!

X