أزياء من وحي اللوحات الفنية تعكس علاقة التصميم بالرسم

أزياء من وحي اللوحات الفنية تعكس علاقة التصميم بالرسم
آيريس فان هيربن كوتور خريف 2023 Iris Van Herpen (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)

الفن عالم ذاتي، يعبّر فيه الفنان عن مشاعره ونبض أحاسيسه، ويترجمها لوحات تعكس مزاجه وحالته النفسية. وينسحب الفن إلى عالم الأزياء ليضفي تلك النكهة التي تضخّ التميّز في زيّ معيّن. فالموضة هي «من أروع الأعمال الفنية التي تدرّ ربحاً مادياً» بالنسبة للمصور والمخرج أليكس براغر Alex Prager، وتنتج عن التقاء هذين العالمين إبداعات فنية سنتعرّف إليها معاً عبر تجارب مصمّمين عالميين استمدّوا أجمل أزيائهم من لوحات أيقونية.

بييت موندريان يلهم إيف سان لوران تقنية الكولور بلوك

لوحة للرسام بييت موندريان Piet Mondrian معروضة في ميلانو، عام 2021. (مصدر الصورة: Roberto Serra - Iguana Press/Getty Images)


استوحى المصمم إيف سان لوران من أعمال هذا الفنان الهولندي العبقري فستاناً تميز بتقنية الكولور بلوك التي استعان بها في أعماله منذ العام 1919، فنفذ المصمم فستانه في العام 1965 بمربعات بألوان الأحمر والأبيض والأزرق والأصفر، وعرف الفستان باسم De Stijl أي فستان الغد The Dress Of Tomorrow. فبالنسبة للمصمم موندريان يجسد النقاء ولا يمكن لأحد تخطي الحدود التي بلغها الرسام، فلوحاته تحف الفن العشرين.

يمكنك الاطلاع على عالم الباليه الحالم

إيف سان لوران Yves Saint Laurent حاملاً لوحة للرسام بييت موندريان Piet Mondrian في منزله الباريسي، في الثمانينيات.
(مصدر الصورة: Jean-Luc LUYSSEN/Gamma-Rapho via Getty Images)

 

فساتين صمّمها إيف سان لوران Yves Saint Laurent في 1965، عرضت مجدداً عام 2022، وهي من تأثير المصمم بالرسام بييت موندريان Piet Mondrian. (مصدر الصورة: PIERRE VERDY/AFP via Getty Images)

 

كلود مونيه وكريستيان ديور وشغف الزهور

لوحة «حديقة في جيفرني» للرسام كلود مونيه Claude Monet، معروضة في متحف Musée d’Orsay في باريس. (مصدر الصورة: Mondadori Portfolio/Getty Images)


كلود مونيه من الرسامين الأكثر شعبية في فرنسا، وقد طبعت أعماله الفنية الانطباعية أزياء الكثير من الرسامين الذين استوحوا من لوحات الطبيعة والحدائق التي كان يصورها بريشته أجمل أعمالهم، ومنهم الراحل كريستيان ديور Christian Dior الذي كان شغوفاً بالطبيعة والزهور، وقد استلهم من لوحة «مدام مونيه» الشهيرة فستاناً أبيض منفوخاً بقصة أميرية في مجموعته الراقية لصيف 2011. وكان أبدع في العام 1949 عبر استيحائه من لوحة «حديقة في جيفرني» فستاناً أبيض مطرزاً بزهور بلون الخزامى.

 

فساتين من تصميم كريستيان ديور Christian Dior، ويبدو واضحاً تأثره بالرسام كلود مونيه Claude Monet. من معرض Designer of Dreams في متحف Brooklyn Museum في نيويورك، عام 2022. (مصدر الصورة: Alvaro Canovas/Paris Match/Contour by Getty Images)

 

مادلين فيونيه وبابلو بيكاسو ولمسات الفن التكعيبي

المصممة مادلين فيونيه Madeleine Vionnet في محترفها، حوالي عام 1930. (مصدر الصورة: Apic/Getty Images)


تأثرت المصممة الفرنسية مادلين فيونيه في الثلاثينيات بالأساطير الإغريقية وتحديداً بالعصر الهليني، فاستمدت الهامها من المنحوتات القديمة التي تجسد قوام المرأة وزيها في تلك الفترة، واعتمدت تقنية اللف أو الدرابيه حيث لا تظهر الدرزات في حواف القماش، وكأنه قماش ملفوف حول الجسم على طريقة النساء اليونانيات والرومانيات. كما شغفت المصممة بالفن الحديث وتحديداً منه Cubism الذي يتسم بتركيب أشكال هندسية ، تشبه أعمال الفنان بابلو بيكاسو في مطلع القرن العشرين، واشتهرت باعتماد تقنية Bias Cut اي الفساتين التي تزدان بفتحة جريئة منخفضة، مكرسة شعار حرية المرأة وتحررها من قيود الكورسيه.

ما رأيك بالتعرف على أناقة المرأة العاملة.. رحلة في تاريخ الأزياء

 

تمثال إغريقيّ من المرمر يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد. (مصدر الصورة: Heritage Art/Heritage Images via Getty Images)


 

دولتشي وستيفانو غابانا وشغف بأعمال بيتر روبنز

الأميرة آن من النمسا، قبل أن تتزوج من الملك الفرنسي لويس الثالث عشر، في لوحة للرسام بيتر بول روبنز Peter Paul Rubens تعود إلى 1600.
(مصدر الصورة: H. Armstrong Roberts/ClassicStock/Getty Images)


لطالما شغف الشريكان دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا بأعمال الفنان بيتر روبنز واستوحيا من العصر الباروكي في إيطاليا أجمل مجموعاتهما وتحديداً منها مجموعة خريف 2012، المستوحاة من هندسة المباني والطراز المعماري لجزيرة صقلية، فتم التركيز على قماش البروكاد والأكمام الأجراس المنفوخة والياقات المزدانة بالغيبور الأبيض.

 

من مجموعة دولتشي أند غابانا لخريف 2012 Dolce & Gabbana.
(مصدر الصورة: Giovanni Giannoni/WWD/Penske Media via Getty Images)

 

سلفادور دالي وبصمة فنية واضحة في تصاميم ألسا سكاباريللي

فستان Tear Illusion Dress الذي ابتكرته إلسا سكاباريللي Elsa Schiaparelli مع سلفادور دالي Salvador Dali، معروض في متحف الفنون الزخرفية في باريس، عام 1922. (المصدر Dominique Maître/WWD/Penske Media via Getty Images)


تصدرت أخبارهما الصحف الفنية، فكل منهما طبع بمسيرته القرن العشرين، فالرسام سالفادور دالي كان يقول إن الرسم أصدق أنواع الفنون، فيما توضح ألسا سكاباريللي Elsa Schiaparelli أن رسم الأزياء ليس وظيفة، بل فن، وبأنها تأثرت بأعمال دالي وتياره السريالي. ومن أجمل الأعمال المشتركة الفستان الهيكل المستوحى من هيكل الإنسان العظمي، والذي ألهم المصممين مثل ألكسندر مكوين Alexander McQueen وكريستيان لاكروا Christian Lacroix ، إضافة إلى فستان الكركند Lobster Dress الذي تم تنفيذه في العام 1937 من الحرير والأورغنزا. وفي العام 2017 أعيد تصميم الزيّ بنفحة معاصرة. ومن أشهر الفساتين التي صممتها سكاباريللي في تلك الفترة فستان Tear Illusion Dress، حيث أن بالنسبة لكليهما لا يوجد امرأة كاملة الأوصاف، فالكمال هدف سريالي.

يمكنك أيضًا الاطلاع على هل تمكّن القماش من توحيد الشعوب؟


طوني ورد: المصمم الناجح فنان مبدع ذو رسالة

المصمم طوني ورد محاط بعارضاته في كواليس عرض الكوتور لخريف 2023 (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)


ما الذي يجمع بين المصمم اللبناني طوني ورد وليوناردو دافنشي؟ سؤال طرحناه على المصمّم لنتبيّن بالعمق تلك الصلة الوطيدة والخفية ما بين مصمّم أزياء يمتهن الإبداع، ورسام تشكيلي أو نحات يحترف الفن ليفهم بريشته الحياة. «المصمم الناجح فنان مبدع ذو رسالة» يجيب المصمم ورد، الملقب بـ «مهندس التفاصيل». قد يبدو جوابه للبعض كلاسيكياً، ولكن المصمم متأثر بأعمال الفنان الشامل ليوناردو دافنشي ولوحته «لاجوكوند»، فتلك الابتسامة الغامضة والتفاصيل المبنية على تقنية ثلاثية الأبعاد، والتي استبق بها الفنان عصره، ألهمت ورد في مجموعاته حتى في لا وعيه، كما يقول، فابتكار تصاميم منفذة تحت محور الرشاقة والخفة من وحي أجنحة الفراشات وانعكاسها تحت الأشعة أغنت مسيرته فأبدع في تصاميم مستقبلية، ولكنها لا تخلو من الأنوثة الساحرة التي تقترب من الخيال. ويؤمن المصمم طوني ورد أن الفن لغة عالمية، ولكنها تختلف بين شخص وآخر. ويؤكد «العديد من مجموعاتي مرتكزة على أعمال فنية، سواء لوحات أو أبنية، لدرجة أنني لا أستطيع إحصاءها، فثمة علاقة شائكة تربط ما بين الفن والموضة، ولا أستطيع الجزم بالفصل، فالوحي الذي أستمده من الفن قد يكون راسخاً في اللاوعي».

 

"الفن هو احتفاء بالحياة، ولذا أنا أحتفي بالحياة في كل تصميم أنفذه"
طوني ورد

 

وفي نفس السياق، يصف المصمم ومنسّق الأزياء جورج شمعون العلاقة بين الفن والموضة، على أنّ «الفنون شكلت مصدر إلهام لعالم الموضة، فثمة علاقة وطيدة تجمع بين هذين العالمين، ولا يمكن لمصمم أزياء أن يبدع في عمله من دون أن يكون فناناً خلاقاً في مجاله، ويبتكر أعمالاً مبهرة تجذب الجمهور». وعن سؤال «سيدتي»: هل الفن مرادف للموضة؟، يسترسل قائلاً: «أعتبر الموضة نوعاً من الفنون، لأنها شاملة وتجمع العديد من الفنون منذ اللحظة الأولى، حيث يلجأ المصمّم إلى الرسم لتنفيذ مجموعته، وللموسيقى خلال إطلاق التصاميم على منصة العروض، لذا لا يمكن الفصل بين الموضة والفن، والعكس صحيح، حيث إن بعض الفنانين التشكيليين أبدعوا ملابس ومجوهرات وعمدوا إلى إبرازها بشكل جميل في أعمالهم الفنية». ثم يعدد شمعون بعضاً من أشهر أشكال التعاون التي ربطت ما بين الفن ودور الأزياء، والتي يعتبرها «التعاون الأشهر بالنسبة لي هو ما نتج عن تعاون يايوي كوساما Yayoi Kusama ودار لويس فويتون Louis Vuitton، وما بين مديرة ديور Dior الإبداعية ماريا غراتزيا كيوري Maria Grazia Chiuri مع فنانين عالميين».

يانينا كوتور خريف 2023 Yanina (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)

 

أسلوب سريالي لأغراض تسويقية

آيريس فان هيربن كوتور خريف 2023 Iris Van Herpen (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)

 

تعتبر اليوم دور لويفي Loewe وسكياباريللي Schiaparelli وكوم دي غارسون Comme Des Garcons من الدور المستقبلية التي تستمد إلهامها من المنحوتات العصرية لتنفيذ تصاميم فنية تحدث شهقة عالية للناظرين اليها، ولكنها تثير حتماً تساؤلات عديدة حول سبل ارتدائها؟ هذه التصاميم ستجد حتماً طريقاً الى معجبيها من النجمات، أمثال كايلي جينير ودوجا كات وليدي غاغا وبيونسي، ولكن هل تستطيع الدار عبر خطتها التسويقية هذه من إقناع الناس بشرائها؟

لناخذ مثالاً فستان Anthorium Dress الذي صممته دار لويفي والمستوحى من الزهور: هو يبدو جميلاً على منصة العرض، ولكن هل حقق مبيعات هائلة أم معقولة؟ وهل تلقت الدار طلبات لشراء حذاء Petal Heels البنفسجي الذي يحاكي أوراق النبات؟ وحدها الدار هي التي تدرك حقيقة العرض والطلب، ولكننا لا نملك الجواب الشافي.

الموضة إبداع والإبداع يعتمد على المخيلة التي قد تذهب بعيداً كما حصل مع دار سكياباريللي عندما ظهرت كايلي جينير Kylie Jenner المؤثرة الحسناء وهي ترتدي زياً للدار يزدان برأس حيوان. وهو أمر أثار حفيظة الجمعيات المدافعة عن الحيوانات على الرغم من علمهم أن الرأس الموضوع على الفستان ليس حقيقياً. ولكن الفكرة التي أرادت الدار من خلالها تسويق المجموعة أو تسليط الضوء عليها، لم تكن بالذكاء الكافي كما اعتبرها الحضور ولم تخدم العرض.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط أزياء في فلك الفن

 

 

(الصور من Launchmetrics/Spotlight©)
 
  1. جورج شقرا كوتور خريف 2023 Georges Chakra.
  2. فندي كوتور خريف 2023 Fendi .
  3.  فندي كوتور خريف 2023 Fendi .
  4.  فندي كوتور خريف 2023 Fendi .
  5.  فندي كوتور خريف 2023 Fendi
  6.  فندي كوتور خريف 2023 Fendi.
  7.  ناتان كوتور خريف 2023 Natan.