صورة لطبيب يسمع دقات قلب الجنين
سماع دقات القلب
صورة للفحص بواسطة الموجات الفوق صوتية لتوأم
الموجات فوق الصوتية
صورة لحامل تقوم بالفحص بواسطة الموجات الصوتية
الحمل بتؤام
صورة لملابس أطفال تؤام
متى يظهر الحمل بتوأم؟
صورة لطبيب يسمع دقات قلب الجنين
صورة للفحص بواسطة الموجات الفوق صوتية لتوأم
صورة لحامل تقوم بالفحص بواسطة الموجات الصوتية
صورة لملابس أطفال تؤام
4 صور

ينطوي الحمل بتوأم أو أكثر على بعض المخاطر. فيعد التركيز على صحتك والسعي للحصول على رعاية ما قبل الولادة أمراً مهماً بشكل خاص أثناء الحمل.

يمكن لعوامل مثل العمر والجينات وعلاجات الخصوبة أن تزيد من احتمالية الحمل بتوأم، فبمجرد أن يبدأ الحمل؛ ينتج الجسم الهرمونات ويخضع للعديد من التغيرات الجسدية، قد تكون هذه التغييرات هي العلامة الأولى للحمل.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، فقد أصبحت فرصة إنجاب أكثر من طفل أثناء الحمل أكثر شيوعاً من أي وقت مضى. إليكِ متى يظهر الحمل بتوأم؟

تعرّفي إلى المزيد: مشاكل الحمل المحرجة

متى يظهر الحمل بتوأم؟

لن تعرف الحامل على وجه اليقين ما إذا كانت حاملاً بتوأم إلا بعد إجراء الموجات فوق الصوتية، ولكن قد تكون هناك بعض العلامات المبكرة. إليكِ أبرزها، وهي كالتالي:

1- مستويات مرتفعة من هرمون الحمل

في وقت مبكر من الحمل، قد يقوم الأطباء بإجراء بعض الفحوصات للتحقق من مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهو هرمون ترتفع مستوياته في الدم أثناء الحمل. إذا كانت المستويات تتضاعف يومياً؛ فقد يشير ذلك إلى حمل بتوأم.

يتم إجراء فحص الـAFP (Alphafetoprotein) أو فحص الزلال الجيني في وقت لاحق من الحمل واختبارات ميل التشوهات الكروموسومية أو العيوب الخلقية، وبناءً على نتيجة الفحص، قد يوصي الأطباء بإجراء مزيد من الاختبارات. يمكن أن تكون النتيجة مرتفعة بشكل غير طبيعي بسبب الحمل بتوأم.

2-الشعور بحركة الجنين المبكرة

متى يظهر الحمل بتوأم؟

من أسعد لحظات الحمل للحامل هي الشعور بحركة الجنين داخل الرحم، مما يعزز الرابطة بين الأم والطفل، ويمكن للحامل أن تشعر بتلك الحركات في منتصف فترة الحمل تقريباً، بين الأسبوعين الـ 15 والـ 16 من الحمل.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة العلمية لدعم ذلك المقولة ، فإن بعض الحوامل بتوائم أبلغن عن شعورهن بالحركة في وقت مبكر وبشكل متكرر أثناء الحمل، وأحياناً في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل. قد تكون حركة الجنين المبكرة أول دليل على وجود أكثر من طفل في الرحم.

3- أعراض مزعجة للحمل

نظراً لأن العديد من أعراض الحمل ناتجة عن تغيرات هرمونية، فمن المنطقي أن النساء اللاتي يتوقعن توأمين واللاتي لديهن تغيرات هرمونية أكبر، قد يعانون من الشعور بالتعب الشديد، وكثرة التبول، وألم بالصدر، والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

4- غثيان الصباح الشديد

نظراً لارتفاع مستويات هرمون الحمل، فإن النساء اللاتي يحملن بتوائم قد يعانون من الغثيان والقيء الشديد.

تعرّفي إلى المزيد: هل التعب الشديد أمر طبيعي في الحمل؟

5- بروز البطن أكبر من المتوقع

تكتسب الحامل بتوأم المزيد من الوزن، ذلك بجانب أن الرحم سوف يتمدد ويتسع لاستيعاب الحمل المتعدد، على الرغم من وجود الكثير من التفسيرات الأخرى؛ مثل زيادة مستويات السائل الأمنيوسي.

6- سماع دقات قلبين

يمكن للطبيب في بعض الأحيان اكتشاف عدة ضربات قلب

هناك العديد من الفحوصات الطبية التي يمكن استخدامها للاستماع إلى نبضات قلب الجنين أثناء الحمل، بما في ذلك سماعة الطبيب أو منظار الجنين أو الأشعة الدوبلر على الرحم. يمكن للطبيب اكتشاف عدة ضربات قلب، وقد يشك في وجود توائم، وقد يكون الفحص الدقيق عن طريق الموجات فوق الصوتية هو الفحص الأدق.

7-الموجات فوق الصوتية

الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل في توأم هي إجراء الموجات فوق الصوتية

الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل بتوأم هي الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من ستة إلى سبعة أسابيع من الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك