مبنى إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يدخل موسوعة غينيس لامتلاكه أكبر سطح أخضر في العالم

مبنى إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يدخل موسوعة غينيس. الصورة من حساب هيئة الأشغال العامة على منصة x
مبنى إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يدخل موسوعة غينيس. الصورة من حساب هيئة الأشغال العامة على منصة x

دخل المبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي نفذته هيئة الأشغال العامة "أشغال" موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية لامتلاكه أكبر سطح أخضر في العالم، والذي يمتد على مساحة تقدر بنحو 4031 مترًا مربعًا.
وتمهد المشاريع المختلفة التي تنفذها "أشغال" الطريق للعديد من الأحداث العالمية الكبرى في الدولة منها كأس العالم مؤخرًا، وإكسبو 2023، وسباق الفورمولا في القريب العاجل.

إنجاز عالمي جديد

يذكر أنّ هذا الإنجاز العالمي الجديد هو اللقب السادس الذي يضاف إلى سجل الأرقام القياسية الأخرى التي أحرزتها "أشغال" في السنوات الأخيرة، حيث حققت "أشغال" سابقاً 5 ألقاب أخرى في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لتشمل:
• إنشاء أكبر مستودع للحافلات الكهربائية في منطقة لوسيل.
• إقامة أطول مسار مكيف خارجي في حديقة مفتوحة في حديقة أم السنيم.
• توفير أطول مسار دراجات هوائية متصل (المضمار الأولمبي).
• أطول قطعة إسفلت تم رصفها بشكل متواصل على طريق الخور.
• أكبر عدد من الجنسيات المشاركة في زراعة الأشجار في آن واحد.

المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023

وبهذه المناسبة أعرب "محمد الخوري" الأمين العام للمعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023، عن سعادته بحصول المبنى الرئيسي لإكسبو 2023 على هذا اللقب العالمي، معتبرًا أن هذا الإنجاز الكبير جاء قبيل انطلاق المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023 وهو ما يضفي زخمًا لهذا الحدث العالمي.

أهم معارض البستنة في الشرق الأوسط

يشار إلى أنّ هيئة الأشغال العامة "أشغال" انتهت من تشييد المبنى الرئيسي للمعرض الدولي والمباني الخدمية إلى جانب تجهيز حدائق المعرض الخارجية والداخلية استعداداً لاستضافة المتسابقين والجماهير في أحد أهم معارض البستنة في الشرق الأوسط.
وقد تم الأخذ في الاعتبار عند تصميم المبنى إظهار أعلى معايير البستنة ضمن منطقة ذات مناخ حار وتقديم نموذج الدولة الخضراء في إقليم صحراوي من قبل دولة قطر.
كما تم تصميم هذا المشروع لإعطاء الزائر تجربة تفاعلية مع الطبيعة والبناء العمراني الحضاري مع لمسات من الطابع القطري مع زراعة سطح المبنى الرئيسي بنبات البناسيتم والداليا والعشب الأخضر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر