هل سيشهد العالم تنحياً ملكياً جديداً بعد الملكة مارغريت؟ دوق لوكسمبورغ الأكبر يجيب

هنري دوق لوكسمبورغ الأكبر في بون غرب ألمانيا (Henri, Grand Duke of Luxembourg in Bonn, western Germany). مصدر الصورة: Patrik STOLLARZ / AFP
هنري دوق لوكسمبورغ الأكبر في بون غرب ألمانيا (Henri, Grand Duke of Luxembourg in Bonn, western Germany). مصدر الصورة: Patrik STOLLARZ / AFP

اختتمت الملكة مارغريت عام 2023 باعتزامها التنازل عن العرش لابنها وولي عهدها الأمير فريدريك- آنذاك- وهو الأمر الذي قامت به ونفذته في 14 يناير؛ حيث وقَّعت بشكلٍ رسمي على تنازلها عن العرش؛ فأصبح ابنها الملك فريدريك من وقتها. فهل سيشهد العرش الأوروبي تنازلات أخرى؟

دوق لوكسمبورغ الأكبر يُلمح إلى تنازله عن العرش

في مقابلة جديدة أجرتها صحيفة La Libre الفرنسية، مع الدوق الأكبر هنري دوق لوكسمبورغ، بمناسبة يوم ميلاده الـ69 الذي وافق 16 أبريل، قال إنه يعتزم التقاعد في وقتٍ ما، لكنه لم يكشف عن الموعد المحتمل لذلك. ومن المقرر أن ينتقل العرش إلى ابنه الأكبر وخليفته المنتظر الأمير غيوم.

وقال: "كلّ هذا تم التخطيط له من خلال التشاور العائلي. أجد أنه من المهم جداً إعطاء الشباب منظوراً". وتابع: "هناك خطط، سيحدث ذلك، وربما يكون هناك موعد بالفعل".

وعند سؤال الدوق عما إذا كان قد اختار موعدَ تنازله عن العرش، قال: "نعم، لكنني لن أخبركم بذلك!".
قد ترغبين في معرفة في يوم الحب: دوق لوكسمبورغ الأكبر هنري وزوجته ماريا تريزا يحتفلان بذكرى زواجهما

اعتلاء الدوق الأكبر هنري العرش

اعتلى الدوق الأكبر هنري عرش لوكسمبورغ في أكتوبر عام 2000، عندما تنازل والده الدوق الأكبر جان عن العرش، عن عمرٍ يناهز 79 عاماً بعد حكم دام 35 عاماً. وقد ورث الدوق الأكبر جان العرش عندما تنازلت والدته الدوقة الكبرى تشارلوت عن العرش في عام 1964. وهي قد صعدت إلى الدور الملكي عندما تنازلت شقيقتها الكبرى، الدوقة الكبرى ماري أديلايد، عن العرش في عام 1919.
إليكِ هذا الخبر في يوم ميلادها الـ66: دوقة لوكسمبورغ الكبرى ماريا تيريزا دوقة بدرجة عالية من الإنسانية

عائلة الدوق الأكبر هنري وزوجته الدوقة الكبرى ماريا تيريزا

الدوق الأكبر هنري وزوجته الدوقة الكبرى ماريا تيريزا لديهما 5 أبناء: الأمير غيوم، دوق لوكسمبورغ الأكبر بالوراثة والتالي في خلافة العرش، الأمير فيليكس، الأمير لويس، الأميرة ألكسندرا، والأمير سيباستيان، ولديهما 7 أحفاد. هذا ومن المقرر أن تتوسع العائلة المالكة في لوكسمبورغ، عندما تستقبل الأميرة ألكسندرا وزوجها نيكولاس باجوري طفلهما الأول، المقرر أن يكون هذا الربيع.
قد ترغبين في معرفة أمير لوكسمبورغ غيوم والأميرة ستيفاني يرحبان بابنهما الثاني

يوم ميلاد الدوق الأكبر هنري

وافق يوم 16 أبريل يوم ميلاد الدوق الأكبر هنري. وقد كان احتفاله لهذا العام احتفالاً استثنائياً؛ إذ كان في زيارة للمملكة البلجيكية التي كانت تحتفل بيوم ميلاد الملك فيليب الذي وافق 15 أبريل. ولهاتين المناسبتين، احتفل العضوان الملكيان بيومي ميلادهما سوياً وأطفآ شمعتيهما اللتين اعتلتا كعكة يوم الميلاد مع بعضهما البعض.

وقام القصر الملكي البلجيكي وديوان لوكسمبورغ الملكي بمشاركة صورتين للملك فيليب والدوق هنري أثناء زيارة الأخير لبلجيكا؛ حيث ظهر العضوان الملكيان يحملان كعكة صغيرة بها شمعتان، ثم قام الاثنان بالنفخ في الشمعتين، في احتفال ملكي بسيط بمناسبة كهذه.

وعلّق البيت الملكي البلجيكي على هذه المناسبة: "لن تبدأ زيارة الدولة حتى الغد، ولكن لدى الملك والدوق الأكبر بالفعل ما يحتفلان به معاً: يوم ميلاد كلٍ منهما، والذي يفصل بينهما يوم واحد (15 و16 أبريل)! يوم ميلاد سعيد".
للمزيد من الأخبار الأب والابن: يوم ميلاد مشترك لدوق لوكسمبورغ الأكبر هنري وابنه الأمير سيباستيان

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».