قفاز للكتابة في الهواء

كشف باحثون ألمان عن القفاز التكنولوجي"إير رايتر"، الذي يمكّن الأشخاص من الكتابة في الهواء. حيث يستخدم هذا القفاز نظام يمكّنه من فهم ما يكتبه الشخص في الهواء من خلال مراقبة وضع يد المستخدم وتحركاتها.
وذكر الباحثون أن القفاز الذكي يمكن استخدامه في كتابة الرسائل الإلكترونية والنصوص، وأشارت "كريستوف أما"، طالبة الدكتوراه والمطورة للنظام بمعهد "كارلسروه" التكنولوجي في ألمانيا، إلى أن القفاز يمكن استخدامه في كتابة الرسائل في الهواء من دون الحاجة لأدوات أخرى، مضيفة أن التكنولوجيا المبتكرة يمكن نسجها في الملابس لتستخدم في أي مكان.
وتقوم مستشعرات الحركة بالقفاز بتسجيل حركات اليد، ثم يقوم نظام برمجة بمطابقة الحركات مع الحروف والإشارات ليترجمها بعد ذلك إلى نص، وتستطيع المستشعرات معرفة ما إذا كان المستخدم يكتب فعلياً أم يحرك يديه بشكل طبيعي، حيث تقوم المستشعرات بتجاهل كافة الحركات غير الشبيهة بالكتابة مثل الطهي والغسيل والحياكة.
ويستطيع النظام التعرف إلى جمل كاملة مكتوبة بالحروف الإنجليزية (كابيتول)، وحالياً يملك 8 آلاف كلمة في ذاكرته يمكنه التعرف إليها، وأضافت "كريستوف" أن النظام يملك معدل خطأ 11% لكن خلال تكيفه مع أسلوب كتابة الشخص المستخدم تنخفض النسبة إلى 3% فقط.
حالياً يعمل العلماء على تحسين نظام الكتابة الخاصة بالقفاز، وعلى تصغير حجم مكوناته بما يجعله أكثر سهولة في الارتداء وقابلاً للانتشار.