أضرار بذور الشيا قد تكون خطيرة.. خصوصاً لمرضى ضغط الدم

أضرار بذور الشيا (المصدر: Shuttestock)
أضرار بذور الشيا (المصدر: Shuttestock)
تقلل بذور الشيا من معدل ضغط الدم الطبيعي (المصدر: Shutterstock)
تقلل بذور الشيا من معدل ضغط الدم الطبيعي (المصدر: Shutterstock)
أضرار بذور الشيا (المصدر: Shuttestock)
تقلل بذور الشيا من معدل ضغط الدم الطبيعي (المصدر: Shutterstock)
2 صور

تتميّز بذور الشيا بمحتواها العالي من الألياف، أحماض الأوميغا، والعديد من المكوّنات الغذائية الهامة، ولكن هذا قد يكون سلاحاً ذا حدّين، فطبيعة هذه البذور وغناها بنسب عالية جداً من الألياف قد يتسبّب ببعض الأضرار. الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تتحدث عن أضرار بذور الشيا في الآتي، فتقول بداية:
"لبذور الشيا العديد من التأثيرات الجانبية السلبية الناتجة عن سوء استخدامها والتي قد تكون عواقبها خطيرة بالنسبة للبعض، فتناولها بكثرة يؤثر بشكل سلبي على مستويات ضغط الدم في الجسم، ويؤدي إلى انخفاضه بشكل ملحوظ، خاصة للّواتي تعانين من مشاكل في ضغط الدم، ما يعرضهن لمشاكل في القلب والشرايين والأوعية الدموية، كما تتفاعل بذور الشيا مع أدوية ضغط الدم، وتؤثر على مفعولها، مما يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وبالتالي زيادة خطر التعرّض للنزيف وانسداد الأوعية الدموية".

الدكتورة سينتيا الحاج


أبرز مضار بذور الشيا

-قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي يتسبب ارتفاعها في الجسم إلى صعوبة هضمها وإبطاء عمل الجهاز الهضمي، مما يزيد من فرص الإصابة بتقلصات المعدة والغازات والانتفاخات وعسر الهضم وأيضاً الإمساك والإسهال.
-يمكن أن تسبّب بذور الشيا حدوث أعراض تحسّسية خاصة لمن يعانين من الحساسية الزائدة تجاه هذه الأنواع من الحبوب، التي تظهر على هيئة طفح جلدي، تهيّج في الجلد، والحكّة والتورّم؛ لذلك ينبغي الحذر عند تناولها لأول مرة، وتجنّب الإفراط في تناولها أو استخدامها.
-قد تتسبّب بذور الشيا في حدوث مشاكل صحية لمريضات السكري، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل مستويات الجلوكوز في الدم، كما أنها تعمل على تحفيز عمل الأدوية التي تتناولها مريضات السكري، لتنظيم مستوياته في الجسم، مما يؤدي إلى نقص سكر الدم بشكل حادّ.
-من الممكن أن تعرّض بذور الشيا متناولها لخطر الاختناق، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة، بسبب قابليتها لامتصاص كمية كبيرة من الماء، وبالتالي يصبح وزنها أضعافاً، وتنتقل بصعوبة في الحلق والقناة الهضمية، ما يزيد من التعرّض لصعوبة البلع، عدم القدرة على التنفس، وبالتالي الاختناق، لذا ينصح بتناولها مع الماء والعصائر والمشروبات.
-الإفراط في تناول بذور الشيا قد يؤثر سلبياً على ضغط الدم، ويؤدي إلى التعرّض لسيولة الدم، لاحتواء الشيا على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والذي يؤدي استهلاكها بكثرة إلى آثار على سيولة الدم، الأمر الذي يساهم في زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم، خاصة عند تناولها مع مميعات الدم، حيث تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير، وبالتالي تعرّض الشخص للنزيف.
ننصحكِ بمتابعة أعراض فوبيا الخطيرة.

أضرار أخرى لبذور الشيا

تقلّل بذور الشيا من معدل ضغط الدم الطبيعي (المصدر: Shutterstock)


-تقلل بذور الشيا من معدل ضغط الدم الطبيعي في الجسم، عند تناولها بكميات كبيرة، ما يعرّض المريض لخطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات.
-قد يكون لبذور الشيا تأثير خطير للغاية لمن تعانين بالفعل من انخفاض في ضغط الدم.
- تساعد على زيادة مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.
-من الممكن أن تؤدي إلى نقص بعض المعادن الهامة في الجسم، مثل الحديد، الزنك، المغنسيوم والكالسيوم.
-تناول بذور الشيا بكميات كبيرة يضر بصحة الكبد والكلى.
-تتفاعل بذور الشيا مع بعض أنواع الأدوية وتعيق عملها بشكل طبيعي خاصة أدوية السكري وضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.
-قد تؤدي بذور الشيا إلى حدوث زيادة ملحوظة في الوزن، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون والكولسترول ما يجعلها تزيد الوزن، خاصة عند تناولها بكميات مفرطة.
-تزيد بذور الشيا من خطر الإصابة بمشاكل في المريء والالتهابات المعوية.
-قد يكون لبذور الشيا تأثير على مريضات فرط نشاط الغدة الدرقية.
-تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتينات، التي تتسبّب في حدوث آثار سلبية على الكلى حال الإفراط في تناولها.
-يمكن أن تتسبّب بذور الشيا في زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي، إذ تؤثر بذور الشيا على وظائف الكلى سلبياً وتقلّل من عملها بشكل ملحوظ، وتتسبّب بذور الشيا في تراكم الفضلات والسوائل الضارّة في الكلى.

ما هي أضرار بذور الشيا للدورة الشهرية؟

-قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا خلال فترة الحيض في الشعور بألم في المعدة وتكوّن الغازات والانتفاخات.
-تزيد بذور الشيا من إفراز هرمونات الذكورة لدى الإناث أثناء فترة الدورة الشهرية.
-تقلل بذور الشيا من مقاومة الأنسولين في متلازمة تكيس المبايض عند المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.
-قد تتسبّب بذور الشيا في تكوّن أكياس حول البويضة ومنع إطلاقها خلال الحيض.
-تساهم بذور الشيا في زيادة نمو الشعر في بعض المناطق غير المرغوب بها أثناء فترة الدورة الشهرية.
تابعي من خلال هذا الرابط فوائد دبس العنب للتنحيف ولصحة الجسم بوصف طبيبة تغذية.
ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.