ترام دبي ينقل 52 مليون راكب منذ تدشينه في 2014

ترام دبي ينقل 52 مليون راكب منذ تدشينه في 2014. الصورة من حساب هيئة الطرق والمواصلات على منصة x
ترام دبي ينقل 52 مليون راكب منذ تدشينه في 2014. الصورة من حساب هيئة الطرق والمواصلات على منصة x

نجح ترام دبي بنقل نحو 52 مليون راكب منذ انطلاقه في 2014 لِيُرَسّخ مكانته بقوة كجزء لا يتجزأ من منظومة النقل العام في إمارة دبي.
وكانت هيئة الطرق والمواصلات قد عزت ازدياد الاقبال على استخدام الترام إلى تنفيذ تحسينات على تقاطعات الترام وتحسين الكفاءة التشغيلية لجعل التنقّل على متنه أكثر كفاءة وموثوقية، مما أدى إلى جذب المقيمين والسياح إلى استخدامه كوسيلة آمنة. وقد قطع ترام دبي مسافة 5,3 ملايين كيلومتراً منذ تدشينه، خلال الأعوام التسعة الماضية.

الذكرى التاسعة

يذكر أنّ هذا الإعلان يأتي في ظل احتفال ترام دبي بالذكرى التاسعة لانطلاقه في عام 2014، مما يعكس الكفاءة التشغيلية الاستثنائية للنظام والالتزام الدقيق بمواعيد الخدمة وبمعايير السلامة العالية. كما يأتي هذا الانجاز لتعزيز التنقل السلس للركاب إلى وجهاتهم، مما يسهم في تحسين تجربة الركاب وزيادة معدلات رضاهم. وأعلنت الهيئة أنه قد تم تحسين زمن رحلة الترام بمقدار دقيقتين، من خلال إعادة الجدولة والتعديل في منظومة مواعيد الرحلات والالتزام بدقتها.

مسار الترام

الجدير بالذكر فإنّ مسار الترام يغطي 11 محطة يمر بها خلال 42 دقيقة، تبدأ من محطة الصفوح إلى محطة أبراج بحيرات جميرا التي تمتد على طول طريق الصفوح. ويمر بأهم معالم الإمارة السياحية والاقتصادية، بما في ذلك نخلة الجميرا، ومجمع دبي للمعرفة، ومدينة دبي للإعلام، وجي بي آر، ودبي مارينا.

تعزيز النقل الجماعي

وتحرص الهيئة على ربط الترام مع مختلف وسائل النقل الأخرى مثل: مترو دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، ومسارات الدراجات الهوائية، بهدف تحقيق التكامل لمنظومة النقل في الإمارة وتسهيل الوصول إلى الوجهات المختلفة، الأمر الذي يحقق الغايات الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات، في تعزيز النقل الجماعي، وجعله الخيار الأمثل لسكّان وزائري وسائحي إمارة دبي.

تقنية وتفرد

يعتبر ترام دبي يعتبر أول ترام في العالم تم تزويد أرصفة محطاته بأبواب حماية آلية لتوفير أ كبر قدر من الراحة والسلامة والأمان، وهو أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام التغذية الأرضية للطاقة الكهربائية دون الحاجة لأسلاك كهربائية علوية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وأول ترام في العالم تتوفر فيه محطات مكيفة الهواء للركاب.

11 عربة ترام

يشمل ترام دبي 11 عربة ترام، حيث تحتوي كل عربة على 7 مقصورات، وقد تم توزيع هذه المقصورات بين ثلاث درجات هي: الذهبية، والفضية ومقصورة النساء والأطفال.

مركز التحكم

يتم مراقبة عمليات التشغيل عن طريق مركز التحكم، والتي تعمل على مدار الساعة حيث يتم من خلالها مراقبة حركة الترام وأداء سائقيه والتأكد من كفاءة عمل الأنظمة المساندة لعمليات التشغيل مثل أنظمة الطاقة والإشارات المرورية على التقاطعات التي يمر من خلالها الترام على طول خط سيره، والتحكم في زمن عرباته ومراقبة كاميرات الأمن والسلامة. وتتيح سرعة الاستجابة للأمور الفنية المتعلقة بالترام.
ويعتبر ترام دبي أحد أ كثر مشاريع الإمارة طموحاً، حيث إنه يمثل رمزًا لتقدم الإمارة وحداثتها، وقد أصبح أ كثر انسيابية وكفاءة وعنصراً أساسياً في أنظمة السكك الحديدية وشبكة النقل العام في دبي، وله مساهمة كبيرة في جعل وسائل النقل العام خيار التنقل الأمثل لسكان وزوار الإمارة.


يمكنك أيضًا الاطلاع على: دبي تحرز مركزا عالميا متقدما في مؤشر (TomTom)

زيادة في عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة الطرق والمواصلات في دبي كانت قد أعلنت في وقت سابق أنّ عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي في دبي التي تشمل مترو دبي وترام دبي وحافلات المواصلات العامة، ووسائل النقل البحري: (العبرات والفيري والتاكسي المائي والباص المائي)، والتنقل المشترك: (مركبات الحجز الإلكتروني ومركبات التأجير الذكي، والحافلات تحت الطلب)، إضافة إلى مركبات الأجرة (تاكسي دبي وشركات الامتياز)، بلغ حوالي 621.4 مليون راكب، عام 2022 مقارنة بنحو 461 مليون راكب عام 2021، مسجلاً نموًا بنسبة 35%، فيما بلغ المتوسط اليومي لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك ومركبات الأجرة العام الماضي قرابة (1.7) مليون راكب، مقارنة بنحو (1.3) مليون راكب عام 2021.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر