أعراض مرض السكري عند الأطفال وعلاماته وأهم العلاجات المجربة

صورة لأم تقيس مستوى السكر لدى ابنتها
نصائح لإدارة مرض السكري عند الأطفال
صورة لطفلة نائمة
أعراض مرض السكري لدى الأطفال
صورة لبذور الكتان
بذور الكتان
صورة لكوب من الشاي الأخضر
الشاي الأخضر
صورة لطبيب يفحص عيون طفلة
مضاعفات مرض السكري لدى الأطفال
صورة لبذور الحلبة
بذور الحلبة
صورة لأم تقيس مستوى السكر لدى ابنتها
صورة لطفلة نائمة
صورة لبذور الكتان
صورة لكوب من الشاي الأخضر
صورة لطبيب يفحص عيون طفلة
صورة لبذور الحلبة
6 صور

مرض السكري من النوع الأول، هو من أمراض المناعة الذاتية المنتشرة بين الأطفال في الآونة الأخيرة، وهي حالة تؤدي إلى تراكم كمية غير صحية من الجلوكوز في دم الطفل بسبب عدم قدرة البنكرياس على التحكم في مستويات الأنسولين، الذي يُعد من الهرمونات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات في الجسم؛ حيث يتم هضم السكريات والكربوهيدرات التي نتناولها وتحويلها في النهاية إلى جلوكوز في الأمعاء، ويتم امتصاصه من الأمعاء إلى مجرى الدم للحصول على الطاقة.

وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي يُصاب الطفل بالسكري لأسباب وراثية أو عدوى فيروسية في وقت مبكر من الحياة، تفشل هذه الخلايا في التفريق بين الخلايا الذاتية وغير الذاتية؛ ما يؤدي إلى ضعف أو عدم تكوين الأنسولين.

أعراض مرض السكري لدى الأطفال

شعور الطفل بالإرهاق المستمر من أعراض مرض السكري

يمكن أن تظهر أعراض مرض السكري فجأة لدى الطفل وهي:

  • شعور الطفل بالإرهاق والتعب المستمر.
  • ضعف في الأطراف.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • اضطرابات الأكل والشعور بالجوع الشديد.
  • مزاج عصبي وتقلبات مزاجية متكررة.
  • كثرة التبول التي قد تترافق مع التبول في الفراش.
  • زيادة العطش.
  • عدم وضوح الرؤية.

أعراض تدل على إصابة طفلك بالسكري

علاج مرض السكري لدى الأطفال

لا يوجد علاج لمرض السكري، ومع ذلك، يمكن التحكم فيه عن طريق أخذ جرعات أنسولين منتظمة وموصوفة من قبل الطبيب وتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.

يتسبب ارتفاع مستوى السكر المستمر في الدم في حدوث بعض المضاعفات التي تؤثر في الأعضاء الرئيسية في الجسم التي قد تؤثر في جودة حياة الطفل.

مضاعفات مرض السكري لدى الأطفال

يزيد مرض السكري لدى الأطفال من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يزيد مرض السكري لدى الأطفال من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، مثل مرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

  • قد يسبب السكر الزائد اعتلالات الأعصاب عن طريق منع الأعصاب من الحصول على التغذية المطلوبة.
  • مشاكل البصر.
  • تلف الكُلَى.
  • يُصاب مرضى السكري بالعديد من المشكلات في القدمين، حتى المشكلات البسيطة قد تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، مثل تلف أعصاب القدمين.

لمنع مثل هذه المضاعفات؛ من المهم للغاية التحكم في مستوى السكر في الدم لدى الطفل والمراقبة المنتظمة لسكر الدم، وتُعد حقن الأنسولين هي العلاج الأساسي، ويجب عدم تجنبه. ومع ذلك، قد تساعد التغييرات الغذائية وبعض عادات نمط الحياة في التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.

علاجات طبيعية للحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى الأطفال

1. أوراق المانجو

تساعد أوراق المانجو الطرية في السيطرة على مرض السكري عن طريق ضبط مستويات السكر في الدم. اغلي القليل من أوراق المانجو في كوب من الماء، ثم اتركيها تبرد ليلة كاملة، صفي السائل، واجعلي طفلك يتناوله في الصباح على معدة فارغة.

2. بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف وتساعد على امتصاص الدهون والسكر

بذور الكتان غنية بالألياف وتساعد على امتصاص الدهون والسكر من الدم. من خلال تناول بذور الكتان، يمكن للأطفال خفض مستويات السكر في الدم. للحصول على أفضل النتائج من بذور الكتان، يجب إضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب من الماء الدافئ كل صباح ليتناولها الطفل على معدة فارغة.

3. أوراق الريحان

أوراق الريحان غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الإجهاد التأكسدي، كما أنها تحتوي على زيوت أساسية تساعد في خفض مستويات السكر في الدم في جسم الطفل. لعلاج مرض السكري لدى طفلك، اغلي ملعقتين كبيرتين من أوراق الريحان واجعلى الطفل يتناولها على معدة فارغة في الصباح.

4. الشاي الأخضر

يساعد محتوى البوليفينول في الشاي الأخضر على تقليل مستويات الأنسولين في الدم

يساعد محتوى البوليفينول في الشاي الأخضر على تقليل مستويات الأنسولين في الدم في جسم طفلك. كما أن خصائصه المضادة للأكسدة تقلل التغيرات التنكسية في العين والأعصاب. لذا دعي طفلك يشرب كوباً من الشاي الأخضر كل صباح على معدة فارغة.

5. خل حمض التفاح

لا يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك فحسب، بل يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تشفي الجسم وتحافظ على لياقته. يمكن للأطفال المصابين بداء السكري أن يشعروا بالراحة من خلال تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء عند النوم لأنه سيساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها بشكل صحيح.

6. بذور الحلبة

تسمية

بذور الحلبة غنية بالألياف، وهي مفيدة جداً للسيطرة على مرض السكري. يمكنك مساعدة طفلك عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وشربها في صباح اليوم التالي. يمكن أن تزيد هذه البذور من إفراز الأنسولين الذي يعتمد على الجلوكوز لذا يوصي بتناولها لبضعة أشهر لتنظيم مستويات السكر في الدم.

الوقت المثالي لإعطاء الحلبة للأطفال والرّضع

7. الثوم

يعتبر الثوم خياراً جيداً لإدارة مرض السكري لدى الأطفال وإبقائه تحت السيطرة. يخفض نسبة السكر في الدم ويزيل جميع السموم الضارة في الجسم. يمكن لبضعة فصوص من الثوم مع كوب من الماء كل صباح أن تحسن مستويات السكر بالدم.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك