"سدايا" تتسلم جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن تطبيق توكلنا

"سدايا" تتسلم جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن تطبيق توكلنا
"سدايا" تتسلم جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن تطبيق توكلنا

تسلمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" اليوم الأربعاء الموافق 25 أكتوبر جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة المرونة المؤسسية والاستجابة المبتكرة نظير جهودها في تطبيق توكلنا.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فقد قام بتسلم الجائزة نيابة عن "سدايا" الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

ريادة المملكة في مجالات التقنيات

يذكر أنّ هذه الجائزة تؤكد ريادة المملكة العربية السعودية وتفوقها في مجالات التقنيات المتقدمة ومواصلتها السير نحو المنافسة عالميًّا، وتحقيق أعلى المؤشرات العالمية في هذه المجالات من خلال ما تقوم به "سدايا" من جهود متنوعة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي ضمن إطار مستهدفات رؤية السعودية 2030.

جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة

يُشار إلى أنّ الأمم المتحدة كانت قد أطلقت جائزتها للخدمة العامة عام 2003؛ لتشجيع الابتكارات العالمية المتميزة في مجال الخدمة العامة ودعمها.
وتعد جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة هي أعرق اعتراف دولي بالتميز في الخدمة العامة. يكافئ الإنجازات والمساهمات، ومن خلال هذه المسابقة السنوية تعزز جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة دور ومهنية وإبراز الخدمة العامة.

منشأ المناسبة

في 20 ديسمبر 2002 حددت الجمعية العامة يوم 23 يونيو يومًا للخدمة العامة باعتمادها القرار 57/277 . ولتعزيز الاعتراف باليوم وقيمة الخدمة العامة أنشأت الأمم المتحدة برنامج جوائز يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة في عام 2003، والذي تمت مراجعته في عام 2016 للتوافق مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
ويركز المنتدى العالمي الأمم المتحدة للخدمة العامة على تنمية القدرات في مجال الحوكمة العامة. ففي كل عام تنظم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة المنتدى مع الدولة المضيفة، واستضافة ورش عمل تنمية القدرات، وإقامة حفل توزيع جوائز الخدمة العامة للأمم المتحدة، واجتماع المائدة المستديرة الوزاري.

سدايا

هي الجهة المختصة في المملكة العربية السعودية بالبيانات والذكاء الاصطناعي وتشمل، البيانات الضخمة، وهي المرجع الوطني في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل، وكذلك هي صاحبة الاختصاص في كل ما يتعلق بالتشغيل والأبحاث والابتكار في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي.
وتتمثل رؤية "سدايا" في الارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات، فيما تتضمن رسالتها إطلاق القيمة الكامنة للبيانات باعتبارها ثروة وطنية لتحقيق طموحات رؤية 2030 عن طريق تحديد التوجه الاستراتيجي للبيانات والذكاء الاصطناعي والإشراف على تحقيقه عبر حوكمة البيانات، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية، وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر