سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

7 طرق لتعليم طفلك التصوير الرقمي

عن طرق تعليم الطفل كيفيَّة استعمال الكاميرا التقينا بالمصورة الفوتوغرافيَّة سوزان إسكندر؛ لتطلعنا أكثر على أهم الخطوات التي يجب أن نتبعها مع الطفل في تعلم التصوير.

الكاميرا الرقميَّة
تتميز بقدرتها على التَّحمل ومقاومة الماء، وهي تعمل بطريقة سهلة تمكِّن الطفل من ممارسة هواية التصوير والتعلُّم على أُسس التصوير الرقمي عن طريق الإرشادات السهلة، وتحمل الكاميرا ذاكرة رقميَّة حتى «2 GB» تمكِّن الطفل من استخدام الصور على جهاز الكومبيوتر، أو طباعتها في ألبوم تبقى ذاكرته للأبد.

وفرت الشركة لونين من الكاميرا: الوردي للبنات والأزرق للصبيان، بالإضافة إلى حقيبة تحفظ بداخلها الكاميرا وملحقاتها للمحافظة عليها.

كاميرا الفيديو
بعدها تعاونت شركتا «Kid-Tough» و«V- Tech»، وأطلقتا كاميرا فيديو رقميَّة سهلة الحمل والاستخدام للأطفال، تساعدهم على تطوير مهاراتهم في التقاط الصُّور المتحرِّكة، وتوثيق ذكرياتهم مع أصدقائهم بطريقة سهلة.

وتتميز الكاميرا بسعة تخزين كبيرة، ولها بطاريَّة شحن بواسطة الكهرباء أو توصيلة الكومبيوتر، وبإمكان الطفل مشاهدة العروض الجميلة التي يلتقطها على جهاز الكومبيوتر، أو التلفزيون عن طريق حفظ اللقطات على «DVD»، ولكن كيف يمكنك تحديد عمر الطفل الذي بإمكانه استخدام الكاميرا؟

برأي خبيرة التصوير سوزان إسكندر فإن التصوير لا يرتبط بسن معينة، بل العكس، فكلما كان الطفل صغيراً كان ذلك أفضل، تستدرك سوزان: «قمت بإعداد دورة تدريبيَّة على التصوير من مختلف الأعمار، وكانت المفاجأة أن من فاز بالمركز الأول هي طفلة عمرها تسع سنوات من بين 37 متسابقة.

أيضا وجدت أن ابنتي التي تعلقت بالتصوير من خلال عملي وعمرها ثلاث سنوات، كانت تأخذ الكاميرا الخاصة بي؛ لتصور -من باب التقليدـ وفي ظل حماسها ورغبتها الشديدة خصصت لها كاميرا خاصة بها، وبعد مرور عام أجد وقفتها واختيارها للأشياء قد اختلفتا، وأنَّ الزاوية التي تريد التقاط الصورة منها بها جانب جمالي بديع؛ لذلك أنصح كل أم بأنَّ تهتم بهذه الهواية، فهي تنمي قدرات جماليَّة، وتربط الأم وطفلتها بعلاقة جميلة.

7 طرق سهلة لتعليم طفلك فنون التصوير الرقمي:
1 - نبهيه إلى أنّ آلة التصوير أو الكاميرا هي جهاز حساس؛ لذا يجب أن يحافظ عليها ويعمل عليها بإتقان.

2 ـ اعرضي عليه أساسيَّات الكاميرا وكيف يمكنه من خلالها التقاط الصور.

3 ـ وسعي دائرة تركيزه وخذيه في رحلة إلى خارج المنزل؛ ليتعلَّم التركيز على ما هو جميل.

4 ـ اجلسي مع طفلك وراجعي معه ما التقطه، وأثري فيه بالتعليقات الإيجابيَّة والانتقادات البناءة.

5 ـ خذيه في رحلة إلى ستديوهات المحترفين؛ ليشاهد كيفيَّة عملهم ونتائجها.

6 ـ اجعلي هواية التصوير مصدراً لمتعته وبناء المزيد من ثقته بنفسه.

7 ـ حينما تراجعين معه ما التقط من صور حاولي أن تفرقي له بين الصور الجيدة، والصور ذات الإضاءة أو الوقفة الخطأ؛ حتى يخزن ذلك في عقله.

X