حيوانات عاصرت الديناصورات ولا تزال موجودة إلى اليوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يتقاسم البشر كوكب الأرض اليوم، مع أنواع قديمة من المخلوقات قدم الديناصورات، وأنواع أخرى تنحدر منها مباشرة. بعضها لم يتغير كثيراً على مدى عشرات الملايين من السنين الماضية، في حين أن بعضها الآخر لا يمكن التعرف عليه عملياً، من بين الحيوانات التي عاصرت الديناصورات استطاعت النجاة قبل ملايين السنين.
ووفقاً موقع "bbc earth" البريطاني، نجد :

التماسيح

حسب العلماء يعود أقدم أنواع التماسيح إلى حوالي 95 مليون سنة أي أواخر العصر الطباشيري، تنحدر التماسيح الحالية من نوع من التماسيح التي عاشت فيما قبل التاريخ عرفت باسم "الدينوسوكس" وهي حيوانات مفترسة تعيش في المياه على عمق منخفض، ولها خطم طويل، وذيل قوي، وكثير من الأسنان.

أسماك القرش

نجحت أسماك القرش في النجاة من 4 أحداث انقراض جماعي على الأقل، ولكن قبل 19 مليون سنة، اختفى نحو 90% من هذه المفترسات لسبب غير مفهوم. ولكن لم يُكتشف حدث الانقراض الجماعي المدمر والغامض الذي أودى بحياة أغلب هذه الحيوانات المفترسة.
وخلال السنوات الأخيرة تم إطلاق تحذيرات جديدة من قبل علماء البيئة بشأن أسماك القرش، إذ انخفضت أعدادها في المحيطات بنسبة 71% منذ عام 1970، وذلك بسبب الصيد الجائر إلى جانب ظاهرة الاحتباس الحراري الذي تعيشه الأرض في العقود الأخيرة.

الشبنم

يعتبر الشبنم ثالث أكبر أنواع الطيور في العالم، ومن المعروف أنها تهاجم البشر. وتنتشر هذه المخلوقات في شمال أستراليا وبابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا.
وما جعل العلماء يربطون طائر الشبنم مباشرة بالديناصورات هي الخوذة الموجودة على رأسه وشكله الغريب، بالإضافة إلى الشعر الجلدي فوق رؤوسهم.

السرطان

ظهرت المخلوقات التي نسميها بسرطان حدوة الحصان منذ حوالي 450 مليون سنة. لكنها في الحقيقية تعود إلى عصر الديناصورات، إذ يعود تاريخ ظهورها إلى ما بين 200 إلى 150 مليون سنة.

السحالي

تشترك كل من السحالي والديناصورات في تصنيفها ضمن سلالة زاحفة تعود إلى ملايين السنين، بالاضافة إلى تشاركها في عدد من السمات الجينية.
تابعي المزيد: السبب الحقيقي وراء انقراض "الميغالودون" أضخم سمكة قرش في العالم

السلاحف البحرية

إلى جانب كل الحيوانات التي سبق ذكرها، تعتبر السلاحف البحرية واحدة من أكثر الحيوانات التي استطاعت التأقلم مع الأوضاع البيئية منذ ملايين السنين، فهي موجودة في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، والتي تطورت لتعيش على الأرض وفي المياه المالحة والعذبة.
والسلاحف هي مجموعة الزواحف التيستودين، والتي تعود إلى عهد الديناصورات حيث ظهرت لأول مرة منذ حوالي 230 مليون سنة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر