يوم المرأة البحرينية

يوم المرأة البحرينية
يوم المرأة البحرينية

تحتفي مملكة البحرين اليوم بيوم المرأة البحرينية والذي يوافق الأول من ديسمبر كل عام، تأكيدا على المكانة التي تحظى بها المرأة وما تقدمه في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات بدعم من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وثقته في دور المرأة وأهمية دمجها في مسارات التنمية الوطنية باعتبارها عنصر أساسي في ازدهار وتنمية البحرين جنبا إلى جنب مع الرجل.

متى يتم الاحتفال بيوم المرأة البحرينية

تم اعتماد الأول من ديسمبر كل عام ليصبح يوم المرأة البحرينية، على إثر مخاطبة الأمانة العامة للمجلس للاتحاد النسائي البحريني وأعضاء لجنة التعاون بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية، للتصديق على اقتراح تخصيص يوم للمرأة البحرينية ليصبح 1 ديسمبر كل عام، وبدورها باركت الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، اعتماد هذا اليوم للاحتفال بالمرأة البحرينية بداية من 1 ديسمبر 2008.

بدوره يحرص المجلس الأعلى للمرأة على تخصيص سلسلة من الفعاليات والبرامج والأنشطة وورش العمل من أجل الاحتفاء بالمرأة البحرينية عبر تسليط الضوء على أثرها وحضورها المميز في مختلف المجالات، تجدر الإشارة إلى أن اعتماد الأول من ديسمبر ليصبح يوم المرأة البحرينية جاء تزامنا مع الذكرى الـ80 لبدء التعليم النظامي للمرأة في البحرين.

ما هو شعار يوم المرأة البحرينية الرئيسي

وقع الاختيار على شعار "قرأت.. تعلمت.. شاركت" ليكن معبرا عن الدور الإيجابي للمرأة البحرينية في نهضة الدولة وتعزيز مساهماتها في التنمية الوطنية، وتم اختيار كلمات الشعار بعناية مستعرضا مراحل دور المرأة البحرينية بداية من تأسيس جيل من الرائدات اللواتي تعلمن وقرأت، ومن ثم أصبح لديهم القدرة على المشاركة بشكل ملحوظ في المجتمع، وبالتفاصيل نستعرض معكم مفهوم كل كلمة من الشعار:

  • قرأت: يعكس بداية رحلة المرأة البحرينية مع تعلم القراءة خلال حفظ القرآن وقراءته مع بداية التعليم الرسمي في مملكة البحرين.
  • تعلمت: يرتبط بمرحلة إقبال النساء في البحرين على الانضمام للتعليم النظامي، ليعكس مسيرة تعليمية قوية للمرأة البحرينية.
  • شاركت: يوضح هذا المفهوم الدور الإيجابي ومشاركة المرأة البحرينية في مسيرة البناء الوطني، وفقا لرؤية المجلس الأعلى للمرأة.

ويجمع شعار يوم المرأة البحرينية بين اللونين الأحمر والذهبي، والذي اعتمد على الخط العربي الأصيل في تصميمه، ويمثل اللون الأحمر رمز علم البحرين فيما يعكس اللون الذهبي رمز الصدارة والتفوق، أما تصميم الشعار على شكل دائري يعكس بدورها عطاء المرأة في كافة مجالات الحياة والعمل.

للمزيد تابعي البحرين تتبنى استراتيجية وطنية للوصول إلى الحياد الكربوني في 2060

كيف اهتمت مملكة البحرين بحقوق المرأة

يأتي المجلس الأعلى للمرأة ليدعم النساء في البحرين، عبر نهج يختص بإصدار التوصيات التي تتعلق بالمرأة ودورها في المجتمع، ويستهدف المجلس استثمار الفرص المتاحة لتطوير وتنمية عمل ومشاركة المرأة، وفي 2013 تم اعتماد خطة النهوض بالمرأة البحرينية والتي استمرت حتى 2022، والتي ارتكزت على 5 محاور تستهدف الآتي:

  •  تحقيق الاستقرار الأسري والترابط العائلي.
  • تمكين المرأة من المساهمة والتنافس في مسار التنمية، في وجود مبدأ تكافؤ الفرص.
  • دمج احتياجات المرأة في التنمية، بما يدعم زيادة فرص التميز في الأداء والارتقاء بجودة حياتها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر