البحرين تتوشح بألوان علم الإمارات احتفالاً بعيد الاتحاد الـ 52

البحرين تحتفل بعيد الاتحاد. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
البحرين تحتفل بعيد الاتحاد. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
توشح مباني البحرين بألوان علم الإمارات. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
توشح مباني البحرين بألوان علم الإمارات. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
البحرين تحتفل بعيد الاتحاد. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
توشح مباني البحرين بألوان علم الإمارات. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
2 صور

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم السبت الموافق 2 ديسمبر بعيد اتحادها الوطني الـ52. وفي هذا اليوم تحديدًا تم توحيد دولة الإمارات السبع والتأسيس الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م.


مملكة البحرين تحتفل بعيد الاتحاد


 ومن منطلق مشاركة دولة الإمارات الشقيقة بهذه المناسبة المميزة والهامة، وتزامنًا مع احتفالاتها بالذكرى الثانية والخمسين لليوم الوطني، ازدانت عدد من المنشآت والمرافق الحيوية في مختلف محافظات مملكة البحرين بألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
وجاءت مشاركة مملكة البحرين للإمارات بأفراحها الوطنية، من منطلق الاحتفاء بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.


إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة


في 18 يوليو 1971م، قرّر حكّام ست إمارات من الإمارات المتصالحة، هي: أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين الإمارات العربية المتحدة، وفي 2 ديسمبر 1971م، اجتمع حكام الإمارات الست وهم: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، والشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان، واتفقوا على الاتحاد فيما بينهم، حيث أقروا دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها

كما تمّ الاتفاق رسميًّا على وضع دستور مؤقّت ضم 152 مادة، وارتكز على نسخة معدّلة من نصّ الدستور السابق لإمارات الخليج التسع. واعتمدت أبوظبي كالعاصمة المؤقتة للاتحاد، وانتخب حاكم أبو ظبي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من قبل الحكام ليكون أوّل رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعيد انتخابه بعد انتهاء فترة خمس سنوات. وانتخب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً للرئيس واستمر في المنصب حتى وفاته عام 1990م.
وكانت إمارة رأس الخيمة قد انضمت للاتحاد في وقت لاحق، وتقدمت رأس الخيمة في 23 ديسمبر 1971 بطلب الانضمام إلى الاتحاد، وفي 10 فبراير 1972 تمت الموافقة على قبولها في عضوية الاتحاد بقرار صادر من المجلس الأعلى، وبذلك اكتمل كيان الاتحاد، والذي أصبح يعرف رسميًّا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

اطلعي أكثر على: تاريخ اليوم الوطني الإماراتي وذكرى عيد الاتحاد


شعار عيد الاتحاد


تجدر الإشارة إلى أنه وفي 2 ديسمبر من كل عام تحتفل فيه دولة الإمارات بعيدها الوطني وذكرى قيام الاتحاد عام 1971، وفي هذه المناسبة الوطنية تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و 3 ديسمبر.
وتم اعتماد شعار "روح الاتحاد" ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تعميمه ليكون شعاراً رسميًّا لكافة الفعاليات في كل إمارات الدولة. واستمد تصميم الشعار من رؤية الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_. والصورة التاريخية للآباء المؤسسين عند إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971.

 

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر