جمانا الراشد في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي 2024

جمانا الراشد على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي الدولي
جمانا الراشد على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي الدولي

في سياق دعم صناعة الأفلام العالمية وإبراز المواهب السعودية بشكل خاص حرصت الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على حضور حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي2024.

وظهرت الأستاذة جمانا الراشد على السجادة الحمراء برفقة الأستاذ محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.وتشغل الأستاذة جمانا الراشد منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر منذ العام 2022م، حيث تلعب دوراً محورياً في الإشراف على استراتيجيتها، وتوجّهها العام. وكان لدورها ومساهمتها النّيرة، الأثر الكبير في نموّ وتطور قطاع الإعلام الإقليمي، والصناعة السينمائية.

 

 

جمانا الراشد بفستان فنتدج من توقيع ألكسندر مكوين

 

جمانا الراشد على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي الدولي
                                                        جمانا الراشد على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي الدولي

 

وتألقت الأستاذة جمانا الراشد خلال افتتاح مهرجان كان السينمائي Cannes Film Festival 2024 الذي يستمر حتى 25 مايو الجاري، بدورته الـ 77 بفستان راقٍ أسود على السجادة الحمراء.

وينتمي هذا الفستان إلى مجموعة ما قبل الخريف 2014 من ألكسندر مكوين Alexander Mcqueen، وهو من تنفيذ المديرة الإبداعية آنذاك سارة بورتون Sarah Burton. الزي منفذ من قماش الكريب باللون الأسود، فيبدو للوهلة الأولى وكأنه كورسيه مطرز بخيوط من الفضة مستوحاة بتصميمها من نمط الأرت ديكو. ويجسّد التصميم فكرة الإبداع غير المتقن، فجمال الأمور يكون في عدم صقلها بالكامل، كما أوضحت آنذاك سارة بيرتون التي كانت تعمل كمساعدة للمصمم ألكسندر مكوين قبل وفاته في العام 2010.  وتستعيد الدار من خلاله خطوطه المحكمة حول الأكتاف، قصات البدلات الرجالية المتقنة التي أطلقتها الدار في التسعينيات، وتمزج ما بين الفن الحديث والطراز الفكتوري معاً، بلمسة حرفية من التطريز الفضي النافر المطعم باللؤلؤ الرمادي وفق تقنية ثلاثية الأبعاد تظهر الزخرفات بشكل بارز، وكأنها عقد يتوج ياقة الفستان.

ويذكر أن فعاليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ 77، التي انطلقت اليوم 14 مايو مستمرة حتى 25 مايو، بحضور نخبة من صناع السينما في العالم من مخرجين وممثلين ومنتجين، وتشهد فعالياته منح جائزة السعفة الذهبية الفخرية لعدد من رواد السينما حول العالم، وهم النجمة ميريل ستريب والمخرج جورج لوكاس، وتسجل هذه النسخة حضوراً عربياً مميزاً مع أول مشاركة رسمية للسينما السعودية بفيلم "نورة" ضمن مسابقة "نظرة ما".

 

جمانا الراشد
                                                                  جمانا الراشد في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي 2024

المشاركة العربية في مهرجان كان

ويضم مهرجان كان السينمائي 2024 سلسلة من الأعمال السينمائية العربية، تُقدر بثمانِية أفلام وهي؛ “نورة - السعودية”، “شرق 12- مصر”، “القرية المجاورة للجنة- الصومال”، “رفعت عيناي للسماء- مصر”، “الكل يحب تودا - المغرب”، “إلى أرض مجهولة- فلسطين”، “البحر البعيد- المغرب”، والفيلم الثامن والأخير “بعد الشمس - الجزائر”.

تابعي معنا المزيد حول مهرجان كان السينمائي يفتتح دورته الـ 77 اليوم.. التفاصيل الكاملة