"الموارد البشرية السعودية" بالشراكة مع "الصحة" تعلن عن قرار توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%

الإعلان عن  قرار توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%
الإعلان عن قرار توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35%

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع وزارة الصحة عن قرار توطين مهنة طب الأسنان في القطاع الخاص بنسبة 35% وذلك اعتبارًا من 29 شعبان 1445هـ الموافق 10 مارس 2024م، وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

متابعة وتنفيذ القرار

يذكر أنّ وزارة الصحة أوضحت أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، حيث ستتولى "الصحة" الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهنة طب الأسنان.

محفزات وبرامج دعم للقطاع الخاص

وكانت وزارة الصحة قد أكدت أنّ منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل:
• دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين.
• دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية.
• دعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي.
• أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

دليل إرشادي

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت دليلاً إرشاديًّا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مُشددة على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

تخصيص 7 آلاف ريال كحد أدنى في نسب توطين طب الأسنان والصيدلة

في عام 2021 صدرت الموافقة على تحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة، وجاء مضمون تلك التحديثات لتشمل الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين بمهنتي الصيدلة وطب الأسنان على أن يكون 7 آلاف ريال.
وقد جاء هذا القرار ضمن إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات تضمن لهم حياة مستقرة، إلى جانب رفع مستوى تأثيرهم ومشاركتهم في سوق العمل، وقد دخل القرار حيز التنفيذ في الـ11 من إبريل عام 2022.
وشمل هذا التطبيق الجديد لتوطين مهنة طب الأسنان، سريانه على كافة المنشآت بالقطاع الخاص العاملة في السوق السعودي، والتي تتضمن 3 عاملين أو أكثر من ذوي مهن طب الأسنان، على أن يحصل طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك بناءً على ما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية.
علمًا أنه لا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر