بعد أكثر من 3 سنوات على سرقتها.. استعادة لوحة لـ "فان جوخ" لحقتها بعض الخدوش

Vincent van Gogh's 1884 painting "Parsonage Garden at Neunen in Spring" which was stolen from the Singer Laren Museum in Laren, March 30 2020. AFP - MARTEN DE LEEUW
Vincent van Gogh's 1884 painting "Parsonage Garden at Neunen in Spring" which was stolen from the Singer Laren Museum in Laren, March 30 2020. AFP - MARTEN DE LEEUW

نجح متحف غرونينغر في هولندا في استعادة لوحة الفنان فان جوخ بعد مرور أكثر من 3 سنوات على سرقتها من المتحف والذي تم إغلاقه تزامنا مع عودة جائحة كورونا، ويعود تاريخ واقعة السرقة تحديدا لمارس 2020، حيث تم اختطاف لوحة “The Parsonage Garden at Nuenen in Spring”، الموجودة في متحف The Singer Laren شرق أمستردام.

عودة لوحة فان جوخ

بدوره صرح مدير متحف غرونينغر، أندرياس بلوم، خلال مقابلة له مع وكالة AFP، أن خبر عودة لوحة الفنان الهولندي فان جوخ للمتحف بمثابة خطوة مهمة في تاريخ الفن، وأن القدرة على استعادة هذا العمل الفني من جديد لأحضان المتحف هو ثمار جهود كل من ساهم للوصول إلى هذه النتيجة والحفاظ على الإرث الفني، وخص بالذكر خلال تصريحاته المحقق " آرثر براند" والمختص بالبحث عن الأعمال الفنية المسروقة واستعادتها.

وتابع "بلوم" مشيرا إلى أن اللوحة تعرضت لبعض الخدوش التي بدت ملحوظة فور رؤيتها، إلا أنها لا تزال بحالة جيدة، وقابلة للترميم من جديد، وصرح "سيتم فحص العمل علميا في الأشهر المقبل، على أن يتم الاحتفاظ باللوحة مؤقتا في متحف فان جوخ بأمستردام وأن الأمر ستستغرق بعض الوقت حتى يصبح العمل متاحا للعرض أمام الجمهور".

ترميم لوحة فان جوخ

"ربما تستغرق أشهر ليس فقط بضعة أسابيع"، هكذا أجاب "بلوم" عن جميع الاستفسارات التي تخص موعد عرض اللوحة من جديد داخل المتحف للزوار، موضحا أن عملية الترميم ستكون ناجحة خاصة وأن فان جوخ اعتمد في رسم اللوحة على ورق ملتصق بلوحة خشبية سميكة، وليس على القماش، وبالتالي فإنه يمكن معالجة الخدوش السطحية بكل سهولة.

وتابع  مشيرا إلى أن شركة تأمين متحف جرونينجر دفعت مقابل الخسارة وهي الآن المالك الرسمي للوحة في هذه المرحلة، وبالنظر للوحة المسروقة سنجد أنها لوحة زيتية على الورق مقاس 25 × 57 سنتيمترًا، يظهر فيها شخصا يقف في حديقة محاطة بالأشجار، في الخلفية تظهر كنيسة، ويعود تاريخها للوقت الذي عاد فيه فان جوخ لعائلته في الريف بهولندا، الجدير بالذكر أن اللوحة تصل قيمتها إلى 6 ملايين يورو.

للمزيد اقرأ عن فنان يحرق أعماله الفنية بعد أن قرر المشترون الاحتفاظ بسخة رقمية منها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر