في اليوم العالمي للتلفزيون: إليكم أبرز المسلسلات والبرامج الشهيرة بالوطن العربي

اليوم العالمي للتلفزيون.. مصدر الصورة: pexels -huỳnh -đạt (صورة تعبيرية)
اليوم العالمي للتلفزيون.. مصدر الصورة: pexels -huỳnh -đạt (صورة تعبيرية)

يحتفل العالم اليوم 21 نوفمبر باليوم العالمي للتلفزيون، والذي على الرغم من التقدُّم التكنولوجي الذي يشهده العالم، وظهور منصّات جديدة للترفيه، إلا أنه مازال يُحافظ على وجوده داخل كافة البيوت حول العالم، ومازال جهاز التلفزيون يُحقق مبيعات عالية على مستوى العالم؛ لاهتمام الجميع به وبمشاهدته.
وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن اختيار يوم 21 نوفمبر من كل عام؛ ليكون يوماً عالمياً للتلفزيون، واختيار هذا اليوم جاء في ذكرى انعقاد أول منتدى عالمي للتلفزيون في يومي 21 و22 نوفمبر عام 1996، والذي التقى فيه كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة؛ لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم متغيّر، ومناقشة كيفية تعزيز التعاون المتبادَل بينهم.

نشأة واختراع التلفزيون

لم يتم حتى الآن الإعلان عن اسم مخترع حقيقي للتلفزيون؛ حيث مرّ بالعديد من التجارب التي ساهم بها عددٌ من العلماء؛ حتى وصل لجهاز التلفزيون المتعارف عليه حالياً.. ففي عام 1884 بدأت أولى محاولات اختراع التلفزيون في ألمانيا، من قِبل مخترع يُدعى بول نيبكو، والذي حاول أن يصنع آلة تنقل الصورة، ولكنه لم يتمكن سوى من تصميم آلة تحليل الصور. في حين قام مخترع ألماني أخر يُدعى كارل فارديناند براون، بعد مرور ثمانية أعوام باختراع "الأسطوانة الكاتوديكية"، والتي تعَد أهم مكوّن للتلفزيون.
وعلى يد العالم الفرنسي إدوارد بيلين عام 1921، اكتملت المحاولات؛ حيث قام بتغيير نقل الصورة عبْر موجات ضوئية، وبعد مرور خمسة أعوام، استطاع العالم جون لوجي بيرد، أن ينقل أول صورة تلفزيونية؛ ليأتي عام 1929 وهو العام الذي صُنع فيه أول تلفزيون يعمل بالكهرباء، على عكس كل الوسائل الأُخرى، وكان ذلك على يد العالم فيلو فارنسورث.. وبعد مرور عام واحد، تم عمل أول بثّ تلفزيوني تجريبي أمام الجمهور في مدينة نيويورك الأمريكية.
وعلى مستوى الوطن العربي، تم بثّ أول إرسال تلفزيوني في عام 1954، من خلال تلفزيون العراق، وعقب ذلك كان التلفزيون الجزائري في عام 1956، وكان يُبث باللغة الفرنسية؛ حتى تحوّل إلى اللغة العربية عام 1962 عقب استقلال الجزائر.
ولا يُعتبر التلفزيون جهازاً ترفيهياً فقط مثلما يظن البعض، ولكن كان له دورٌ كبير في تقويم الشعوب وغرس الإيجابيات بداخلهم والقيم الحقيقية.. وفي الوطن العربي، كان هناك العديد من المسلسلات والبرامج التلفزيونية التي اهتمت بهذا الدَور، والتي حققت نجاحاً كبيراً، ونستعرضها لكم.

أبرز المسلسلات التلفزيونية في الوطن العربي التي حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور

مسلسل ضمير أبلة حكمت

يعَد من أشهر المسلسلات التلفزيونية التي حققت نجاحاً لدى الجمهور العربي، وكان من بطولة الفنانة القديرة فاتن حمامة في تجربتها التلفزيونية الأولى، ونجح المسلسل في نشر العديد من الأخلاقيات والقيم، من خلال مديرة مدرسة ذات شخصية قوية، وكيفية تعاملها ليس فقط مع الطلبة، ولكن مع المعلمين أيضاً، بجانب حياتها العائلية والشخصية، وحثّ الجميع على التحلّي بالقيم الرفيعة، وجاء المسلسل من إنتاج عام 1991، وشارك في بطولته عددٌ كبير من الفنانين، منهم: أحمد مظهر، جميل راتب، حسن مصطفى، يوسف شعبان، سناء يونس، عايدة عبدالعزيز، عبلة كامل، وجاء من إخراج إنعام محمد علي.

 

 

المال والبنون

يُعَد من أبرز المسلسلات التلفزيونية التي ناقشت مسألة الخير والشر والصراع بينهما، من خلال عرض لعدد من القيم والأخلاقيات عن صراع الإنسان مع نفسه من أجل المال، حينما يقف أمام مبادئه وعليه الاختيار بينهما.. وقد حقق المسلسل نجاحاً وشهرة كبيرة بالوطن العربي.. ويُعَد المسلسل من كلاسيكيات الدراما التلفزيونية، وشارك به مجموعة من كبار الفنانين، منهم: عبدالله غيث، أحمد عبدالعزيز، يوسف شعبان، فايزة كمال، وشريف منير، وعدد كبير من الفنانين، وقد تم عرضه في جزئين عامي 1992، 1995، ومن تأليف محمد جلال عبدالقوي، وإخراج مجدي أبوعميرة.

عود أخضر

يُعَد من أشهر المسلسلات الخليجية التي تناولت معنى الصداقة والفقد، كما دارت أحداثه في إطار من الرومانسية أيضاً، من خلال بطلي المسلسل: "بسام، حنين"؛ حيث سافر بسام إلى الكويت للهروب من ذكريات فقد صديقه طارق، ويبدأ حياته من جديد؛ حتى يتعرّف على حنين، وتبدأ بينهما قصة حب تشهد العديد من الأزمات.. وقد عُرض المسلسل عام 2016، ولاقى نجاحاً لدى الجمهور العربي، وهو من تأليف حصة الملا، وإخراج طارق خليل.

طاش ما طاش

هو واحد من أشهر المسلسلات الخليجية الكوميدية على مدار سنوات؛ حيث قُدّم منه العديد من الأجزاء؛ محققاً نجاحاً كبيراً بكافة أرجاء الوطن العربي.. وتناول المسلسل عدداً من القضايا الاجتماعية بشكل كوميدي.. وقد تم عرض مسلسل "طاش ما طاش" للمرة الأولى عام 1993.. وعلى الرغم من توقُّف المسلسل لأكثر من مرة، إلا أنه تم تقديمه خلال 19 جزءاً، كان آخرها بموسم دراما رمضان الماضي.. وشارك في بطولة المسلسل عددٌ كبير من الفنانين من كافة أرجاء الوطن العربي، وجاء من ضمنهم: ناصر القصبي، عبدالله السدحان، ريم عبدالله، فهد الحيان، والعديد من الفنانين.

 

باب الحارة

باب الحارة هو واحد من أشهر المسلسلات الدرامية الشامية، والتي تم تقديمها على مدار سنوات من خلال اثني عشر جزءاً؛ بدءاً منذ عام 2006 وحتى عام 2023، وهو مسلسل اجتماعي دارت أحداثه منذ عشرينيات القرن الماضي في سوريا؛ مستعرضاً المجتمع الشامي بكافة تفاصيله.. وشارك في المسلسل مجموعةٌ كبيرة من الفنانين بالشام والوطن العربي، من ضمنهم: زهير رمضان، نجاح سفكوني، سلمى المصري، قاسم ملحو.


ولم يتوقف دَور التلفزيون في الوطن العربي عند الدراما التلفزيونية فقط، ولكن كان له دور كبير في المساهمة بقضايا المجتمع وطرحها ومناقشتها، وتربية النشء من خلال مجموعة من البرامج التلفزيونية التي حققت نجاحاً كبيراً، والتي سنستعرضها لكم في التالي:

أبرز البرامج التلفزيونية في الوطن العربي

كلام نواعم

يُعَد واحداً من أشهر البرامج التلفزيونية النسائية التي تناقش كافة القضايا التي تهم المرأة العربية.. وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً بكافة أرجاء الوطن العربي، ويناقش العديد من القضايا الاجتماعية والعائلية، ودوماً ما يسعى لاستضافة العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة.. وقد تم عرض البرنامج للمرة الأولى عام 2002، ومستمر حتى الآن.

ماما نجوى وبقلظ

تُعَد الإعلامية نجوى إبراهيم واحدة من أشهر إعلاميات الوطن العربي، وبشكلٍ خاص الإعلام الموجّه للأطفال؛ حيث نجحت في تقديم برنامجي: "صباح الخير"، "مساء الخير"، واللذين كانا موجّهين للأطفال لإرشادهم وتعليمهم القيم والسلوك الصحيح، وكانت تقدّمه بصحبة دمية يدُعى "بقلظ".. ومن خلال برنامجها حققت نجاحاً كبيراً على مدار أجيال؛ لتُلقّب بـ"ماما نجوى".

صباح الخير يا مصر

يُعَد واحداً من أشهر البرامج التلفزيونية الاجتماعية في مصر والوطن العربي.. وقد حقق نجاحاً كبيراً؛ نظراً لما يُقدّمه من مناقشة لأغلب القضايا في مصر والوطن العربي، سواء الاجتماعية أو التي تهم المواطنين بشكل عام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»