إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في السعودية

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف حالة مصابة بفيروس التاجي الجديد وهو شبيه بسارس (الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد)، ويسمى (كورونا فايروس) في السعودية، بعد أن ابلغتها وزارة الصحة السعودية إنّ هناك مصاب بهذا الفيروس، وقد عانى من المرض بشكل غير خطير، مؤكدة إنّ هذا المريض تعافى وغادر المستشفى، وكانت قد علمت منه أنه قد التقى شخصاً في التاسعة والثلاثين لديه عوارض هذا الفيروس في 24 فبراير الماضي، ثم توفي في الثاني من مارس الحالي، وحتى الآن ليست لدى منظمة الصحة العالمية معلومات للتوصل إلى استنتاجات بشأن انتقال هذا الفيروس، الذي تم التحقق منه للمرة الأولى في منتصف عام 2012.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية عن إمكان وجود الفيروس التاجي الجديد لدى المرضى الذين يعانون التهابات رئوية غير واضحة الأسباب، أو لدى مرضى يعانون أمراضاً تنفسية حادة غير واضحة الأسباب مع مضاعفات، ولا يتجاوبون مع العلاج. وتعدّ هذه الحالة هي السادسة عشرة (بينها 9 وفيات) التي يتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها عن إصابة بالفيروس الجديد، وحالات الإصابة بالفيروس هي 9 في السعودية، ووفيتان في الأردن، و4 إصابات في بريطانيا منها حالة وفاة واحدة، وإصابة واحدة في ألمانيا. وشددت المنظمة العالمية على توخي الحذر تجاه هذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي، وينتمي إلى عدد كبير يضم فيروسات مسؤولة عن أمراض كالرشح العادي، لكنه يختلف عن السارس كونه يؤدي إلى الإصابة سريعاً بالفشل الكلوي.

الجدير بالذكر أنّ الفيروس الجديد (كورونا فيروس) شُخّص بأنه فيروس غامض ونادر من عائلة "الكورونا فيروس"، وتبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا، لكنه يختلف كونه يؤدي إلى الإصابة سريعاً بالفشل الكلوي، ويشعر المريض بالاحتقان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، وقد يتماثل بعدها للشفاء.