إجراءات تجميلية وعناية سريعة قبل العيد Eid Beauty

إجراءات تجميلية وعناية سريعة قبل العيد Eid Beauty
إجراءات تجميلية وعناية سريعة قبل العيد Eid Beauty (الصورة من Shutterstock)

بعد انتهاء فترة الصوم، غالباً ما تكون البشرة في أمس الحاجة إلى عملية تجديد لاستعادة حيويتها ورونقها، ومدّها بالمتطلّبات اللازمة لجعلها أكثر إشراقاً وتوهّجاً، ومنحها مظهراً صحّياً لا تشوبه شائبة. فللعيد طابعه الاجتماعي الخاص، حيث تكثر فيه المناسبات واجتماعات الأهل، ولا بد أن تتميزي فيه ببشرة تلفت كلّ من يراك. ولمعرفة كافة متطلبات العناية بالبشرة خلال الصيام وبعده، التقت «سيدتي» بأخصائية الجلدية والتجميل والليزر في عيادات دكتور ستايل، الدكتورة نهال أحمد عفان.

الدكتورة نهال أحمد عفان

إن أبرز وسيلة يمكن من خلالها تقليل المشاكل الناتجة عن البشرة الدهنية هو اتباع برنامج سليم متكامل للعناية بها، يشمل التنظيف والترطيب والتقشير، بالإضافة إلى التغذية. ووفق الدكتورة مي عادل، هذا البرنامج يشمل الخطوات التالية:

اتباع تقنية معيّنة في التنظيف

  1. أوصي باستخدام غسول مناسب خاص للبشرة الدهنية، وبالتونر بعد غسلها، لاحتوائه على نسبة من الكحول والأسيتون، ولهذين المكوّنين دور في غلق المسام وتقليل إفراز الدهون. هذا الروتين يعمل على تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء.
  2. الترطيب في المنزل وفي عيادات التجميل.
  3. إنّ استخدام كريم غير مناسب مخصص للبشرة العادية أو الجافة مع الدهنية، يمكن أن يؤدّي إلى نتائج عكسية، لأنه سيزيد من كمية الزيوت الموجودة على بشرتك، ما يعني مضاعفة مشاكلك مع إفراز الدهون والحبوب.
  4. تعدّ البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرات، فهي تحتاج إلى عناية خاصة جداً، فهي لا تناسبها كل أنواع مستحضرات العناية بالبشرة، لأن استخدام المستحضرات الخاطئة يعني مضاعفة مشاكل البشرة بدلاً من علاجها. كذلك تحتاج هذه البشرة إلى حرص شديد في لمسها، لأنها بيئة خصبة للميكروبات، ما يعني سهولة إصابتها بحبّ الشباب والبثور.
  5. إذا كنت لا تستخدمين كريمات الترطيب، لاعتقادك أن البشرة الدهنية تنتج ما يكفي من الزيوت لترطيب البشرة، فأنت مخطئة. في الحقيقة، تنتج الغدد الدهنية زيوتاً طبيعية لتعويض الجفاف. لذلك، ضعي الكريم الواقي من الشمس والمرطب دائماً، حتى لو كانت بشرتك دهنية، تأكدي من استخدام مرطب ذي أساس مائي، بدلاً من الكريم.
  6. من المهم جداً الخضوع إلى جلسات التنظيف العميق، مثل الهيدرافيشال، بشكل شهري للتخلص من الدهون والرؤوس السوداء، مع أهمية استخدام مقشر مرتين بالأسبوع، وحماية البشرة بترطيب مناسب للبشرة الدهنية لإعادة توازنها، والتخلص من الخلايا الدهنية الميتة، ولكن يجب أن يكون المقشر بوصفة طبية.


لماذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية بشكل خاص؟

الترطيب مهم لمكافحة الشيخوخة للبشرة الدهنية، لأنه يحافظ على توازن الحاجز الواقي للبشرة Hydrophilic-Lipophilic Balance HLB، واستقرار درجة الحموضة. يساعد الترطيب أيضاً في الحفاظ على سطح البشرة ناعماً ومرناً، ويقلل من الخطوط والتجاعيد السطحية، كما يمنع الجفاف والتهيج.

هل من جلسات تجميلية تفيد البشرة الدهنية، وتعزز ترطيبها؟

في عيادات التجميل، من أفضل العلاجات التي تحافظ على البشرة وتعطيها مظهراً صحياً ولامعاً، هي حقن الترطيب وتحفيز الكولاجين، مثل إبر العنبر، والبروفايلو، والهيالورنيك أسيد المكثفة، حيث يتم عمل برنامج جلسات شهرية، ولمدة 3 شهور، والحفاظ على نتائجها بجلسة كل 6 شهور، للحفاظ على بشرة رطبة ولامعة وخالية من التجاعيد.

أوصي كذلك بجلسات البلازما الذهبية المدعمة بالهيالورنيك أسيد، فهي مهمة للحفاظ على البشرة نضرة ومقاومة لعلامات تقدم العمر، ولشد البشرة، وتفتيح الهالات السوداء تحت العين، وإعطاء حيوية للبشرة، من خلال الخضوع لجلسات شهرية مع العناية اليومية المنزلية بسيروم أو كريمات الهيالورنيك أسيد، التي تحافظ على ترطيب البشرة، ويتم اختيار النوع المناسب بحسب نوع البشرة.

تابعي المزيد: معزّزات البشرة لإطلالة نضرة في العيد SKIN BOOSTER INJEC-TIONS

ما هي المركبات التي يجب البحث عنها في مرطب البشرة عند الشراء؟

  • النياسيناميد Niacinamide، ويسمّى أيضاً بفيتامين G3.
  • حمض الهيالارونيك Hyaluronic Acid.
  • الكاولين Kaolin.
  • ثنائي الميثيكون Dimethicone.

ماذا تنصحين ذوات البشرة الحساسة والتي تعاني من البثور؟

في حال كانت البشرة تعاني من الحبوب بشكل مستمر، عليهنّ باستخدام مرطب خالٍ من الزيوت، وغير ساد للمسامات، ويحتوي على: حمض الساليسيليك Salicylic Acid، بنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide، أدابالين Adapalene والتازاروتين Tazarotene.

هلّ يمكن تعزيز هذه العلاجات من خلال التغذية؟

يجب أن نعي بأن تناول بعض الأطعمة له علاقة مباشرة بظهور الحبوب وزيادة إفراز الدهون الموجودة في البشرة، ومن هذه الأطعمة تلك الغنية بالدهون المشبعة، والحلويات، والأطعمة الحارة، بالإضافة إلى منتجات الألبان كاملة الدسم، لاحتوائها على بعض الهرمونات، فدائماً أوصي بتجنب تناول هذه الأطعمة والاعتماد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لتغذية ونضارة البشرة، مثل فيتامينات: A، B، C، وغيرها..

تابعي المزيد: كيف تستعدين للعيد ببشرة مشرقة ومبهجة؟

Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مصل ينشّط البشرة ويمدّها بالماء والترطيب العميق: ذا ريفيتاليزينغ هايدريتنغ سيروم من لامير La Mer, The Revitalizing Hydrating Serum.
  2. منظف للبشرة بتركيبة زيتية وهلامية يعزز إشراقة البشرة: سوبليماج جيل تو أويل كلينزير من شانيل Chanel, Sublimage Gel To Oil Cleanser.
  3. قناع للبشرة بتأثير مهدّء فوري لتهيّج البشرة: آباي رويال هاني شيت ماسك من جيرلان Guerlain, Abeille Royale Honey Sheet Mask.
  4. مرطب ليلي لبشرة الوجه والعنق متعدّد الوظائف: مالتي إيفكت نايت تريببتيد فايس اند ناك مواستشرايزر من إيسته لودر Estee Lauder, Multi Effect Night Tripeptide Face And Neck Moisturizer.
  5. لوشن بماء الورد لتهدئة البشرة: ديور بريستيج لا ميكرو لوشين دو روز من ديور Dior, Dior Prestige La Micro Lotion De Rose.
  6. قناع لترطيب البشرة ومدّها بإشراقة فورية: أدفانسد جينيفيك هايدروجيل شيت ماسك من لانكوم Lancôme, Advanced Génifique Hydrogel Sheet Mask.
  7. كريم يزيل التجاعيد وينعّم البشرة المحيطة بالعينين: بينيفيانس رينكل سموذينغ آي كريم من شيسيدو Shiseido, Benefiance Wrinkle Smoothing Eye Cream.


تابعي المزيد: لعروس العيد.. نقش حناء أسود فخم

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.