إليكم أبرز أحداث مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023

جوني ديب يتوسط الأستاذة جمانا الراشد والأستاذ محمد التركي. الصورة خاصة بسيدتي
جوني ديب يتوسط الأستاذة جمانا الراشد والأستاذ محمد التركي. الصورة خاصة بسيدتي

محتوى الموضوع:


عُرس سينمائي ضخم وفريد من نوعه استضافته واحتضنته مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث شهدت فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي جمع تحت مظلته كوكبة ضخمة من أبرز النجوم العربية والعالمية.

عشرة أيام من الأحداث والفعاليات واللقاءات والعروض السينمائية، شارك بها النجوم والفنانون، واستمتع بها الجمهور العربي، الذي كان المهرجان بالنسبة لهم النافذتهم التي أطلوا من خلالها على النجوم واستمعوا لهم والتقطوا معهم الصور التذكارية.

وقد نال المهرجان إشادة كبيرة وواسعة من كل الحاضرين سواء النجوم العربية والعالمية، ومن الجمهور أيضاً الذي استمتع طيلة أيام المهرجان برؤية النجوم على السجادة الحمراء الذين كانوا جميعاً مصدراً ملهماً وسفراء لأبرز ما توصلت إليه بيوت الموضة والأزياء العالمية.

وبعد انتهاء فعاليات المهرجان التي استمرت 10 أيام من الإبداع والنقاشات والعروض التي كان الكثير منها الأولى، ستأخذكم سيدتي في رحلة، خلال السطور التالية، سنعرض من خلالهم مسيرة المهرجان الدولي منذ انطلاقه حتى نهايته، ملقين الضوء على أبرز الحضور والعروض.

انطلاقة قوية لمهرجانٍ عربي بروح عالمية

انطلقت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مساء الخميس 30 نوفمبر، بحضور شريحة كبيرة وعريضة من النجوم العربية والعالمية، سواء من هوليوود وبوليوود وتركيا. وقد حرصت الأستاذة جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أن يكونا من أوائل الحضور لإستقبال الحضور الفخم للمهرجان الدولي.

أعضاء لجنة تحكيم المهرجان لعام 2023

ترأس لجنة تحكيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثالثة الكاتب والمنتج والمخرج العالمي باز لورمان. أما أعضاء لجنة التحكيم فقد شملت كلّ من: الممثل السويدي الأمريكي جويل كينمان، الممثلة المرشحة لجائزة بافتا فريدا بينتو، الممثلة المصرية أمينة خليل، الممثلة الإسبانية باز فيغا، من أعمالها مسلسل "أو أي" والعديد من الأعمال الأخرى.

لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة

ترأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة الكاتبة والمخرجة والناقدة السينمائية السعودية هناء العُمير، والممثل الفرنسي المغربي أسعد بو آب، المخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي الألماني الحاصل على جوائز متعددة، فاتح أكين.
قد ترغبين في معرفة أمينة خليل: السينما السعودية حققت تطوراً ملحوظاً في وقت قياسي

افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

انطلقت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي بحضور نخبة كبيرة ورائعة من أبرز وألمع الأسماء السينمائية؛ العربية والعالمية، ليندمجوا جميعاً في مشهد سينمائي عربي، بضيوف ولمسات تضاهي المهرجانات العالمية.

نجوم العالم على رد كاربت يوم الإفتتاح

دعت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي العديد من النجوم العالمية لحضور المهرجان، وقد لبَّوا الدعوة وحرصوا على الحضور. وهؤلاء النجوم هم جوني ديب، ويل سميث، صوفيا فيرغارا، رانفير سينغ، ميشيل ويليامز، ميشيل رودريغز، مريم أوزيرلي، ديان كروغر، مايوين، كيت شومسكايا، إيمي جاكسون، كاثرين مارتن، بوراك أوزجيفيت، فريدا آيسن، هاندا آرتشيل، زوي سالدانيا، لوكاس برافو، أليساندرا أمبروسيو، إد ويستويك، ريتا أورا، والممثل الكوري سيونغ هو. ومن أعضاء لجنة التحكيم؛ باز لورمان، فريدا بينتو، جويل كينمان، باز فيغا.

نجوم العالم العربي في اليوم الأول لمهرجان البحر الأحمر السينمائي

ضجت السجادة الحمراء بحضور كوكبة من نجوم العالم العربي، من بينهم نبيلة عبيد، لبلبة، ياسمين صبري، أمينة خليل، أسيل عمران، سمية رضا، شيرين رضا، قصي خولي، ماغي بوغصن، دينا الشربيني، دانيلا رحمة، نيكولا معوض، ريا أبي راشد، عبدالله السدحان، في فؤاد، نادين نسيب نجيم، أضواء بدر، داليا مبارك، المؤثرة السعودية نجود الرميحي، المؤثرة السعودية لما العقيل، ياسمين رئيس، إبراهيم الحجاج، يعقوب الفرحان، علي الكلثمي، نايف الظفيري، مؤيد الثقفي، سميه رضى، سارة طيبة، هيرا محمود، فاطمة البنوي، نايلة الخاجة، حكيم جمعة، ياسر السقاف، فيصل الدوخي، بالإضافة إلى أيمن خوجة، وماجد زهير سمّان.

من داخل قاعة الإحتفال بإطلاق المهرجان

بعد عروض الرد كاربت واستقبال الفنانين والنجوم والمشاهير العربية والعالمية، جاءت اللحظة الحاسمة.. اللحظة التي يتم الإعلان فيها عن انطلاقة المهرجان، لتشهد هذه اللحظة بدء مزيج فني من الفعاليات السينمائية والعروض الأولى والجلسات الحوارية والنقاشات.

قدم حفل الإفتتاح الإعلامية اللبنانية الأصل ريا أبي راشد والفنان السعودي إبراهيم الحجاج. ثم اعتلت الأستاذة جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المسرح، لتُلقي كلماتها الإفتتاحية، معلنة انطلاق فعاليات المهرجان.

ثلاث تكريمات بجائزة اليُسر في يوم الإفتتاح

شهد حفل الإفتتاح تقديم ثلاثة جوائز فخرية؛ جائزة اليُسر. كانت الأولى من نصيب الممثل السعودي القدير عبد الله السدحان، تسلمها من الأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي للمهرجان. الجائزة الفخرية الثانية كانت للممثلة العالمية ديان كروجر، وقد قدمها لها عضو لجنة التحكيم فاتح أكين. أما الجائزة الثالثة فكانت لنجم بوليوود رانفير سينغ، والتي قدمتها له الأيقونة شارون ستون.

عرض فيلم Jeanne du Barry في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تم عرض فيلم Jeanne du Barry- الذي يُعَد دليلاً على دور مؤسسة البحر الأحمر في دعم الأعمال السينمائية الرائعة والممتعة لعشّاق السينما.

فيلم Jeanne du Barry- فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائي لعام 2023- تم تمويله من قِبَل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي. وكان النجم العالمي جوني ديب- بطل الفيلم- من بين حضور المهرجان في يوم انطلاقه.

فعالية "المرأة في السينما" تجمع النجوم للإحتفال بالمواهب النسائية

على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وفي يومه الثاني بعد افتتاحه بحضور جمع هائل من أبرز نجوم العالم العربي والعالم الغربي، استضاف المهرجان حدث "المرأة في السينما" أو Women in Cinema.

أُقيم الحدث السنوي، الذي جمع بين العاملين في قلب صناعة السينما، للاحتفال بالمواهب النسائية الحكيمة سواء داخل أو خلف الكاميرا من جميع أنحاء العالم، حيث يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي دعم صانعات الأفلام لمواجهة وإيجاد حلول للتغلب على التحديات التي تواجهها العالم، من خلال برنامج قوي مطبق على مدار العام لدعم المرأة العربية والآسيوية والأفريقية في صناعة السينما لتعزيز الحياة المهنية للنساء العاملات في صناعات الشاشة، وتمكين جيل جديد من المواهب والمبدعين ورواة القصص. كما يلعب المهرجان دوراً مهماً في ضمان عرض قصص النساء لأكبر عدد ممكن من الأشخاص وتوفير منصة لضمان سماع أصواتهن.
شاهدي بالفيديو: شارون ستون عبر كاميرا سيدتي في مهرجان البحر الأحمر: شكراً للسعودية على دعم النساء

أبرز حضور الحدث

شهد الحدث حضور الأستاذة جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عارضة الأزياء نعومي كامبل، يسرا، نادين نسيب نجيم، أضوى فهد، أسيل عمران، هالة صدقي، نبيلة عبيد، نانسي عجرم، سارة طيبة، لبلبة، صوفيا فيرغارا، ديان كروغر، ميشيل رودريغز، فريدا آسن وتوماسو تشيابرا، شارون ستون، باز لورمان رئيس لجنة تحكيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي وزوجته كاترين مارتن، ماغي بو غصن، جمال سنان، ريا أبي راشد، نور الغندور، كاترينا كيف، ميشيل ويليامز، كاترين دينوف، كاثرين مارتن، ليدي روزا، إد ويستويك مالدونادو وإيمي جاكسون، زوي سالدانا وسيسلي سالدانا، لوكاس برافو، سيموني ماركيتي، أنانيا بانداي، اليساندرا أمبروسيو، وآخرين.

الجلسات الحوارية ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر

حرص مهرجان البحر الأحمر السينمائي على تقريب المسافات بين الجمهور والفنانين، ليتعرف الجمهور عن قرب على المشوار الفني لهؤلاء الفنانين ومسيرتهم المهنية، من خلال توجيه أسئلة للنجم من مضيف الجلسة.

رانفير سينغ وأول جلسة حوارية

انطلقت أولى الجلسات الحوارية مع نجم بوليوود الفنان رانفير سينغ، وذلك قبل انطلاق فعاليات المهرجان بساعات قليلة. وقد حرص الأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، على توثيق لحظة وصول رانفير سينغ أرض المهرجان، حيث نشر مجموعة من الصور تجمعه بـ رانفير عبر حسابه الرسمي بــ "إنستغرام"، والحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، ظهر من خلالها وهو يقوم بمصافحته، وعلق قائلاً: "ثقافتك بمهرجانك...نتشرف باستضافة نجم بوليوود المتألّق رانفير سينغ ضمن أولى جلساتنا الحوارية الحصرية، اليوم في الردسي مول، على هامش الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ".

كاترينا كيف في إطلالة هندية

كانت كاترينا كيف على موعد مع الجمهور العربي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في ثاني أيامه، في جلسة حوارية ضمن فعاليات المهرجان، تحدثت فيها عن مسيرتها المهنية وأعمالها الفنية.

وقد شارك حساب المهرجان الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام مجموعة من الصور لنجمة بوليوود قبل حضورها الحدث، حيث تظهر ويتفاعل معها الجمهور فور وصولها، وصورة أخرى تجمعها بالأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

كاران جوهر وتكريمه بجائزة

كان الجمهور العربي في ثالث أيام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في لقاء حي مع أحد رموز بوليوود؛ المُخرج والمُنتج ومقدم البرامج الحوارية كاران جوهر، حيث تمت استضافته في جلسة حوارية ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تحدث فيها عن مسيرته الفنية الغنية. وقد تم تكريم كاران جوهر قبل الجلسة الحوارية بجائزة "فانغارد" الدولية كأفضل مخرج، المقدمة من مجلة فارايتي.
إليكِ المزيد: مهرجان البحر الأحمر السينمائي يجذب نجوم بوليوود للسينما العربية

سيدتي في حضور جلسة ويل سميث الحوارية

حرصت عدسة سيدتي على التواجد في فعالية الجلسة الحوارية التي كان ضيفها النجم العالمي ويل سميث في ثالث أيام المهرجان. وقد أدارت الحوار الإعلامية ريا أبي راشد، حيث تحدث الفائز بجائزة الأوسكار عام 2022، عن مشواره الفني، وخبايا مسيرته الفنّية المميزة.

ومن أبرز الكلمات التي صرَّح بها النجم العالمي في الجلسة الحوارية، كانت بمثابة نصيحة للجمهور؛ حيث قال: "لا تتحمس عندما يقول الجميع أشياء جيدة عنك؛ لأنه كلما استمعت إلى إشادة الناس بك، كلما شعرت بالألم عندما يقول الناس أشياء سيئة عنك".. واستكمل قائلاً: "مما لا شك فيه، أنه من خلال تجربتي، ومن خلال الصعاب التي واجهتها في السنوات الأخيرة، وجدت أنني يجب أن أكون واضحاً حول مَن أنا، وما أحاول القيام به في العالم، ولا يمكنني أن أحتاج إلى إشادة الآخرين لأستطيع أن أظل مركزاً على مهمتي".

واستكمل قائلاً: "لطالما أردت أن أساهم في نشر الخير للعالم.. لطالما أردت أن أجعل الناس يبتسمون.. لطالما كرّست نفسي لنشر الفرح والإلهام، وأريدكم أن تشعروا بالسعادة.. أنا هنا لأنني في أعماق قلبي أريدكم أن تشعروا بالسعادة".

كريس هيمسوورث في ضيافة باز لورمان

ومن بين نجوم المهرجان الذين شاركوا في الجلسات الحوارية المقامة على هامش المهرجان، الفنان العالمي كريس هيمثوورث. حاور هيمثوورث، المخرج المخضرم ورئيس لجنة التحكيم لهذا العام، باز لورمان، حول مشواره المهني وقصص من وراء الكواليس عن تحطيم الأرقام القياسية في Marvel Universe ونجاحه الأخير في فيلم Extraction وأهمية السينما.

باز لورمان ضيفاً في إحدى الجلسات الحوارية

حل المخرج العالمي باز لورمان ضيفاً في جلسة حوارية ليتعرف الجمهور إلى أسلوبه الفريد في سرد القصص والتصوير السينمائي المدهش، وقدرته على نقل الجماهير إلى عوالم خيالية مليئة بالعواطف والحب والإثارة.
قد ترغبين في معرفة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن تعيين باز لورمان رئيسًا للجنة تحكيم دورة 2023

ميشيل رودريغيز يستضيفها إبراهيم الحجاج

أعلنت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، عن استضافة ميشيل رودريغز في فعالية الجلسات الحوارية، بإعتبارها أحد أقوى الأصوات النسائية المؤثّرة ضمن جيلها، بفضل موهبتها التمثيلية وقوّة حضورها.

نيكولاس كيدج مفاجأة مهرجان البحر الأحمر السينمائي

انضم الفنان نيكولاس كيدج لضيوف مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وحلَّ ضيفاً بإحدى الجلسات الحوارية معه، لِلغوص في أعماق عالم هذا الممثل والمخرج والمنتج الشهير التي امتدت مسيرته إلى أكثر من 4 عقود، واستكشافف خبايا وكواليس مسيرته في تجسيده المتميّز لِأدوار حاز عليها على عدّة جوائز، مثل دوره في "مغادرة لاس فيغاس" و"التكيف"، بالإضافة إلى أحدث أعماله المبهرة، مثل بيج ودريم".

هالي بيري في ضيافة ريا أبي راشد

ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، استضافت الإعلامية ريا أبي راشد النجمة العالمية والمخرجة والمنتجة هالي بيري في جلسة حوارية، تحدثت فيها عن مشوارها المهني ومسيرتها الزاخرة بالأدوار والإنجازات البارزة، كما شاركت أيضاً لمحاتٍ من أحدث مشاريعها في الصناعة.

أمينة خليل ضيفة في جلسة حوارية

كان للفنانة أمينة خليل حضور قوي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي بصفتها عضوة في لجنة تحكيم المهرجان، وكونها بطلة فيلم "شماريخ" الذي تم عرضه للمرة الأولى في المهرجان. وتحدثت أمينة خليل خلال الجلسة عن مسيرتها الفنية، وكيف أثرت الفنانة شريهان بها، وعن رغبتها في القيام بعمل استعراضي.

ياسمين صبري مع الجمهور في جلسة حوارية

الممثلة المصرية ياسمين صبري كان لها جانباً حوارياً مباشراً مع الجمهور، تحدثت في الجلسة الحوارية عن الأعمال التي تتمنى تقديمها، هذا بالإضافة لطريقتها في مواجهة ضغوط الحياة والعمل. وكيف يُمكن للممثل أداء أدواره بطبيعته ليصل للجمهور ببساطة.

أندرو غارفيلد مفي جلسة حوار استثنائية مع الأستاذ محمد التركي

من أكثر المناقشات حماسة هي تلك للنجم العالمي أندرو غارفيلد، حيث استضافها الأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. في جلسة المناقشة، أخذ غارفيلد الجمهور في رحلة فريدة لاستكشاف مسيرته في عالم السينما.

الأستاذة جمانا الراشد تستضيف غوينيث بالترو

بعد أيام من بداية المهرجان السينمائي والعمل فيه بشكلٍ دؤوب، أعادت الأستاذة جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الحماس للمهرجان مرة أخرى، بإدارتها حواراً مميزاً مع الفنانة ورائدة الأعمال غوينيث بالترو. وقد حرصت كاميرا سيدتي على التواجد في الفعالية لنقل الحوار.

عليا بهات مفاجأة يوم حفل ختام المهرجان

على الرغم من أن إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي قد أعلنت عن استضافة النجمة البوليوودية عليا بهات في جلساتها الحوارية، إلا أن موعد الجلسة لم يتم الإعلان عنه سوى في يوم حفل الختام، لتكون مفاجأة اليوم. وقد تعرّف الجمهور عن قرب إلى عليا بهات كفنانة ونجمة عالمية وسيدة رائدة في صناعة بوليوود.

أدريان برودي أصغر ممثل حائز على الأوسكار

أدريان برودي، أصغر ممثل حائز على جائزة الأوسكار، والذي بلغ قمّة مجده الفنّي مع دوره الخالد في فيلم:"عازف البيانو"، كان على موعد مع الجمهور في جلسة حوارية تحدث فيها عن مسيرته في عالم السينما والتلفزيون والفنّ.

الفنانون في جولات سياحية بالمملكة العربية السعودية

لم يقتصر وجود الفنانين بالمشاركة في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي فحسب، حيث استغل االعديد منهم وجودهم في الأراضي السعودية فرصة للسياحة والتسوق، بينما استغلها آخرون لأداء مناسك العمرة بمكة.

ويل سميث يستكشف جدة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Will Smith (@willsmith)

قبل حضوره فعاليات افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وقبل المشاركة في الجلسة الحوارية المقامة على هامش المهرجان، قام النجم العالمي باستكشاف مدينة جدة العريقة. وقد شارك ويل سميث مقطع فيديو على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، يوثق فيه استكشافه مدينة جدة العريقة ويتعرف إلى شرح المدينة، حيث تعرف إلى شرح المدينة، ثم يستمتع بالقهوة العربية. ثم ينتقل الفيديو لوصوله مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي التقى فيه بالأستاذة جمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والأستاذ محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. هذا بالإضافة للقائه النجم العالمي جوني ديب الذي قابله بالأحضان، ومقابلة الجمهور السعودي المتواجد بالمهرجان الذين التقطوا صور السيلفي التذكارية مع النجم العالمي. وفي نهاية اليوم وجد أمامه فرصة للرقص، وفي اليوم التالي وجد في شمس جدة الذهبية وجوها النقي، فرصة رائعة للعب الغولف.

وأرفق الممثل الحائز على جائزة الأوسكار في تعليقه على الفيدو: "رائع! شكراً لمهرجان البحر الأحمر السينمائي! لقد خلقت سحراً حقيقياً- واحة من الفن والإبداع!".
يمكنك التعرف إلى ما دار بين عبد الله السدحان وويل سميث في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

صوفيا فيرغارا ومتعة التسوق

وجدت صوفيا فيرغارا في وجودها بجدة متعة جديدة تتعلق بالتسوق، وهذا ما بات واضحاً من خلال الصور ومقطع الفيديو اللذان شاركتهما على حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي إنستغرام.

تتضمن إحدى مشاركتها، مجموعة من الصور وهي تقوم بجولة سياحية للتسوق في أحياء جدة، حيث يبدو أنها في تجربة لشراء العطور، والعطارة. كما أضافت صورتين ينبضان بالأصالة والعراقة لأحد أحياء جدة والتي ظهرت من خلالهما مأذنة جامع وسوق. أما المنشور الآخر، فهو عبارة عن مقطع فيديو، يوثق تجربيتها في السوق السعودي من ملابس وزهور وعطور.
إليكِ هذا الخبر: جو مانجانيلو يوقع أوراق الطلاق من صوفيا فيرغارا والأطفال هم السبب

هالي بيري وأندرو غارفيلد.. الإستمتاع بعد إنتهاء المهرجان

بعد إنتهاء فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي أصبح لدى هالي بيري وأندرو غارفيلد متسع من الوقت لاكتشاف المعالم السياحية الهامة والبارزة في المملكة العربية السعودية.

أندرو غارفيلد يستكشف منطقة العلا

وثق حساب مهرجان البحر الحمر السينمائي، على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، بمجموعة من الصور، وجود النجم العالمي أندرو غارفيلد - الذي شارك بالمهرجان- برفقة الأستاذ محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في منطقة العلا. وجاء في التعليق على الصور: "سعادة الرئيس التنفيذي محمد عبدالعزيز التركي والممثل أندرو غارفيلد في العلا بعد ختام الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي". وتوضح الصور وقوف أندرو غارفيلد أمام المرايا في العلا، وانضمامه لعدد من السائحين للاستماع لشرح عن الموقع الأثري.

هالي بيري في العلا

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Film AlUla (@filmalula)

انتهزت هالي بيري فرصة وجودها بالمهرجان للتعرف أكثر على معالم المملكة العربية السعودية. وقد شارك حساب فيلم العلا "Filmalula" على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام مجموعة من الصور للنجمة العالمية وهي تستمتع بالجو المشمس في صحراء العلا، ويبدو أن بيري مستمتعة بالأجواء الفريدة وسط الجبال الشاهقة.

إلهام شاهين تؤدي مناسك العمرة

بعد المشاركة في حفل ختام الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، اصطحبت الفنانة إلهام شاهين صديقتها الإعلامية د. هالة سرحان، لأداء مناسك العمرة، وقالت إلهام إن زيارة بيت الله الحرام تعد أفضل ختام لرحلتها إلى المملكة العربية السعودية.
إليكِ المزيد.. هالة سرحان: "سيدتي" كانت بيتي الأول في مجال الإعلام وأهنئ السعودية على ما تشهده من تطور

وقد شاركت إلهام شاهين عبر حسابها الخاص على موقع انستغرام عدة صور ومقطع فيديو أثناء التواجد أمام بيت الله الحرام بصحبة هالة سرحان، وعلقت قائلة: "أجمل ختام لرحلتنا في السعودية، أنا وصديقتى الغاليه د. هاله سرحان".
بالصور: إلهام شاهين تؤدي مناسك العمرة: أحلى ختام لزيارة المملكة

أقسام البرنامج السينمائي بمهرجان البحر الأحمر

تحت شعار "قصتك، بمهرجانك" أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ في نسخته الثالثة عن قائمة الأفلام المشاركة، الأفلام الوثائقية والروائية العربية والسعودية تحت فئتي "روائع عربية" و"مسابقة البحر الأحمر".

العروض الخاصة

  • إلى ابني (عرض عالمي أول)، للمخرج ظافر العابدين/ السعودية، الإمارات العربية المتحدة.
  • جانّ دو بارّي، للمخرجة مايوين/ فرنسا، السعودية.

روائع عربية

  • بنات ألفة، للمخرجة: كوثر بن هنية/ فرنسا، السعودية، ألمانيا، تونس.
  • هجان، للمخرج: أبو بكر شوقي/ السعودية، مصر.
  • خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة (عرض عالمي أول)، للمخرج: جمال كتبي/ السعودية.
  • أحلام العصر (عرض عالمي أول)، للمخرج: فارس قدس/ السعودية.
  • ثلاثة (عرض عالمي أول)، للمخرجة: نايلة الخاجة/ الإمارات العربية المتحدة، تايلاند.
  • حوجن (عرض عالمي أول)، للمخرج: ياسر الياسري/ السعودية، الإمارات العربية المتحدة.
  • وحشتيني، للمخرج: تامر رغلي/ فرنسا، سويسرا، مصر.
  • ناقة، للمخرج: مشعل الجاسر/ السعودية.
  • شماريخ (عرض عالمي أول)، للمخرج: عمرو سلامة/ مصر.
  • أنف وثلاث عيون (عرض عالمي أول)، للمخرج: أمير رمسيس/ مصر، الإمارات العربية المتحدة.
  • أنا الاتحاد (عرض عالمي أول)، للمخرج: حمزة طرزان.

مسابقة البحر الأحمر

  • إن شاء الله ولد، للمخرج: أمجد الرشيد/ الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، قطر.
  • وراء الجبال، للمخرج محمد بن عطية / تونس، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، السعودية، قطر.
  • نورة (عرض عالمي أول)، للمخرج توفيق الزايدي/ السعودية.
  • إخفاء صدام حسين، للمخرج هالكوت مصطفى/ النرويج، العراق.
  • كواليس، للمخرجين: عفاف بن محمود وخليل بن كيران/ المغرب، تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر، النرويج، السعودية.
  • الأستاذ، للمخرجة: فرح نابلسي/ المملكة المتحدة، فلسطين، قطر.
  • دلما (عرض عالمي أول)، للمخرج: حميد السويدي/ الإمارات العربية المتحدة.
  • مندوب الليل، للمخرج: علي الكلثمي/ السعودية.
  • ما فوق الضريح، للمخرج: كريم بن صالح/ الجزائر، فرنسا.
  • عزيزتي جاسي، للمخرج: تارسم سينغ داندوار/ الهند.
  • إن فليمز، للمخرج: ضرار خان/ باكستان، كندا.
  • الفريد من نوعه (عرض عالمي أول)، للمخرج: ايرام بارفين بلال/ باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الأحد، للمخرج: شكير خوليكوف/ أوزبكستان.
  • خطوط النمر، للمخرجة: أماندا نيل ايو/ ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر.
  • روكسانا، للمخرج: برويز شهبازى / إيران.
  • نذير شؤم/ بلجيكا، هولندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • الشرّ لا وجود له، للمخرج: ريوسوكي هاماغوتشي.

كنوز البحر الأحمر

برنامج "كنوز البحر الأحمر"، كشف عن ترميم اثنين من الأفلام العربية الكلاسيكية الشهيرة لنجوم تركوا بصمتهم في عالمي الموسيقى والسينما، وهما:-

  • "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان.
  • "عفريت مراتي" للمخرج: فطين عبد الوهاب.
  • الفيلم التركي "عبور الجسر: صوت إسطنبول" للمخرج فاتح أكين في نسخة جديدة بدقة عرض4K.
  • الفيلم الموسيقي الكوميدي "آنسات روشفور" للمخرج الفرنسي جاك ديمي.
  • فيلم الجريمة الملحمي "مدينة الفافيلا" الذي شارك في إخراجه كلًا من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند.
  • فيلمي"ضائع في لا مانشا" و"يحلم بالعمالقة"، للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون.

برنامج السينما العائلية

يسعى مهرجان البحر السينمائي الدولي من خلال برنامج "السينما العائلية" إلى إشراك جماهير الجيل الناشئ وتحفيز مخيلاتهم، مما يُعد استثماراً في رواد سينما المستقبل، وذلك من خلال خمسة أفلام:

  • فيلم "بعد انتظار الأمطار" في عرضه العالمي الأول للمخرج داميان هاوزر
  • فيلم "سليم" في عرضه الأول في الوطن العربي، من إخراج سينثيا شرايحة.
  • فيلم الدراما "کاپیتان" للمخرج محمد حمزه أي.
  • فيلم "سيروكو ومملكة تيّارات الهواء" من إخراج بونوا شيو.
  • فيلم الرسوم المتحركة "ثلاثة ماعز كونغبو الصغيرة" للمخرج فارزاد دالفاند وكيانوش دالفاند.

رؤى البحر الأحمر

قدم برنامج رؤى البحر الأحمر ستة أفلام جديدة تم عرضهم على شاشات المهرجان، وهم:

  • فيلم "جمال العراق الخفي" للمخرجين سهيم عمر خليفة ويورجن بويدتس.
  • فيلم "في ظلال بيروت" من إخراج غازي كين وستيفن جيرارد كيلي.
  • الفيلم الوثائقي "دونقا" للمخرج مهند الأمين.
  • فيلم "55 خمسة وخمسين" من إخراج عبد الحي العراقي.
  • فيلم "البحر وموجاته" من إخراج ليانا ورينو.
  • فيلم "داخل الشرنقة الصّفراء" من إخراج تيان أن فام.

برنامج "مسلسلات البحر الأحمر"

استعرض برنامج "مسلسلات البحر الأحمر" إبداعات الشاشة الصغيرة من خلال أربع مسلسلات جديدة، وهي:

  • العرض العالمي الأول للمسلسل الوثائقي "مأكولات جنوب أفريقيا" للمخرجين أشفاق كاريم وغوكهان دونيز.
  • مسلسل "قوس قزح".
  • العرض العالمي الأول لمسلسل "الممثّل" للمخرج نيما جافيدي.
  • العرض العالمي الأول لمسلسل "على بُعد أميال من أي مكان" للمخرج غزالة غولباخش.
  • مسلسل "الصّفقة" للمخرج لي يونغ-غون.

برنامج "سينما السعودية الجديدة"

برنامج "سينما السعودية الجديدة" ضم 19 فيلماً ضمن فئة الأفلام القصيرة بالدورة الثالثة، ويأتي البرنامج في ضوء التزام المهرجان، بدعم صانعي الأفلام السعوديين، وتمكين الأجيال القادمة، وتعزيز الفرص لتحقيق المزيد من النجاح، من خلال توفير منصة لعرض إبداعات صناع الأفلام.

  • الفيلم الوثائقي القصير "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة" للمخرج جمال كتبي.
  • فيلم "الشتاء الأخير" للمخرج حيدر داوود.
  • فيلم "شارع 105" للمخرج عبد الرحمن الجندل.
  • فيلم "تحويلة" للمخرج ظافر الشهري.
  • فيلم "الرحلة" للمخرجة هانية باخشوين.
  • فيلم "حوض" للمخرجة ريما الماجد.
  • فيلم "أنا بخير" للمخرج فيصل الزهراني.
  • فيلم "شدة ممتدة" للمخرج سلطان ربيع.
  • فيلم "كم كم" للمخرجة دُّر جمجوم.
  • فيلم "سليق" للمخرجة أفنان باويان.
  • فيلم "وحش من السماء" للمخرجة مريم خياط.
  • فيلم "في شيء" للمخرج العباس حميد الدين.
  • فيلم "ترياق" للمخرج حسن سعيد.
  • فيلم "المدرسة القديمة" للمخرج عبد الله الخميس.
  • فيلم "آرت بلوك" للمخرج عبد الرحمن بتاوي.
  • فيلم "الخيط الأخير" للمخرجة جوانا الزهراني.
  • فيلم "سيقان سالم" للمخرج طلال المساعد.
  • فيلم "جميل السعيد" للمخرج أسامة خليفة.
  • فيلم "حادي العيس" للمخرج عبدالله سحرتي.

مسابقة الأفلام القصيرة

وتضم قائمة الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الثالثة، 14 فيلماً قصيراً، لصنّاع أفلام صاعدين ومخضرمين على حدًّ سواء من قارتي آسيا وأفريقيا، مثل سنغافورة، والسنغال، وكازاخستان، وباكستان وغيرها، وسيخصص المهرجان شاشاته لمشاركة قصصهم المؤثرة مع الجمهور ضمن عرضها العالمي أو الإقليمي الأول، وذلك انطلاقاً من شعار المهرجان لهذا العام "قصتُكَ، بمهرجانِكَ".

  • "تايتانك"، للمخرجة فرنوش صمدي.
  • "أمّ في وقت الذروة"
  • فيلم "الانتظار"، للمخرج عمران حمدولاي.
  • فيلم "سولاشيا"، للمخرج هيرا يوسفزاي.
  • فيلم "يآ.. للشجاعة نساء"، للمخرج أمارتي أرمار.
  • فيلم "الغَسَق"، للمخرجة آوا مكتار غاييه.
  • فيلم "الساعي"، للمخرج تيجران أجافيليان.
  • فيلم "حقيبة سفر"، للمخرجين سمان حسينبور وأكو زندكريمي.
  • فيلم "أرضنا الأمّ"، المخرجة كانتراما جاهيجري.
  • فيلم "عيد مبارك"، للمخرجة ماهينور يوسف.
  • فيلم "صدفة مقصودة"، للمخرج كيفن راهارجو.
  • فيلم "حقيبة السفر"، للمخرج نعمان عكّار.
  • فيلم "بين البينين"، للمخرجة السعودية إيثار باعامر.

سوق البحر الأحمر

انطلق سوق البحر الأحمر من 2 ديسمبر واستمر حتى 5 ديسمبر 2023، ضمن الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث وفر سوق البحر الأحمر فرصًة لا مثيل لها للاطلاع على المشهد السينمائي السعودي المتنوع.

كما أنه يُمثل نقطة تلاقي لِصنّاع الأفلام، لاكتشاف المواهب والمشاريع وأفضل الإنتاجات التي يحتضنها السوق وتشكّل المشهد السينمائي في المملكة والعالم العربي.

ينطوي سوق البحر الأحمر على عدّة برامج تنموية وداعمة، بما في ذلك:

  1. سوق المشاريع وعروض الأعمال قيد الإنجاز، ويضم 26 مشروعًا، بما فيها 6 أفلام في مرحلة قيد الإنجاز لِمخرجين أفارقة وعرب، مما يتيح فرصة استكشاف المشهد السينمائي الإقليمي.
  2. البحر الأحمر °360، هو برنامج يقدّم سلسلة من الحوارات المثرية، بالإضافة إلى جلسات التواصل المُصمّمة خصّيصًا للتواصل وتعميق العلاقات بين خبراء الصناعة الإقليميين والدوليين.
  3. منطقة العارضين، هي المكان الأمثل لِترويج للأفلام واستضافة الاجتماعات، واكتشاف فرص جديدة للتعاون السينمائي على الصعيد الدولي.

ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي

بعد الكثير من الفعاليات والعروض الخاصة والجلسات الحوارية، اختُتمت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي بحفل توزيع الجوائز، لا يقل قوة عن حفل الإفتتاح، بمشاركة عدد من نجوم السينما العربية والعالمية.

وقد بدأ حفل توزيع جوائز دورته الثالثة، بمنح تكريم خاص للنجم العالمي والمنتج والمخرج الشهير نيكولاس كيدج، حيث عرض المهرجان في فيديو قصير لقطات من أشهر أعماله، ليصعد بعده على المسرح ويستقبل التكريم، معبراً عن سعادته بالتواجد في المهرجان، ومتحدثاً عن السينما والأثر الذي تحدثه في العالم.

تم توزيع جوائز اليسر على الفائزين بمسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة، وشهد الحفل منح جائزة العلا أفضل فيلم سعودي وأفضل فيلم بتصويت الجمهور، وجائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي.

إليكم القائمة الكاملة لجوائز الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

  • السعودية نورا الخضراء أفضل موهبة صاعدة
  • ذهبت جائزة شوبارد لأفضل موهبة صاعدة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثالثة، للفنانة السعودية نور الخضراء، التي شاركت هذا العام بفيلمين هما "أحلام العصر" من إخراج صهيب قدس، وفيلم "حوجن" للمخرج ياسر الياسري.

جوائز فيلم العلا

  • ذهبت جائزة فيلم العلا لأفضل فيلم سعودي لفيلم "نورة" إخراج توفيق الزايدي، وصعد المخرج لاستلام الجائزة وعلق "أشكر كل الداعمين لهذا الفيلم، صورت في العلا لأني أعرفها منذ الصبا، وأحببتها كثيراً، وأشكر مهرجان البحر الأحمر على هذه الدورة الجميلة".
  • ذهبت جائزة الجمهور من فيلم العلا لفيلم "فاقد الأمل" إخراج كيم شانغ هوون.

جوائز الأفلام القصيرة

  • أعلن فاتح أكين عضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة عن حصول فيلم "بتتذكري" من إخراج داليا نمليش على جائزة اليسر الذهبية.
  • ذهبت جائزة اليسر الفضية لأفضل فيلم قصير لـ "حقيبة سفر" للمخرجين سامان حسينبيور وأكو كاريمي.

جوائز مسابقة الأفلام الطويلة

أعلن المخرج باز لورمان عن جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال حفل ختام المهرجان. وأعرب في كلمته عن قوة المسابقة الرسمية خلال فعاليات الدورة الثالثة.

  • حصل الممثل الفلسطيني صالح بكري على جائزة أفضل ممثل عن فيلم "الأستاذ".
  • جائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى منى حوا عن فيلم "ان شاءالله ولد"، وتسلم الجائزة بالنيابة عنها المخرج أمجد الرشيد.
  • ذهبت جائزة أفضل سيناريو لفيلم "ما فوق الضريح" لكل من كريم بن صالح وجمال بلماهي.
  • فاز فيلم "نذير شؤم" بجائزة أفضل مساهمة سينمائية.
  • المخرج شوكير خوليكوف فاز بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه "الأحد".
  • المخرجة فرح النابلسي توجت بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "الأستاذ".
  • جائزة اليُسر الفضّي للفيلم الطويل ذهبت لِفيلم "عزيزتي جاسي" لِلمخرج تارسم سينج داندوار.
  • جائزة اليُسر الذهبي لِأفضل فيلم طويل منحت لفيلم "في ألسنة اللهب" لِلمخرج زارّار كان.

تعرفي إلى: القائمة الكاملة لجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».