التقاط صورة للأخطبوط الشبحي "دامبو" على عمق أكثر من 5500 قدم تحت الماء

التقاط صورة للأخطبوط الشبحي "دامبو" على عمق أكثر من 5500 قدم تحت الماء - الصورة من nautiluslive
التقاط صورة للأخطبوط الشبحي "دامبو" على عمق أكثر من 5500 قدم تحت الماء - الصورة من nautiluslive

رصد الباحثون شبح أخطبوط "دامبو" النادر على عمق 5518 قدما بما يعادل 1682 مترا تحت سطح الماء، بالتحديد قبالة سواحل هاوي، وكانت أول ملاحظة رصدها أحد الباحثين أن الأخطبوط يمتلك أذن رخامية، والذي استعان بها للسباحة في أعماق المياه، وقد تم التقاط الصور الأولى للأخطبوط بكاميرا منظمة Ocean Exploration Trust.

الأخطبوط الشبحي "دامبو"

وفقا لما ذكر في موقع dailymail، فإن اختيار العلماء لاسم "دامبو" بالتحديد على هذا النوع من الكائنات البحرية، نظرا لأنه نادر كما أنه يتشابه مع شخصية الرسوم المتحركة الشهيرة "دامبو الفيل" والذي يمتلك أذن كبيرة على خلاف باقي السلالة، وتم تسمية الأخطبوط باسم دامبو عام 1941، كونه يمتلك زعانف كبيرة تشبه الأذنين تبرز فوق عينيه، تساعده على السباحة.

كما يمتلك الأخطبوط الشبح القدرة على الطفو فوق سطح الماء، ووفقا للمقطع المصور الذي رصدته كاميرا Ocean Exploration Trust، فإن طول الكائن يصل لحوالي 2 قدم، مقارنة بأحجام الأنواع الأخرى من نفس السلالة فإنه يعد ضخما خاصة وأن الأنواع الأخرى لا يزيد طولها عن 8 لـ12 بوصة.

ورغم ذلك فإن حجم "دامبو" يعد صغيرا مقارنة بأكبر أخطبوط دامبو تم العثور عليه على الإطلاق، والذي يبلغ طوله 5 أقدام و10 بوصات ويزن حوالي 6 كجم، يمتلك الأخطبوط "دامبو" القدرة على العيش على أعماق تتراوح بين 1000 و7000 متر، كما يتميز بقدرته على التكيف مع الحياة القاسية في قاع المحيط.

يعتمد دامبو في العيش على تناول الديدان والحلزونات في قاع المحيط، ورغم أن أغلب الحيوانات البحرية لا تستطيع التكيف مع الضغط الموجود بقاع البحر، وبالتالي لا تستطيع النجاة لفترة طويلة، فإنه على العكس يمكن لأخطبوط "دامبو" البقاء على عمق أكثر من 1500 متر تحت الأمواج، وسجلت أعمق رؤية للأخطبوط على ارتفاع أكثر من 23000 قدم.

تتكون سلالة "أخطبوط دامبو" من 17 نوعًا مختلفًا من الأخطبوط، ورغم ذلك فإن هناك أنواعا أخرى لم يتم الكشف عنها بعد، ورغم أن أخطبوط "دامبو" يعاني من الوحدة أغلب الوقت، إلا أنه للتغلب على هذا الأمر تتولى أنثى الدامبو وضع البيض باستمرار في مراحل مختلفة من التطور حتى تكون جاهزة لعملية التزاوج.

للمزيد بعد أكثر من 3 سنوات على سرقتها.. استعادة لوحة لـ "فان جوخ" لحقتها بعض الخدوش

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر