تعيين آمال المعلمي بمنصب سفيرة لخادم الحرمين الشريفين في كندا

تعيين آمال المعلمي سفيرة خادم الحرمين الشريفين في كندا- الصورة من حساب سفارة المملكة في كندا على إكس
تعيين آمال المعلمي سفيرة خادم الحرمين الشريفين في كندا- الصورة من حساب سفارة المملكة في كندا على إكس

اعتمد رسميا قرار تعيين السفيرة آمال بنت يحيى المعلمي بمنصب سفيرة فوق العادة ومفوضا لخادم الحرمين الشريفين بكندا، وذلك بعدما قدمت أمس أوراق اعتمادها سفيرةً فوق العادة ومفوضاً لخادم الحرمين الشريفين للحاكم العام ماري سيمون، في قصر الحاكم العام في العاصمة أوتاوا.

وبدورها أعلنت آمال يحيى المعلمي أمس عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس عن اتخاذها لخطوة تقديم أوراقها رسميا مغردة "تحيات مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد. سأسعى بعون الله إلى بذل كافة الجهود لخدمة مصالح وطني ومواطنيه وتعزيز علاقتنا الاستراتيجية مع كندا".


وفي صباح اليوم السبت الموافق 18 نوفمبر 2023، أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في أوتاوا بكندا، رسميا مراسم تعيين السفيرة آمال بنت يحيى المعلمي في منصب سفيرة فوق العادة لخادم الحرمين الشريفين لدى كندا.

من هي آمال بنت يحيى المعلمي

سفيرة للمملكة العربية السعودية في النرويج، وهي ثاني امرأة تتولى منصب سفيرة في تاريخ المملكة بعد ريما بنت بندر، وتشتهر بخلفية عائلية عريقة فهي شقيقة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة، وابنة الأديب الفريق الراحل يحيى بن عبد الله المعلمي، مساعد مدير الأمن العام في السعودية، وعضو مجمع اللغة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وكان لها مسار تعليمي رائد كونها حصلت على شهادة دراسات عليا في الاتصال الجماهيري والإعلام من جامعة "دنفر" الأميركية.

وحصلت على بكالوريوس آداب تخصص لغة إنجليزية من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في السعودية، بالإضافة إلى زمالة مركز الدراسات الإسلامية في جامعة "أكسفورد" بالمملكة المتحدة.

وشغلت "المعلمي" منصب مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان الرسمية بالسعودية، وبالحديث عن بداية حياتها المهنية فقد خطت أولى خطواتها في مجال التنمية والتدريب حيث شغلت منصب معلمة لمدة 5 سنوات، وموجّهة لمدة 8 سنوات، بالإضافة إلى عملها لمدة عام في إدارة التدريب التربوي بوزارة التعليم، وخلال الفترة من 2013 وحتى 2015 شغلت منصب مدير الفرع النسوي في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني،  كما كان لديها عضوية عدد من اللجان، بينها اللجنة الإشرافية للانتخابات البلدية عام 2016، واللجنة الوطنية للحماية من المخدرات، وشغلت منصب مستشارةً للإعداد في التلفزيون السعودي الحكومي، وكانت قد قدمت أوراق اعتمادها كسفير مفوض فوق العادة في مملكة النرويج، في عام 2021 لتتولى المنصب عن استحقاقية، وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم تم تعيينها في منصب سفيرة خادم الحرمين الشريفين بكندا عام 2023.

اعرفي عنها أكثر خلال آمال المعلمي تكشف سرا أخفته عن زوجها وأولادها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر