انتخاب السعودية رئيساً للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة لـ "الفاو"

انتخاب المملكة رئيسًا للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك
انتخاب المملكة رئيسًا للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك

أعلنت الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك (RECOFI) التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، عن انتخابها المملكة العربية السعودية للمرة الثالثة على التوالي رئيسًا للهيئة، وذلك خلال الدورة الـ12 التي تستضيفها المملكة بمشاركة 10 دول، خلال الفترة 27-29 نوفمبر الجاري في جدة.

انتخاب المملكة للمرة الثالثة على التوالي لرئاسة الهيئة

وثمنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، انتخاب المملكة للمرة الثالثة على التوالي لرئاسة الهيئة، مؤكدةً أن الثقة التي حظيت بها من الدول الأعضاء في الهيئة، تأتي نتيجة للجهود الكبيرة التي تبذلها في المحافظة على الموارد الطبيعية، وتطوير قطاع الثروة السمكية، وذلك ضمن أهداف استراتيجية أطلقتها ضمن رؤية 2030؛ للتنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضحت الوزارة، أن الهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك، تهدف إلى تشجيع تنمية الموارد البحرية الحية وصونها وإدارتها بصورة حكيمة واستخدامها أفضل استخدام، إلى جانب تنمية قطاع تربية الأحياء المائية في منطقة عمل الهيئة، وصون الموارد البحرية الحية وإدارتها، والمراجعة الدائمة للجوانب الاقتصادية والاجتماعية لصناعة صيد السمك، والتوصية بأية تدابير تهدف الى تنمية هذه الصناعة؛ وتشجيع الأنشطة والبحوث العلمية في هذا المجال.

عن تأسيس الهيئة

يذكر أن الهيئة تم تأسيسها من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في 1999م، وعقدت أول دورة لأعضائها في مسقط عام 2001م، ويشمل نطاق عملها الخليج العربي وخليج عمان، وتضم في عضويتها دول الخليج الست (السعودية والإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين)، إضافة الى العراق وإيران.

للمزيد من الاطلاع: السعودية تنضم لمنظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى "NEPPO"

مشاركة البيئة في اجتماعات المعاهدة الدولية

من جهة أخرى شارك وفد من وزارة البيئة والمياه والزراعة في الاجتماع الدوري للدورة العاشرة للجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بالمقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو)، وجاء ذلك خلال الفترة من (20-24) نوفمبر الجاري بروما.

يستعرض الاجتماع خلال هذه الفترة العديد من المواضيع الهامة منها: استراتيجيات تنمية القدرات، المساهمة في تنفيذ الإطار العالمي للتنوع البيولوجي من أجل نظم غذائية مستدامة، تطبيق وتحسين النظام المتعدد الأطراف للحصول على الموارد وتقاسم منافعها، استراتيجيات تمويل المعاهدة الدولية، نظام المعلومات العالمي، وصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستدامة استخدامها وحقوق المزارعين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.