الصحة السعودية تستعرض نصائح توعوية للتعامل مع إصابات بق الفراش

الصحة السعودية تستعرض نصائح توعوية للتعامل مع إصابات بق الفراش - pexels by pixabay
الصحة السعودية تستعرض نصائح توعوية للتعامل مع إصابات بق الفراش - pexels by pixabay

استعرض الحساب الرسمي لعش بصحة والتي تعد المنصة الرئيسية للتوعية الصحية بوزارة الصحة، سلسلة من المعلومات التوعوية الخاصة بحشرة بق الفراش، وأسباب انتشارها وأعراض الإصابة بها والطرق الصحيحة للتعامل معها، تأتي هذه التوعية تزامنا مع تفاقم أزمة بق الفراش في فرنسا.

حشرة بق الفراش

بدورها تبادر دائما وزارة الصحة السعودية باستعراض كافة المعلومات والإرشادات التوعوية التي تتعلق بكل أزمة صحية يمكن أن تطرأ دون سابق إنذار، لذا خلال إنفوجرافيك توضيحي كشفت الصحة السعودية عن أعراض الإصابة ببق الفراش وطرق التعامل معه، لكن في البداية ما هي حشرة بق الفراش، هي حشرة طفيلية صغيرة تتغذى على دم الإنسان أو الحيوان خلال فترة النوم.

وغالبا ما تنتشر بق الفراش في الأماكن التي ينام فيها الأشخاص مثل المنازل والفنادق وأيضا أماكن تواجدهم مثل الحافلات والقطارات.

أعراض الإصابة ببق الفراش

أوضحت الصحة السعودية أن هناك 3 أعراض لا ينبغي تجاهلها عند الإصابة ببق الفراش تتمثل في حكة واحمرار في الجلد، بقع من الدم على مفارش السرير، الإصابة بآثار عضات في المناطق المكشوفة مثل الوجه والرقبة والذراعين.

إرشادات التعامل مع إصابات بق الفراش

أولا: امتنع عن خدش المنطقة ووضع المستحضرات المطهرة.

ثانيا: قم بوضع قطعة قماش باردة للمساعدة في تخفيف الحكة.

ثالثا: لا تخدش اللدغات حتى لا تصاب بالعدوى.

بدورها حرصت وزارة الصحة السعودية على أن توضح أن بق الفراش بطبيعته لا يعد فرصة لانتشار الأمراض، إلا أنه قد يصبح مصدرا للإزعاج بسبب الحكة مما يؤدي إلى زيادة فرص العدوى الجلدية.

بق الفراش في المغرب

في الـ5 من أكتوبر الماضي للعام الجاري 2023، أعلنت إدارة ميناء طنجة المغربي، تفعيل حالة الطوارئ الصحية والبيئية، عقب الاشتباه في وجود حشرات "البق" على متن باخرة مسافرين وصلت من ميناء مارسيليا الفرنسي.، بدورها أعلنت السلطات الصحية في المغرب اتخاذ تدابير صارمة لمواجهة أي احتمال لتسرّب حشرة بقّ الفراش إلى البلاد، للمزيد اقرأ حول أزمة بق الفراش في فرنسا تتفاقم وتصل المغرب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر