في اليوم العالمي لفن الطبخ المستدام.. اجعلي الاستدامة أسلوب حياتك 

الطبخ المستدام
في اليوم العالمي لفن الطبخ المستدام اجعلي الاستدامة أسلوب حياتك 
صورة للحاويات
أعيدي استخدام الزجاجات والحاويات
شراء الخضروات
اختاري الفاكهة والخضراوات الطبيعية
حرارة الموقد
لا ترفعي درجة حرارة الموقد 
إعداد الوجبات
خططي لوجباتك واطبخي بكميات كبيرة
 الشيف رامي المقت
الشيف رامي المقت
الطبخ المستدام
صورة للحاويات
شراء الخضروات
حرارة الموقد
إعداد الوجبات
 الشيف رامي المقت
6 صور

كما هي قواعد الحفاظ على البيئة، والتي تتحقق برغبة الأفراد حول العالم بالالتزام بها، مثل استخدام الأدوات الكرتونية بدل البلاستيكية، والأكياس القماشية بدل النايلون، ولائحة طويلة لا تنتهي، وتدخل في قطع أثاث منزلنا وخزانة ملابسنا، واستخدامات تصفيف شعرنا، كل هذه الممارسات البيئية، التي ليس لها أول ولا آخر، تمر من خلال الطبخ، الذي يسعى الطهاة في القرن الواحد والعشرين، لجعله مستداماً، ومحافظاً على البيئة.
بمناسبة اليوم الدولي لفن الطبخ المستدام، والذي يصادف اليوم 18 يونيو ، يقدم لك الشيف رامي المقت، من مطعم Next Door kitchen هذه النصائح، لتتمكني من تحضير أطباق مستدامة، في مطبخ يحافظ على فن الطبخ المستدام.

الشيف رامي المقت


يكشف الشيف رامي كيف تؤثر الاستدامة المحلية على صحتنا وجودة الحياة والبيئة من حولنا، ويعتمد على إحصائية أكدتها الأمم المتحدة، والتي كشفت أن أكثر من 7.4 مليون طن من الطعام، ينتهي أمره إلى مكبات النفايات كل عام، يعلّق قائلاً: "لذلك من المهم أن نبدأ في التفكير أكثر في علاقتنا بالطعام، وهناك تغييرات صغيرة يمكن لكل ربة منزل إجراؤها في المنزل لتحقق ولو نسبة من الطهي المستدام، والتي سيكون لها تأثير أوسع على المدى الطويل. وتشمل هذه الممارسات:

لا ترفعي درجة حرارة الموقد

لا ترفعي درجة حرارة الموقد


اسألي نفسك: هل تحتاجين حقًا إلى رفع نار الموقد إلى أعلى حد؟ أو هل يجب تسخين الفرن مسبقًا حتى تدخلي إليه قرص البيتزا المجمد مثلاً؟ ربما تقولين نعم أنا بحاجة لفعل ذلك، لكن جربي خفض درجة حرارة الغاز أو الكهرباء، فليس هناك داع لأن تشعلي الفرن قبل مدة زمنية طويلة، لخبز قالب الكيك الذي تعدينه لعائلتك، وإذا كنت تغلين الطعام في مقلاة، فقومي بتغطيتها لتوفير الطاقة، وتسريع عملية التسخين أو الطهي.

قللي من استخدام الماء

أغلب النساء، يفتحن الصنبور، ليتدفق الماء داخل الطنجرة أو المقلاة أكثر من اللازم، بحجة النقع الطويل، ثم يرمين هذه المياه في البلاعة، قد يكون من المغري أن تتركي الماء يتدفق فوقها، لكن انتبهي إلى قياس كمية المياه التي ستحتاجينها، قبل أن تهدري الماء إلى هذه الدرجة، ويمكنك استخدام مزيل للدهون، لا يحتاج إلى عملية نقع طويلة.

خططي لوجباتك واطبخي بكميات كبيرة

خططي لوجباتك واطبخي بكميات كبيرة


بهذه الطريقة سيكون لديك دائمًا عشاء جاهز، ما يمنع التردد المستمر إلى المتجر القريب لشراء الأطعمة الجاهزة، التخطيط لوجباتك يعني أنك تشترين فقط ما تحتاجينه، ما يوفر المال وإمكانية إهدار الطعام، كما ان الكمية الكبيرة من الطعام، توفر استخدام الوقود الذي يكون أكثر مما لو طبخت على دفعات، فكي تجميد الطعام قبل إعادة تسخينه! وتذكري إذا كنت تخططين لتناول طعام المجمد - أخرجيه مبكرًا لإذابة الجليد وتوفير الوقت المستغرق لإعادة التسخين في الميكروويف أو على الموقد.

لا تشتري ما يفيض عنك وتضعينه في ثلاجتك

تحققي من ثلاجتك بانتظام لمعرفة الطعام الذي لديك، وما الذي تحتاجينه وما الذي يمكن تجميده، وما هو الخضار الذي يمكن تحويلها إلى طبق جانبي سريع؟ تابعي على اليوتيوب الكثير من الأطباق التي تعتمد على ما هو موجود في ثلاجتك، حتى لا تضطري إلى الشراء والرمي، ولا تستغربي أن هناك وصفات لذيذة لا تحتاج سوى إلى 4 أصناف من الخضراوات، يمكن وجودها في ثلاجتك، أو أنك تحتفظين بأصناف مختلفة منها.
واستخدمي جميع أجزاء الطعام - سيقان الفطر وأوراق الكرفس وأوراق البنجر وقشر التفاح وقشر البطاطس وسيقان البروكلي. طالما أنها جميعها صالحة للأكل.

اختاري الفاكهة والخضراوات الطبيعية

اختاري الفاكهة والخضراوات الطبيعية


نعني بهذا شراء طعام محلي وموسمي وصديق للبيئة. على سبيل المثال، جربي ارتياد أسواق المزارعين المحليين واختاري الخضروات والفاكهة الطازجة، غير المعرضة لأي أسمدة أو مبيدات حشرية، واختاري أيضاً الأسماك التي تمت تربيتها بشكل مستدام. يساعد استخدام المكونات من مصادر محلية أيضًا في تقليل انبعاثات النقل من الأطعمة المستوردة التي تسافر آلاف الأميال للوصول إلى أطباقنا.
تعرّفي إلى المزيد: يوم فن الطبخ المستدام

قللي من كمية اللحوم والألبان التي تتناولينها أنت وعائلتك

من خلال تناول كميات أقل من لحم البقر وتقليل استهلاك منتجات الألبان، يمكنك تقليل المخاطر الصحية والغازات المسببة للاحتباس الحراري. يمكنك استبدالها بالحبوب والبقول وحليب الصويا واللوز.

أعيدي استخدام الزجاجات والحاويات

أعيدي استخدام الزجاجات والحاويات


وذلك مثل أواني الزبادي، وحاويات الوجبات الجاهزة، والبرطمانات، و Tupperware، وأكياس التجميد القابلة لإعادة الاستخدام. بهذه الطريقة يكون لديك الكثير من خيارات التخزين عند الطهي بكميات كبيرة! فإعادة استخدامها سيوفر كميات هائلة من البلاستيك!

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.