صورة لامرأة حامل
علامات قرب الولادة قبل أسبوع
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
زيادة ألم الظهر
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
تقلصات تشبه الدورة الشهرية
صورة لامرأة حامل تحمل ملابس أطفال
ظاهرة التعشيش
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تحمل ملابس أطفال
4 صور

مع اقتراب المرأة الحامل من الثلث الأخير من الحمل وتاريخ الولادة قد تبحث عن علامات مبكرة للمخاض الذي قد يختلف من امرأة إلى أخرى، تعد العلامات المبكرة للمخاض هي التغيرات في هرموناتك وجسمك استعداداً للولادة في حين أن بعض المؤشرات يمكن أن تكون جسدية، إلا أن البعض الآخر قد يشمل الحالة النفسية والتي قد تسبق موعد الولادة بأسبوع أو أقل لأن الجسم لديه العديد من الطرق لإخبارك وفقاً لموقع هيلث لاين على أنه مستعد للولادة.

1. نزول الطفل إلى أسفل الحوض

الحامل وعلامات الولادة
ينزل رأس الطفل في الحوض استعداداً للولادة

 

من بضعة أسابيع إلى بضع ساعات قبل بدء المخاض النشط قد تبدأين في الشعور بالضغط في الحوض وقد يكون هذا بسبب نزول رأس الطفل في الحوض استعداداً للولادة وتبدأ الحامل في الشعور بتحسن ملحوظ في ضيق التنفس الذي كانت تعانيه من قبل تحول الطفل إلى أسفل بعيداً عن الحجاب الحاجز ولكن في المقابل قد تواجه ثقلاً جديداً في الحوض أو عدم الراحة وزيادة الحاجة إلى التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة.

2. نزول قطرات من الدم

تتكون سدادة مخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل للحفاظ على رطوبة عنق الرحم وحمايته من البكتيريا. مع اقتراب موعد الولادة، يبدأ عنق الرحم في الاتساع مما يتسبب في إزاحة هذه السدادة المخاطية ونزول إفرازات مختلطة بالدم بمجرد أن تلاحظ هذا النزيف، فمن المحتمل أن تبدأ المخاض في غضون يومين، لكن بعض الأمهات يتشبثون به لمدة أسبوع أو أسبوعين.

3. تمدد عنق الرحم

عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي ينفتح أو يتسع للسماح للطفل بالعبور فعندما يتسع إلى سنتيمتر واحد، هناك احتمالية أن المخاض سيأتي قريباً ويستمر حتى موعد الولادة حتى يصل الاتساع ل 10 سم حتى يكون هناك مساحة كافية لإخراج الطفل من الرحم. من الصعب اكتشاف ذلك بدون فحص بالموجات فوق الصوتية أو فحص من قبل الطبيب.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

4. زيادة ألم الظهر

قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض

تعد آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للولادة ولكن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة وغير مريحة أكثر وقد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض نزولاً إلى أسفل ساقيك وللأسف يبقى الألم في الغالب حتى بعد الولادة.

يمكن أن يساعدك الاستحمام بماء دافئ، أو الذهاب للمشي، أو مطالبة شريكك بتدليك أسفل ظهرك. ولكن، إذا تفاقمت آلام ظهرك بشكل متزايد، فيرجى الاتصال بطبيبك.

5. تقلصات تشبه الدورة الشهرية

قد تكون هذه التشنجات التي تشبه الدورة الشهرية في البداية تكون خفيفة وليست مؤلمة

تشعر بعض النساء بتقلصات تشبه التي تحدث عادةً مع الحيض ولكن تختلف هذه التشنجات عن براكستون هيكس، والتي عادة ما تكون تقلصات كاذبة غير مؤلمة تحدث عندما يتقلص الرحم. قد تكون هذه التشنجات التي تشبه الدورة الشهرية في البداية تكون خفيفة وليست مؤلمة للغاية لكنها ملحوظة وقد تأتي وتختفي على مدار أسبوع أو أقل قبل موعد الولادة وهي تساعد الجسم على الاستعداد للولادة.

6. فقدان الوزن

غالباً ما تتوقف الأمهات الحوامل اللائي اقتربن من نهاية الحمل عن اكتساب الوزن أو حتى فقدان الوزن، لا تقلقي إذا وجدتِ نفسكِ تفقدين من وزنك، فهذا لن يؤثر على نمو طفلك في هذه المرحلة من الحمل.

حيث قد يكون هناك نقص طفيف في الوزن بسبب وجود كميات أقل من السائل الأمنيوسي لدى الأمهات في نهاية الحمل وزيادة التبول. أيضاً، زيادة مستوى النشاط في نهاية الحمل استعداداً لولادة الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: دلالات شكل البطن خلال الحمل

7. الإسهال

خلال العلامات المبكرة من المخاض، يفرز الجسم البروستاجلان الذي يلين الرحم وينقبض الرحم مما يؤدي إلى إفراغ الأمعاء بشكل طبيعي ويسمح لرحمك بالتقلص بشكل أكثر كفاءة أثناء المخاض وإخراج الطفل.

8. ظاهرة التعشيش

ظاهرة التعشيش شائعة خلال الفصل الثالث من الحمل

في الأيام التي تسبق الولادة، قد تشعرين بدفعة مفاجئة من الطاقة مصحوبة بالرغبة في التنظيف والتنظيم والاستعداد لطفلك. وهذا ما يسمى التعشيش وهي ظاهرة شائعة خلال الفصل الثالث من الحمل، ويعتقد أن الرغبة في التنظيم تأتي من الرغبة الغريزية في خلق مساحة آمنة للمولود الجديد ولكن حاولي ألا تبالغين في الجهد البدني.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك