بين التمثيل والشعر والتأليف.. لطفي زيني صاحب المواهب المتعددة بالتلفزيون السعودي

لطفي زيني - صورة أرشيفية
لطفي زيني - صورة أرشيفية
لطفي زيني - صورة أرشيفية
لطفي زيني - صورة أرشيفية
لطفي زيني - صورة أرشيفية
لطفي زيني - صورة أرشيفية
2 صور

يعد الفنان لطفي زيني واحدًا من أهم الفنانين السعوديين والخليجيين ورائدًا من رواد الفن السعودي، حيث كان أول فنان يظهر على شاشة التلفزيون السعودي في عام 1965 من خلال تقديم إسكتش بعنوان "المجنون"، وقد تنوعت مواهب الفنان لطفي زيني ما بين التمثيل والتأليف والشعر وكان يتميز بخفة ظل كبيرة.

بداية لطفي زيني مع الفن

عشق الفنان السعودي لطفي زيني الفن منذ طفولته ولكنه بدأ حياته العملية بالعمل مع والده حتى جاءته الفرصة للدخول بعالم الفن والإعلام من خلال عمله محررًا بجريدة "المدينة" وأجرى أول حوار له مع الموسيقار السعودي الكبير طلال مداح ليُصبح بعد ذلك صديقه المقرب ومدير أعماله، كما كتب للفنان الراحل طلال مداح كلمات العديد من الأغاني مثل: "يا مسافر ع الرياض، يا قمر، يا زمن صبر شوية، مصير الحي يتلاقى" والعديد من الأغنيات الأخرى والتي حققت نجاحًا لدى الجمهور.
وقد اهتم الفنان لطفي زيني طوال مسيرته الفنية بقيمة الأعمال الفنية التي يقدمها ويشارك فيها، فمن خلال لقاء تلفزيوني نادر له تحدث عن أهمية العمل الفني الذي يقدمه للجمهور قائلًا إن الإنسان يتمنى أن يظهر بشكل يومي في التلفزيون ولكن الأهم ماذا يُقدم عند ظهوره هذا هو الأمر الهام.
شاهد أيضًا: طلال مداح أول سعودي يُمثل بفيلم سينمائي.. تعرفوا على الفيلم
وكان الفنان لطفي زيني يرى بأن الفنان الذي يخاف على قيمته الفنية لابد وأن يفكر كثيرًا قبل دخوله الاستديو وتسجيل عمله الفني، وبشكل خاص مع ارتفاع وعي الجمهور الذي أصبح يُركز بكافة تفاصيل العمل الفني.

لطفي زيني وعمله بالتلفزيون السعودي والسينما المصرية

ولم يتوقف إبداع الفنان السعودي لطفي زيني عند حد الشعر فقط ولكنه اهتم بالتمثيل أيضًا فكان أول ممثل سعودي يظهر على التلفزيون، كما شارك ايضًا فيما يُقارب العشرون عملًا فنيًا ما بين السينما والدراما التلفزيونية.
حيث شارك في فيلمين سينمائيين بمصر جاء أولهما عام 1965 بفيلم "ولدت من جديد" أمام المطرب محرم فؤاد، عبد السلام النابلسي وفيلم "لقاء الغرباء" أمام الفنان أحمد مظهر، والفنانة مريم فخر الدين والذي تم عرضه عام 1968.
شاهد أيضًا: ظهور نادر لابنة محمد عبده بحفله الأخير في لندن
وعلى مستوى الدراما التلفزيونية كان الفنان لطفي زيني من رواد العمل في الدراما السعودية حيث شارك في عدد من المسلسلات السعودية منذ فترة الستينيات وكان من أبرزها: "عمارة العجائب في تونس، الأصيل، قصر فوق الرمال" كما شارك في عدد من المسلسلات المصرية أمام كبار النجوم مثل مسلسلات: "إنها مجنونة مجنونة، ليلى زمانها جاية، الكتابة على لحم يحترق".

 

خاض أيضًا تجربة التأليف والكتابة للدراما التلفزيونية


ولم تتوقف الإسهامات الفنية للفنان لطفي الزيني فقد شارك بإنتاج عدد كبير من الأعمال الفني تنوعت ما بين المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات وصلت لإنتاج ما يُقارب العشرة أعمال فنية، كما خاض أيضًا تجربة التأليف والكتابة للدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "أغاني في بحر الأماني" والذي تم عرضه عام 1969 والذي جاء من بطولة فنان العرب محمد عبده بمشاركة العديد من الفنانين من مصر والمملكة العربية السعودي وجاء المسلسل للمخرج المصري نور الدمرداش.
وقد رحل عن عالمنا الفنان السعودي الكبير لطفي زيني في مثل هذا اليوم 23 نوفمبر عام 1999 عن عمر ناهز الـ59 عامًا ومسيرة فنية تجاوزت الثلاثون عامًا إستطاع من خلالها ان يكون واحدًا من رواد الفن السعودي والخليجي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»