انطلاق معرض "فنون البناء التقليدي" في جدة التاريخية

جدة التاريخية
انطلاق معرض "فنون البناء التقليدي" في جدة التاريخية - الصورة من واس

تحتضن منطقة جدة التاريخية فعالية معرض "فنون البناء التقليدي"، والذي يجسد أعمال وابتكارات طلاب برنامج دبلوم "فنون البناء التقليدي" بالمنطقة.

معرض فنون البناء التقليدي

وشارك المعهد الملكي للفنون التقليدية، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، مقطع فيديو تظهر فعاليات المعرض والتي بدأت من 6 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 18 نوفمبر 2023.

وأوضح المعهد، أن انطلاق هذا المعرض يأتي انطلاقاً من الإرث الثقافي التي تختزله المملكة، والتنوع الجيوغرافي والديموغرافي الفريد من نوعه، لتكون في مصاف الدول المتطورة سياحيًا وثقافيًا وترفيهيًا.

رحلة احترافية

ويقام معرض "فنون البناء التقليدي" الذي يستمر على مدى 13 يوماً في بيت نصيف التاريخي، ويوثق المعرض أعمال الطلاب خلال فترتهم الدراسية التي استمرت لعامين، حيث يأخذ زواره في رحلة تعكس احترافية وإتقان الطلاب والطالبات وجمالية أعمالهم في فنون البناء التقليدي، ورحلة مشاريعهم التي تم فيها دمج ما اكتسبوه من مهارات ومعارف لتطبيقها في أعمال تسهم في مشاريع حفظ وترميم تراث منطقة جدة التاريخية ( البلد).

مجالات متنوعة

ويهدف برنامج دبلوم "فنون البناء التقليدي"، الذي يقدمه المعهد إلى تمكين الكوادر الوطنية من خلال الإعداد المعرفي والمهني في مجال البناء التقليدي، وذلك لمدة عامين دراسيين، حيث يتضمن البرنامج عدة مجالات، ومنها:

- مجال التصميم بتعلم الطريقة الفنية الصحيحة لهندسة الزخارف التقليدية في جدة التاريخية.

- مهارات الرسم والتخطيط.

- مجال الحرف عن طريق التدريب على المهارات الحرفية في مختلف الأعمال، وذلك بتعميق فهم طريقة بناء وتصميم المباني التقليدية للحفاظ على الموروث الثقافي من خلال أسس علمية موثقة.

- ويقدم البرنامج كذلك، دراسة بحثية عميقة مرتبطة في الزيارات الميدانية للمشاريع التراثية القائمة في جدة التاريخية.

- كما يقدم دراسة الوظائف العملية والجمالية والاجتماعية لفنون البناء التقليدي وامتدادها للحياة المعاصرة.

تابعي المزيد: صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "شركة تطوير البلد" لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية

المعهد الملكي للفنون التقليدية

المعهد الملكي للفنون التقليدية هو الجهة التي تعنى بإبراز الهوية الوطنية وإثراء الفنون التقليدية السعودية محليًا وعالميًا، والترويج لها، وتقدير المتميزين وذوي الريادة في مجالات الفنون التقليدية، والإسهام في الحفاظ على أصولها، ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين على تعلمها وإتقانها وتطويرها، وتشمل الفنون التقليدية المدرجة في المعهد، الآتي:

- السدو.

- القط العسيري.

- الفخار.

- البناء التقليدي.

- الأعمال المعدنية، والخشبية، والحجرية.

- الخط العربي.

- التطريز والمنسوجات.

- الخوص.

- الفنون الأدائية.

كما يقدم المعد الملكي للفنون التقليدية برامج التعليم المستمر بما فيها الدورات القصيرة والتخصصية، وبرامج التلمذة والتي تقام من 6 إلى 9 أشهر، والبرامج الأكاديمية التي تبدأ من سنتين فأكثر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر