صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 10% من مطار هيثرو في بريطانيا

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 10% من مطار هيثرو في بريطانيا
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 10% من مطار هيثرو في بريطانيا

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، دخوله في اتفاق مع شركة "فيروفيال أس إي" لشراء حصة تبلغ 10% من شركة "أف جي بي توبكو"، الشركة القابضة لمطار هيثرو "شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".
وفقاً لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أعلنت شركة "فيروفيال" الفرنسية، أنها باعت حصتها بنسبة 25% في المطار مقابل 2.4 مليار جنيه إسترليني.

استثمار منفصل

وبموجب الاتفاقية، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من "شركة مطار هيثرو"، في حين ستستحوذ "أرديان" على حصة 15% في نفس الشركة، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، حيث سيقوم كلا من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل.

تخضع الصفقة لشروط محددة، تتضمن حقوق الأولوية للشراء، وحقوق المشاركة في البيع التي يمكن ممارستها من قبل المساهمين الحاليين في شركة "أف جي بي توبكو"، وذلك وفقا لأحكام اتفاقية المساهمين، وبما يتماشى مع نظام وإجراءات الشركة، إلى جانب سائر الموافقات من الجهات ذات العلاقة والمعنية.

دعم القطاعات

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو الذي يُعتبر من أهم مطارات العالم حيث يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية.
ويتماشى استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

مطار هيثرو

يعد المطار واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.
وتبلغ قيمة مطار هيثرو نحو 24.3 مليار يورو "25 مليار دولار"، بما في ذلك الديون، وفقاً لحسابات "جيه.بي مورجان" في مايو الماضي.
ويخدم مطار هيثرو سنوياً نحو 80 مليون مسافر، وتنطلق منه رحلات إلى أكثر من 180 وجهة حول العالم.
تابعوا المزيد: ما هي الصناديق السيادية وطرق عملها ومجالات استثماراتها؟

صندوق الاستثمارات العامة

هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الخامس بإجمالي أصول تقدر بـ 727 مليار دولار، بحلول نهاية ابريل 2023 . ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي. تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى واحد من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم وذلك بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي. في عام 2020، عمل صندوق الاستثمارات العامة على إدارة أصول بقيمة 400 مليار دولار. ولدى الصندوق محفظة تتكون من حوالي 200 استثمار، منها حوالي 20 استثمار مدرجة في السوق المالية السعودية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر