صورة ليد الأم والمولود
علامات قرب الولادة الأكيدة 
صورة لانقباضات الولادة
يتوسع عنق الرحم
صورة لزيادة الإفرازات
تزداد كمية الإفرازات من الرحم
صورة لغثيان الحامل
ستصابين بالإسهال والغثيان
صورة عن الولادة
تصبح الانقباضات أكثر قوة وتكراراً
صورة للمخاض
ستعانين من انقباضات منتظمة ومتكررة
صورة ليد الأم والمولود
صورة لانقباضات الولادة
صورة لزيادة الإفرازات
صورة لغثيان الحامل
صورة عن الولادة
صورة للمخاض
6 صور

مولودك الجديد سينسيك كل متاعب الحمل، وستتحدثين عنها كأنها ذكريات جميلة، لذلك ستنتظرين بفارغ الصبر المشوب بالقلق موعد الولادة، ستودين أن تعرفي، ولو تقريباً، موعد ولادتك.. لكن اعلمي أن كل امرأة تختلف بظروف حملها عن الأخرى، حتى أن الحامل نفسها تختلف ظروف حملها من واحد إلى آخر، ومع ذلك فهناك علامات شائعة عند معظم النساء تدل على اقتراب الولادة، يعرضها عليك الأطباء والاختصاصيون.

1 – ستعانين من انقباضات منتظمة ومتكررة

ستعانين من انقباضات منتظمة ومتكررة


هذه الانقباضات تشبه ألم الدورة الشهرية أو ألم الطلق، وتحدث ليتحرك الجنين ولتستعدي للولادة، سيتسبب ذلك ببعض الانزعاج والألم في أسفل الظهر والبطن. وإذا كان الألم منتظماً ويتكرر كل عشر دقائق أو أقل عليك مراجعة الطبيب فوراً فقد تكونين على وشك الولادة.
علامات قرب الولادة

2 – ينخفض ارتفاع البطن

وذلك بسبب نزول رأس الجنين في الحوض ليأخذ الطفل مكانه المناسب للولادة. حيث يبدو بطنك أصغر قليلاً وأكثر انخفاضاً. وهذا يمكنك من التنفس بسهولة أكثر مما سبق، لابتعاد ضغط الجنين عن رئتيك، ولكنك ستشعرين بضغط أكبر في الحوض والذي سيتسبب في دخولك الحمام مرات أكثر. تبدأ هذه العلامة قبل الولادة بأسابيع أو بأيام.

3 - ستصابين بالإسهال والغثيان

ستصابين بالإسهال والغثيان


عندما ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة سترتخي معها عضلات الأمعاء مسببة للأم الحامل إسهالاً متكرراً وأحياناً بعض الغثيان والتقيؤ المستمرين. المهم أن تستمري بشرب الكثير من السوائل، واحصلي على قسط من الراحة، واستعدي للولادة.

4 – ستخسرين القليل من الوزن أو يتوقف وزنك عن الزيادة

قد يثبت وزنك مع اقتراب موعد ولادتك فتتوقفين عن اكتساب أي وزن زائد. وفي بعض الحالات أيضاً يمكن أن تخسر الأم الحامل بعض الوزن مع اقتراب موعد ولادتها. يعود ذلك لبدء بانخفاض كمية السائل الامينوسي المحيطة بالطفل، وزيادة حركة الأم وإصابتها بالإسهال أحياناً.

5 – تزداد كمية الإفرازات من الرحم

تزداد كمية الإفرازات من الرحم


ستلاحظين في الأيام أو الساعات القليلة قبل ولادتك ازدياد كمية وكثافة الإفرازات، وهذا يعني خروج سدادة الرحم واقتراب موعد الولادة. إذا كان هذا حملك الأول فلا تقلقي إذا كان هناك بعض الدم مع إفرازاتك فهذه من علامات اقتراب الولادة العادية.
موعد تحديد الولادة

6 – سترتخي جميع أطرافك

ستشعرين مع اقتراب موعد ولادتك ببعض الارتخاء الزائد في أطرافك وخصوصاً في رجليك، وذلك بسبب ارتخاء الحوض استعداداً لخروج الطفل والولادة.

7 - يتوسع عنق الرحم

يتوسع عنق الرحم


سيتوسع عنق الرحم ويصبح رقيقاً مع اقتراب موعد الولادة وذلك استعداداً لخروج الجنين. خلال الشهر الأخير من الحمل سيجري طبيبك فحصاً لعنق الرحم ليتابع توسعه ويحدد اقتراب موعد الولادة الأكيدة.

8 – تشعرين بالتعب أو بالنشاط المفرط

بينما تشعر بعض النساء الحوامل بالتعب الشديد مع اقتراب موعد ولادتهن ويرغبن بالنوم والراحة طوال الوقت، تشعر أمهات أخريات بنشاط مفرط فيقمن بالكثير من النشاطات وأعمال البيت والتنظيف مع اقتراب موعد الولادة.

9 - تصبح الانقباضات أكثر قوة وتكراراً

تصبح الانقباضات أكثر قوة وتكراراً


أي تتكرر الانقباضات الشديدة والمؤلمة بشكل منتظم كل عشر دقائق أو أقل، وهذا يعني تماماً أنك على وشك الولادة. فهذه العلامة تدل على أن طفلك يود الخروج وأن رحمك يقوم بالانقباضات اللازمة لخروجه. عليك التوجه للمستشفى فور شعورك بذلك.

10 - خروج ماء الرحم

هذه هي العلامة الأخيرة والأكيدة على ولادتك الأكيدة والقريبة، فإذا شعرت بتدفق كمية كبيرة من السائل غالباً سيكون الماء المحيط بالطفل، ليعطيك إشارة أن الطفل على وشك النزول، توجهي إلى المستشفى وأخبري طبيبك فور حدوث ذلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.