لوحة "سيدة مع مروحة'' لكليمت تحقق رقماً قياسياً للفنان في المزاد

صورة تعبيرية-الصورة من shutterstock
صورة تعبيرية-الصورة من shutterstock

بيعت لوحة Dame mit Fächer (سيدة ذات مروحة) للفنان غوستاف كليمت، مقابل 85.3 مليون جنيه إسترليني في دار سوذبيز للمزادات؛ لتصبح أثمن عمل فني بيع على الإطلاق في مزاد بأوروبا.ففي أول ظهور لها في السوق منذ 29 عاماً، تجاوزت التحفة الفنية النهائية للرسام النمساوي الراحل توقعات ما قبل البيع البالغة 65 مليون جنيه إسترليني عندما تعرضت للمطرقة في لندن، وسجلت أيضاً رقماً قياسياً جديداً للفنان.بعد حرب مزايدة استمرت 10 دقائق بين أربعة مزايدين، تم بيع اللوحة إلى باتي وونغ، مؤسس شركة باتي وونغ آند أسوشيتس، الذي قدّم عرضاً في غرفة البيع لجامع من هونغ كونغ.

ووفقاً لموقع (nytimes): استعادت لندن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعض المصداقية، كعاصمة لسوق الفن عالي القيمة في أوروبا، يوم الثلاثاء عندما بيعت لوحة مشعة لجوستاف كليمت بعنوان: "سيدة وذات مروحة" في سوذبيز مقابل 85.3 مليون جنيه إسترليني مع رسوم، أو حوالي 108.4 ملايين دولار.. كان السعر مرتفعاً في مزاد للفنان النمساوي الشهير، وكان الأعلى للمبيعات العامة في أوروبا؛ متغلباً على "Walking Man I" لألبرتو جياكوميتي، الذي بيع بمبلغ 104.3 ملايين دولار في عام 2010، أيضاً في Sotheby's في لندن.

المنافسة بين الثلاثي الآسيوي على اللوحة

من المؤكد أن اللوحة تحقق ما لا يقل عن 80 مليون دولار، بفضل السعر الأدنى الذي تم تحديده مسبقاً، والذي تعهد به ضامن طرف ثالث، ألهبت اللوحة 10 دقائق من المنافسة، من ثلاثة مزايدين آسيويين قبل بيعها للمستشارة الفنية في هونغ كونغ باتي وونغ، التي كانت جالسة في وسط صالة البيع.. اندلع الجمهور في نوع من التصفيق المدوي الذي لم يُسمع في مزاد بلندن منذ عدة سنوات.
قالت وونغ، الرئيسة السابقة لـ Sotheby's Asia: "كان السعر في حدود توقعاتنا"؛ مضيفةً أنها كانت تشتري لأحد هواة جمع التحف في هونغ كونغ.وصل السعر النهائي إلى أعلى سعر في مزاد كليمت السابق البالغ 104.6 ملايين دولار، والذي قُدم في تشرين الثاني (نوفمبر) لمنظر عام 1903 "غابة بيرش"، في كريستيز، في نيويورك.

قال جيمس راوندل، الرئيس السابق للفن الانطباعي والحديث في كريستيز، وهو مستشار في وكالة وارد موريتي ومقرها لندن: "لقد كان سعراً جيداً للغاية".".تصور "سيدة وذات مروحة" شابة مجهولة الهوية، عارية الكتفين وتظهر بنصف الطول، على خلفية من المنسوجات الشرقية الفخمة.

طائر الفينيق رمز الحياة الأبدية في خلفية اللوحة

وقالت هيلينا نيومان، رئيس مجلس إدارة Sotheby's Europe والمزاد العلني للمزاد، التي أشارت إلى وجود طائر الفينيق في خلفية اللوحة: "اعتقدنا أن هذه الجمالية ستجذب المزايدين الآسيويين". وأضافت نيومان: "إن طائر الفينيق هو رمز الحياة الأبدية".كانت واحدة من لوحتين غير مكتملتين تم تصويرهما على الحوامل في أستوديو كليمت بفيينا، بعد وقت قصير من وفاة الفنان بسبب الأنفلونزا الأسبانية، عن عمر يناهز 55 عاماً، في فبراير 1918.. قال سايمون ستوك، المتخصص في الفن الانطباعي والحديث في دار سوذبيز، إنه فكر في الصورة أن تكون "عند نقطة الإكمال"، على الرغم من أنها تفتقر إلى التوقيع.

تم الاحتفاظ باللوحة في نفس المجموعة العائلية غير المسماة منذ عام 1994، عندما تم الحصول عليها في مزاد في نيويورك مقابل 11.5 مليون دولار .. رفضت دار سوذبيز مناقشة سبب اختيار الأسرة لبيع العمل.