إتيكيت ارتداء القفازات على طريقة الملكات والأميرات

الأميرة كيت ميدلتون وأمير ويلز وليام- Princess Kate and Prince William(مصدر الصورة: Chris Jackson / POOL / AFP)
الأميرة كيت ميدلتون وأمير ويلز وليام- Princess Kate and Prince William(مصدر الصورة: Chris Jackson / POOL / AFP)

سواء كان الأمر يتعلق بمناسبة ملكية أو حفل عشاء رسمي؛ تحرص الملكات والأميرات حول العالم على ارتداء قفازات أنيقة تكمل إطلالاتهن، وتضفي الكثير من الفخامة عليهن.
وبحسب الخبراء فإن ارتداء القفازات في المناسبات الرسمية هو تقليد عريق في صفوف الملوك والأرستقراطيين، وكذلك في الثقافات الأخرى حول العالم، ويرجع السبب في ذلك إلى الإتيكيت والأعراف التي تنظر إلى القفازات على أنها رمز للإطلالات الرسمية والتقاليد، لذلك في المناسبات التي يحضرها أفراد الطبقة الراقية والمناسبات الرسمية يتم ارتداء ملابس تراعي الإتيكيت لا سيما القفازات.

كما أن هناك جانباً يتعلق بالبروتوكول والتقاليد، وهو أمر تحرص على الالتزام به الأسر المالكة حول العالم، من دون أن ننسى أن ارتداء القفازات كان يدل تاريخياً على المكانة الاجتماعية الرفيعة والثروة، لذلك يستمر أفراد الأسر المالكة في الحفاظ على هذا التقليد كطريقة للتعبير عن مكانتهم العالية في المجتمع.
فيما يعزو بعض الخبراء ارتداء نساء الأسر المالكة للقفازات كنوع من الحرص على النظافة الشخصية ولحمايتهن من الجراثيم، خاصة وأنهن يضطررن إلى مصافحة الكثير من الأشخاص في المناسبة الواحدة، بالإضافة إلى أن ارتداء القفازات تكمل الإطلالة بكل أناقة راقية.
لكن مع تطور الزمن صارت نساء الأسر المالكة يفضلن عدم ارتداء القفازات في المناسبات غير الرسمية كمحاولة للتقرب من المواطنين.

 

نساء الأسرة المالكة والقفازات تقليد عريق

الملكة إليزابيث الثانية أول من التزمت بارتداء القفازات

Embed from Getty Images


اشتهرت الملكة إليزابيث الثانية بأنها ترتدي زوجاً من القفازات دائماً، ففي المناسبات التي تفرض ارتداء ملابس سهرات رسمية تلجأ الملكة عادة للقفازات الطويلة التي تصل إلى كوعيها، أما للمناسبات النهارية فإنها ترتدي قفازات قصيرة إما بيضاء اللون أو سوداء اللون، كما أنها كانت تحمل زوجاً إضافياً من القفازات النظيفة في حقيبتها في حال اتسخت القفازات التي ترتديها.

 

الأميرة ديانا أول من تخلت عن القفازات

Embed from Getty Images


كانت الأميرة ديانا أول من تخلت عن ارتداء القفازات في المناسبات التي تسمح بذلك، فبعد زواجها بالأمير تشارلز 1981 فاجأت المتابعين بلقاء أفراد من العامة من دون قفازات في محاولة منها لرفع الحواجز بينها وبين الناس، كما أن عدم ارتدائها للقفازات كان بمثابة رسالة مهمة عام 1987 خاصة عندما التقطت لها صورٌ، وهي تصافح مرضى الإيدز من دون قفازات، لكنها ظلت ترتدي القفازات في المناسبات والسهرات الرسمية.

 

الملكة كاميلا لا ترتدي القفازات دائماً

Embed from Getty Images


على عكس حماتها الراحلة لا تميل الملكة القرينة كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث إلى ارتداء القفازات بشكل دائم، إلا في المناسبات الرسمية، ومؤخراً اختارت إطلالة باللون الأخضر الداكن من أنا فالنتين Anna Valentine، ونسقت إطلالتها مع قبعة باللون الزمردي من فيليب تريسي Philip Treacy وجزمة من راسل أند بروملي Russell & Bromley بالإضافة إلى قفازات سوداء اللون لإضفاء بعض الحدة على إطلالتها.
تابعي أيضاً الملكة كاميلا تدخل التاريخ ولفتة مؤثرة منها للراحلة الملكة إليزابيث

 


كيت ميدلتون ترتدي القفازات كحماتها الراحلة

Embed from Getty Images


الأميرة كيت ميدلتون أميرة ويلز اتبعت خطى حماتها الراحلة، فاستغنت عن ارتداء القفازات في المناسبات التي تلتقي فيها بالعامة كمحاولة للتقرب منهم، وفي المناسبات التي تختار فيها ارتداء القفازات فإنها غالباً ما تنسق قفازاتها بلون ملابسها نفسه.
وفي السهرات والحفلات الفخمة تميل إلى ارتداء قفازات الأوبرا الطويلة التي تصل إلى الكوعين، كان آخرها وأكثرها تميزاً إطلالتها في حفل توزيع جوائز بافتا BAFTA عام 2023 حيث ارتدت قفازات أوبرا طويلة سوداء اللون مع فستان أبيض من ألكسندر ماكوين Alexander McQueen.

 

الأميرة آن تحرص على ارتداء القفازات دائماً

 

Embed from Getty Images


الأميرة آن ابنة الملكة إليزابيث الراحلة، تحرص كوالدتها على ارتداء القفازات في المناسبات المختلفة التي تشارك فيها.
وعندما شاركت مؤخراً في قداس الفصح بإطلالة أنيقة ارتدت معطفاً باللون الأخضر الليموني تملكه منذ العام 2015، وانتعلت الأميرة البالغة من العمر 73 عاماً جزمة بلون الكراميل من الجلد المقلوب، ونسقت إطلالتها مع قفازات بنية اللون من الجلد وحقيبة ساعة بنية اللون.

 

ميغان ماركل اتبعت ارتداء القفازات في المناسبات الرسمية

 

Embed from Getty Images


ميغان ماركل زوجة الأمير هاري ارتدت القفازات في أكثر من مناسبة رسمية من بينها قداس الشكر لليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية عام 2022. وقد ارتدت فستاناً بتصميم معطف هوت كوتور من ديور Dior مع قبعة بيضاء وقفازات بيضاء متوسطة الطول.

 

القفازات تضفي لمسة من الأناقة على إطلالات ملكات أوروبا

 

الملكة ماكسيما تنسق قفازاتها بلون ملابسها

Embed from Getty Images


تحرص الملكة ماكسيما زوجة ملك هولندا فيليم ألكساندر على ارتداء قفازات تتناسق مع لون ملابسها من أجل إطلالة أنيقة في المناسبات الرسمية. مؤخراً زارت الملكة مؤسسة خيرية تقدم دروساً في اللغة الهولندية لمن لا يتقنونها من بينها نساء ولاجئون وطالبو لجوء، من أجل هذه المناسبة ارتدت الملكة فستاناً ذهبي اللون من ناتان Natan مزيناً بكشاكش مميزة مجموعة على الكتف، ونسقته مع قبعة من فابيان دلفين Fabienne Delvigne بلون فستانها، وارتدت قفازات شبكية بلون الفستان أضفت نفحة من الأناقة الراقية على إطلالتها.

 

الملكة ماري ترتدي القفازات الملائمة للمناسبة

 

Embed from Getty Images


الملكة ماري ملكة الدنمارك زوجة الملك فردريك العاشر تماماً؛ مثل ملكات أوروبا العصريات ترتدي القفازات في بعض المناسبات الرسمية؛ كلما رأت أن ذلك يكمل إطلالتها بكل أناقة، وعندما تختار القفازات فإنها تنسق القفازات بلون إطلالتها نفسه.
ومؤخراً شاركت في احتفال للحرس الوطني الدنماركي، ومن أجل هذه المناسبة ارتدت معطفاً وفستاناً متوسط الطول وقبعة فيدورا وقفازات باللون الكحلي، ونسقت إطلالتها مع جزمة باللون الرمادي الداكن taupe تصل للركبتين.
يمكنك أن تقرئي أيضاً الملكة ماري ترتدي طقم الزمرد والألماس من مجوهرات التاج الدنماركي


الملكة ليتيزيا نادراً ما ترتدي القفازات

Embed from Getty Images


نادراً ما ترتدي الملكة ليتيزيا زوجة الملك الإسباني فيليبي السادس القفازات، ومن المرات القليلة التي ارتدت فيها الملكة الإسبانية القفازات نذكر حفل تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا؛ حيث نسقت إطلالتها ذات اللون الزهري مع قفازات باللون النيود تكاملت مع لون زيها بكل أناقة.