طرق ومواصلات دبي تطلق خطة متكاملة لتنقل سهل ومستدام لمشاركي وزوار COP28

طرق ومواصلات دبي تطلق خطة متكاملة لتنقل سهل ومستدام لمشاركي وزوار  COP28. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
طرق ومواصلات دبي تطلق خطة متكاملة لتنقل سهل ومستدام لمشاركي وزوار COP28. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

تستعد مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر لاستضافة مؤتمر الأطراف cop 28، ومن منطلق الاستعداد لهذا المؤتمر أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، الشريك الرئيسي للمسار لمؤتمر الأطراف (COP28) عن خطة متكاملة للمشاركة في المؤتمر، حيث تشارك الهيئة بعدد من المبادرات المتميزة والمتنوعة تشمل تقديم خدمات التنقل في منطقتي المؤتمر الزرقاء المخصصة للوفود الرسمية، والخضراء المخصصة للشركات والأفراد، ومؤتمر الشباب للمناخ (COY18)، إضافة إلى توفير وسائل نقل شاملة صديقة للبيئة لتسهيل وصول الوفود إلى موقع الحدث ومن ثم التنقل داخله.

خطط فنية لإدارة التنقل

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فقد وضعت هيئة الطرق والمواصلات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، خططًا فنية لإدارة التنقل باستخدام وسائل النقل المختلفة من خلال محطات مترو دبي ومحطات الحافلات، إضافة إلى مركبات الأجرة الموزعة في موقع الحدث، كما وضعت خطة لإدارة وتحديد نقاط للخدمات والحركة المرورية للمركبات على شبكة الطرق المحيطة والتقاطعات المرورية في موقع الحدث، وخططًا بديلة للتعامل مع جميع الفرضيات المحتملة لتحقيق التنقل الآمن والسهل في حال حدوث ازدحام مروري، لضمان انسيابية الحركة المرورية بشكل دائم على مدار أيام الحدث.
ووفرت الهيئة إصدارًا خاصًا وحصريًّا من "بطاقات نول" للمندوبين المشاركين في مؤتمر الأطراف لتشجيعهم وتمكينهم من استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي بشكل مجاني طيلة فترة المؤتمر.

مواعيد المترو

يذكر أنه يمكن لزوار مؤتمر الأطراف COP28 الوصول إلى موقع الحدث من خلال استخدام مترو دبي للوصول إلى محطة مترو إكسبو 2020، ويعتبر الخيار الأمثل للاستدامة البيئية، والوسيلة الأسهل للوصول إلى موقع الحدث، وحددت الهيئة مواعيد خاصة لمترو دبي، من الساعة الخامسة صباحًا حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل طوال أيام المؤتمر، مع توفر مواقف متعددة الطوابق للسيارات مجاناً لمستخدمي المواصلات العامة.

الحافلات ومركبات الأجرة

وتتضمن خطة التنقل الداخلي في موقع الحدث توفير 67 حافلة صديقة للبيئة، تعمل بالوقود الحيوي، بالإضافة إلى 10 حافلات كهربائية تخدم زوار المكان، وذلك من خلال 4 مواقف داخل مدينة إكسبو دبي.
وأيضًا وفرت الهيئة خطوط حافلات جديدة لنقل المندوبين المشاركين في تنظيم الحدث، حيث يتم نقلهم إلى أماكن متفرقة حيوية في إمارة دبي، لتسهيل وصولهم إلى وجهاتهم بعد انتهاء ساعات عمل المترو.
أما مركبات الأجرة والمركبات الفاخرة في دبي فتضم أكثر من 10 آلاف مركبة هجينة و1000 مركبة كهربائية في قطاع النقل الفاخر، حيث يمكن للجمهور طلب المركبات في موقع مدينة إكسبو عن طريق منصة هلا تاكسي على تطبيق كريم (لمركبات الأجرة)، وكذلك لمستخدمي مركبات النقل الفاخر عن طريق تطبيقات: أوبر - كريم – يانجو، كما تم تخصيص 4 مواقع لوقوف تلك المركبات في مدينة إكسبو عند بوابات الفرص – التنقل – الاستدامة، وبوابة المترو.
وركزت خطة الهيئة الفنية على إدارة وتحديد نقاط الخدمات والحركة المرورية لوسائل التنقل المتنوعة على شبكة الطرق المحيطة بالمواقع والمواقف العامة والتقاطعات المرورية في موقع الحدث، مع وضع خططاً بديلة للتعامل مع جميع الفرضيات المرورية المحتملة لتوفير تنقل آمن وسهل على مدار أيام الحدث.
إضافة إلى ذلك وضعت الهيئة أكثر من 100 لوحة إرشادية في الطرق لتمكين الزوار والمشاركين من تحديد وجهتهم والوصول بسهولة إلى موقع المؤتمر.

مبادرات الهيئة في COP28

يشار إلى أنّ الهيئة تشارك في مؤتمر الأطراف (COP20) بعدد من المبادرات، منها: مبادرة استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات - لمواصلات عامة ذات صافي انبعاثات صفرية عام 2050، التي ستقدمها الهيئة بالتنسيق مع وزارة التغير المناخي والبيئة في جناح الإمارات، في المنطقة الزرقاء، من خلال عرض مرئي يبرز أهم محاور الاستراتيجية ويشجع على استخدام وسائل التنقل المستدامة.
وخصصت هيئة الطرق والمواصلات منصة في المنطقة الخضراء في المؤتمر، لتوعية المشاركين في الحدث حول أهم المبادرات والمشاريع الحيوية التي تنفذها، ومنها: استراتيجية التنقل ذاتي القيادة، والمحطات المستقبلية للتاكسي الجوي، واستراتيجية الميل الأول والأخير، وتنوع وسائل النقل الجماعي والمرن ومقدمي الخدمات، ووسائل التنقل المستدامة في الهيئة واستراتيجيتها لمواصلات عامة ذات صافي انبعاثات صفرية 2050.


تعرفي على: جدول برنامج الموضوعات المتخصصة لمؤتمر الأطراف COP28

الشباب والمناخ

كما تشارك الهيئة بعرض مرئي خلال فعاليات النسخة الثامنة عشرة القادمة من مؤتمر الأمم المتحدة للشباب (COY18)، حيث خصصت جلسة لتقديم عرض مرئي للشباب المشاركين في المؤتمر، لتسليط الضوء على التنقل الأخضر في المواصلات العامة ومركبات الأجرة، وأهم المبادرات الابتكارية والخطط لخفض الانبعاثات من حافلات المواصلات العامة ومركبات الأجرة في إمارة دبي.
ووفرت الهيئة بطاقات نول مجانية مشحونة مسبقاً للشباب المشاركين في المؤتمر لتشجيعهم وتمكينهم من استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي بشكل مجاني خلال فترة مؤتمر الشباب للمناخ.

طريقك الأفضل لعالم أفضل

الجدير بالذكر فإنّ هيئة الطرق والمواصلات دعت المشاركين وزوار (COP28)، إلى استخدام المواصلات العامة للوصول إلى مقر المؤتمر في مدينة إكسبو دبي، تحت شعار "طريقك الأفضل لعالم أفضل"، بهدف حثهم على المشاركة في حماية المناخ واختيارهم طريقة الوصول إلى مقر الحدث التي ستبدأ باستخدام المواصلات العامة، مع الاستمتاع برؤية معالم دبي والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، وبذلك تكون مشاركتهم في أهداف المؤتمر قد بدأت بالفعل قبل الوصول إليه.

تطبيق سهيل

يمكن لزوار مؤتمر الأطراف COP28 الحصول على بطاقة "نول" وتحميل تطبيق "سهيل" والتعرف إلى أفضل وأسهل وأسرع مسار للوصل إلى مقر المؤتمر من خلال تحميل تطبيق "سهيل".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر