اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في الثلث الأول من الحمل.. نصائح مجربة للحفاظ على صحتك ورشاقتك

صورة لطبق من الفواكه
أطعمة غنية بالفيتامينات
صورة لحامل تحاول النوم
خذي قسطاً أوفر من النوم
صورة لحامل تقوم ببعض التمرينات الرياضية
تمارين رياضية
صورة لحامل تبتعد عن تناول أطعمة غير صحية
أطعمة صحية للحامل
صورة لطبق صحي من البيض والخضراوات
وجبات صحية
صورة لطبق من الفواكه
صورة لحامل تحاول النوم
صورة لحامل تقوم ببعض التمرينات الرياضية
صورة لحامل تبتعد عن تناول أطعمة غير صحية
صورة لطبق صحي من البيض والخضراوات
5 صور

الحامل هي أكثر عرضة لبعض التغييرات الجسدية والهرمونية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي للحامل خلال الثلث الأول من الحمل. ومع ذلك، قد تعاني بعض الحوامل من نقصان الوزن وفقدان الشهية بسبب غثيان الصباح.

قد تتراوح زيادة الوزن المتوقعة للحامل خلال الثلث الأول من الحمل ما بين 1.8 إلى 2.7 كجم ومع ذلك، قد يشير فقدان الكثير من الوزن للحامل في الثلث الأول من الحمل إلى مشاكل صحية يجب الانتباه إليها، حيث تعد التغيرات في الشهية في الأشهر الثلاثة الأولى شائعة، ومن غير المرجح أن تؤثر على صحة كل من الحامل والجنين. ومع ذلك، تستعيد معظم النساء شهيتهن مع بداية الثلث الثاني والثالث من الحمل.

يجب الانتباه إلى أن الزيادة المفرطة في الوزن ستزيد بالتأكيد من فرص الإصابة ببعض المخاطر الصحية لك ولطفلك، و صعوبات في الولادة بجانب مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب والمواد الطبيعية

المخاطر الصحية للأم والطفل

نظام غذائي صحي

نظراً لأن زيادة الوزن قد تتسبب في حدوث العديد من المخاطر الصحية للحامل والجنين، إليك نصائح غذائية تحافظ على زيادة وزنك ثابتة وتدريجية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي كالتالي:

1- تناول نظام غذائي متوازن

لا تحتاج النساء الحوامل إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية في الأشهر الثلاثة الأولى. ذلك لأن الجنين لا يزال صغيراً جداً ومن ثم، تحدثي إلى طبيبك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها مع مراقبة وزنك والحفاظ على زيادة ثابتة وتدريجية.

2-حافظي على نشاطك

حافظي على نشاطك

النشاط البدني سيحافظ على زيادة الوزن تحت السيطرة، عليك ممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يومياً، لمدة خمسة أيام في الأسبوع، يمكن ممارسة بعض الأنشطة مثل المشي واليوجا وركوب الدراجات والسباحة وعليك استشارة طبيبك قبل البدء في أي تمرينات، مع ضرورة الاهتمام في الوقت نفسه بالحصول على عدد ساعات نوم كافية أيضاً؛ لأن قلة النوم تسبب بطء جهازك المناعي.

3- تناولي نظاماً غذائياً متوازناً

نظاماً غذائياً متوازناً

يضمن النظام الغذائي الصحي المتوازن خلال الحمل اكتساب وزن صحي لك ولجنينك ويجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية.

لذلك، يجب عليك إدخال الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، مثل الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون والفواكه الطازجة والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، في نظامك الغذائي وتناولها باعتدال. أيضاً، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة تسبب الشعور بالثقل والخمول، عليك تناول ثلاث وجبات صغيرة يومياً مع وجبتين خفيفتين للتغلب على آلام الجوع ومشاكل الجهاز الهضمي.

4-الحفاظ على الترطيب

عليك تناول من 8 إلى 12 كوباً من الماء يومياً أثناء الحمل والحرص على تناول المشروبات أو السوائل الصحية الأخرى، مثل الحساء وماء جوز الهند والليمون.

سيساعدك استهلاك هذه المشروبات على تجنب المشروبات غير الصحية، مثل القهوة والمشروبات الغازية.

تعرّفي إلى المزيد: علاج فقر الدم عند الأطفال

5-قللي من تناول الأطعمة المصنعة

رقائق البطاطس والوجبات الجاهزة

يجب تجنب أو التقليل من تناول الأطعمة المصنعة، مثل البسكويت ورقائق البطاطس والوجبات الجاهزة، فهي غنية بالسعرات الحرارية التي تأتي أساساً من الدهون المشبعة والسكر المكرر. نظراً لأن الكميات الكبيرة من السكر والدهون يمكن أن تسبب زيادة الوزن، فمن الجيد تجنب تناولها أو الحد منها.

في معظم الحالات، لا يؤثر فقدان الوزن أو الزيادة الطفيفة في الوزن في الأشهر الثلاثة الأولى على الحامل والجنين، ومع ذلك إذا اكتسبت أو فقدت الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، فقد يشير ذلك إلى بعض المشاكل الصحية؛ لذا يجب استشارة طبيبك على الفور.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك