مدينة أبها تستضيف ورشة عمل "المرخصين من هيئة المكتبات"

هيئة المكتبات
مدينة أبها تستضيف ورشة عمل "المرخصين من هيئة المكتبات"

أقامت هيئة المكتبات في مدينة أبها ورشة عمل بعنوان: "المرخَّصين من هيئة المكتبات"، والتي تلتقي خلالَها بأصحاب رخص تقديم خدمات المكتبات والبالغ عددهم تسعة عشر مرخص.

ورشة المرخَّصين من هيئة المكتبات

تتناول الورشة على مدار يومين متتالين مجموعة من المحاور الرئيسية، ومن أبرزها استعراضٌ لاستراتيجية هيئة المكتبات، وعرض التراخيص التي تقدمها عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للتراخيص والتصاريح الثقافية "أبدع"، إلى جانب عرض تجارب المرخصين ومشاريعهم الحالية "التحديات والطموح المستقبلي"، وتشارك الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وصندوق التنمية الثقافي في هذه الورشة للتعريف بالخدمات التي تقدمها لدعم وتمكين أصحاب المشاريع.
وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة وبرامج هيئة المكتبات بمختلف مناطق المملكة، والتي تهدف من خلالها إلى تنمية قطاع المكتبات في المملكة العربية السعودية. ومعالجة التحديات وإبراز الفرص في هذا القطاع الإبداعي والحيوي والاستثمار فيه.

هيئة المكتبات

تأسست هيئة المكتبات في فبراير 2020م، وذلك ضمن 11 هيئة ثقافية تابعة لوزارة الثقافة. تتولى الهيئة مسؤولية تطوير قطاع المكتبات من خلال تنظيماتها واختصاصاتها الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 398 بتاريخ 10/06/1441هـ وتشمل: اقتراح استراتيجية لقطاع المكتبات في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارة ويرتبط ذلك باقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة وتعديل المعمول به منها، والرفع بها للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية.
وتهدف هيئة المكتبات إلى الإشراف على عمل المكتبات وتنظيمها، وجعلها رافداً ثقافياً مهيئاً لكافة أطياف المجتمع؛ وذلك لتنمية القطاع والنهوض بمقوماته. كما تعنى الهيئة بتطوير وتعزيز قطاع المكتبات، كأحد أهم القطاعات التي تشكل مصدراً أساسياً للبحوث العلمية والتطوير والدراسات بكل أنواعها لتكون مصدراً للثقافة وموطناً للقراءة، وذلك من خلال اقتراح استراتيجية ومنهجية العمل في القطاع، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمكتبات مثل الجامعات والمدارس والمكتبات العامة في مختلف مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.
ورؤيتها: مجتمع معلوماتي مشارك في بناء اقتصاد المعرفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر