أشهر ثنائي سينمائي.. 6 أفلام جمعت صلاح ذو الفقار وشادية

صلاح ذو الفقار وشادية - صورة أرشيفية
صلاح ذو الفقار وشادية - صورة أرشيفية
يعد الفنان صلاح ذو الفقار واحدًا من أبرز فناني الزمن الجميل ودومًا ما كان صاحب أداء تمثيلي مميز ومختلف أهّله لكي يُشارك في عدد من الأفلام السينمائية الهامة بتاريخ السينما المصرية أمام كبار الفنانين والمخرجين، كان برع بفعل موهبته الإستثنائية في تقديم كافة أشكال الأداء التمثيلي ما بين التراجيدي والكوميدي محققًا نجاحًا لدى الجمهور في كليهما.

صلاح ذو الفقار وشادية .. ثُنائي سينمائي حقق نجاحًا لدى الجمهور


يحل اليوم 18 يناير ذكرى ميلاد الفنان صلاح ذو الفقار حيث قد وُلد في مثل هذا اليوم عام 1926، وطوال مسيرته الفنية نال العديد من الجوائز والتكريمات عن مشاركته في عدد من الأفلام السينمائية الهامة، كما جاءت بعض تلك الأفلام بقائمة افضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
ومن أبرز المحطات المُضيئة في مسيرة الفنان صلاح ذو الفقار السينمائية هو تكوينه لثنائي سينمائي مع الفنانة شادية حيث جسدا بطولة 6 أفلام سينمائية حققا من خلالها نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور الذي أحب مشاهدتهما معًا على شاشة السينما ونستعرض لكم تلك أبرز المعلومات عن تلك الأفلام احتفالًا بذكرى ميلاد الفنان صلاح ذو الفقار.

عيون سهرانة

جاء التعاون الأول بين الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية بالسينما من خلال فيلم "عيون سهرانة" والذي تم عرضه عام 1956 وجاء من إخراج شقيقه المخرج عز الدين ذو الفقار، وشارك في بطولة الفيلم كل من فؤاد المهندس، فردوس محمد، عبد الوارث عسر و خيرية أحمد.
ودارت أحداث الفيلم حول "فاطمة" والتي تعيش مع والدها الذي ينتقل كل فترة من منزل إلى آخر وتعتقد أنه يعمل في مطبعة، وترتبط بقصة حب مع جارها يعمل ضابط يٌدعى "صلاح" وحينما تخبر والدها برغبة "صلاح" في الزواج منها تكتشف أن والدها هارب من حكم بالسجن، وأن زواجها من صلاح سيعرض والدها للحبس لتستمر أحداث الفيلم.

أغلى من حياتي

يعد ثاني الأفلام التي جسد بطولتها كل من الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية وتم عرض الفيلم عام 1965 ودارت أحداث الفيلم حول "أحمد" و"منى" واللذين تربطهما علاقة حب منذ كانا طفلين في مرسى مطروح، ويتقدم "أحمد" لخطبة "منى" فيرفض والدها الزواج لرغبته في تزويجها من شخص آخر، وتحاول "منى" اللحاق بـ"أحمد" إلا أنه يسافر إلى الخارج، ويتزوج بأخرى وينجب طفلين، حتى يقابل "منى" ويتزوجان بالرغم من حياته الجديدة.
جاء الفيلم من إخراج محمود ذو الفقار وشارك في بطولته حسين رياض، مديحة سالم، نظيم شعراوي والفيلم من سيناريو وحوار محمد أبو يوسف.

مراتي مدير عام

تم عرض الفيلم عام 1966 يعد من أشهر الأفلام التي تناولت قضية انتصار المرأة وتم تناولها بشكل كوميدي لاقى نجاحًا لدى الجمهور، كما يعد من أشهر الأفلام التي قدمها كل من الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب ومن تأليف عبد الحميد جودة السحار وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة.
شارك في بطولة الفيلم عدد كبير من الفنانين منهم عادل إمام، توفيق الدقن، شفيق نور الدين، هالة فاخر والضيف أحمد.

كرامة زوجتي

في العام التالي 1967 قدم الثنائي صلاح ذو الفقار وشادية فيلم "كرامة زوجتي" من خلال تعاونهما مرة ثانية مع المخرج فطين عبد الوهاب وجاء الفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس، ودارت أحداث الفيلم حول محمود الذي يعيش كل وقته في العلاقات العاطفية دون أن يفكر في الزواج، ويحاول التقرب من "نادية" زميلته في النادي لمدة خمس سنوات إلا أنها تصده مما يضطره إلى طلب الزواج منها وتشترط عليه بأنه إذا خانها فستخونه بالمثل ويوافق "محمود" وبعد شهور من الزواج تكتشف خيانته مع إحدى السيدات، وتبدأ في التصرف معه بطريقة توحي بأنها تخونه.
شارك في بطولة الفيلم رجاء الجداوي، جورج سيدهم، عادل امام، ثريا حلمي، زينات علوي وعدد كبير من الفنانين.

عفريت مراتي

واحد من أشهر الأفلام السينمائية الكوميدية التي قدمها كل من صلاح ذو الفقار بمشاركة شادية، والتي جاءت من إخراج فطين عبد الوهاب وتدور أحداثه حول "عايدة" التي تُعاني من الوحدة بسبب غياب زوجها لتنصرف إلى مشاهدة الأفلام وتبدأ بتقمص شخصيات البطلات اللاتي تشاهدهن في الأفلام، مما يوقع زوجها في العديد من المشاكل جديدة ويحاول بمساعدة أصدقائه تخليصها من تلك الحالة في إطار من الكوميديا.
شارك في بطولة الفيلم كل من عماد حمدي، عادل إمام، حسن حسين، أمال زايد، حسن مصطفى والعديد من الفنانين.

لمسة حنان

آخر الأفلام السينمائية التي جمعت الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية وتم عرضه عام 1971 وجاء من إخراج حلمي رفلة، ودارت أحداثه حول "نادية" والتي تعمل في بيروت بإحدى المكتبات وتتعرف على "أحمد" وصديقه "سامي"، ويُعجب أحمد بـ"نادية" ويلاحقها ويتفقان على الزواج ويذهبان إلى والدتها التي تعمل في أحد الملاهي الليلية، وتستمر أحداث الفيلم.
شارك ببطولة الفيلم عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، نادية حمدي وعدد من الفنانين اللبنانيين.
يُذكر أن الفنان صلاح ذو الفقار تجاوزت مسيرته الفنية الأربعين عامًا قدم خلالها ما يتجاوز الـ200 عمل فني أغلبهم بالسينما المصرية وتعود تلك الأفلام من كلاسيكيات السينما العربية. وقد رحل عن عالمنا في 22 ديسمبر عام 1993 عن عمر ناهز الـ67 عامًا.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»