منتدى السعودية الخضراء ينطلق اليوم في دبي

مبادرة السعودية الخضراء
مبادرة السعودية الخضراء

انطلقت اليوم الاثنين الموافق 4 ديسمبر في مدينة إكسبو دبي "مبادرة السعودية الخضراء 2023" تحت شعار "من الطموح إلى العمل" وذلك بالتزامن مع مؤتمر "كوب 28"؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على المبادرات والمشاريع المتنوعة الجارية حاليًّا في مختلف أنحاء في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

فعاليات "مبادرة السعودية الخضراء"

يذكر أنّ فعاليات النسخة الثالثة من منتدى "مبادرة السعودية الخضراء" تضم عددًا من الموضوعات؛ منها: تمويل أنشطة العمل المناخي، وابتكار حلول الطاقة النظيفة، وتفعيل دور مختلف فئات المجتمع في العمل المناخي، بالإضافة إلى حماية المناطق البرية والبحرية في المملكة.

المشاركون في "مبادرة السعودية الخضراء"

يشارك في فعاليات منتدى "مبادرة السعودية الخضراء" مجموعة من أبرز صُناع السياسات، وقادة الرأي، وخبراء المناخ حول العالم؛ لتبادل الأفكار والرؤى، وإجراء نقاشات متعمقة حول أفضل السبل المتاحة لمعالجة التحديات المناخية بكفاءة، والوصول إلى مستقبل أكثر استدامة محليًّا وعالميًّا.
كما يناقش المنتدى الموضوعات المرتبطة بالاستدامة، وتفعيل دور التمويل لتمكين العمل المناخي، بالإضافة إلى زراعة الأشجار وإعادة التأهيل البيئي، في الوقت الذي تتيح فيه فعاليات المنتدى الفرصة للاستماع إلى مجموعة من خبراء المناخ من المملكة والعالم، والتفاعل معهم حول أهم الاتجاهات في مجال الاستدامة.

محاور "مبادرة السعودية الخضراء"

ويغطي المنتدى أربعة محاور رئيسية تتمثل في: مجالات العمل البيئي في القطاع الصناعي، ومستقبل النظام المالي، ودور الابتكار في رحلة التحوّل، والتأثير الشامل للعمل المناخي، وستتم مناقشتها في جلسات، بالإضافة إلى مجموعة من القضايا المُلحّة، بما في ذلك حلول مصادر الطاقة النظيفة، ومكافحة التصحر، والتقنيات المناخية المبتكرة، وحماية البحر الأحمر، والتخطيط الحضري المستدام، وتقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وتقنيات الهيدروجين.
وأيضًا سيتطرق المشاركون في الجلسات إلى بحث موضوعات الاستثمارات في تعزيز الممارسات البيئية والاجتماعية، وحوكمة الشركات، والإصلاحات المستمرة في المنظومة المالية العالمية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: جدول أعمال النسخة الثالثة من "السعودية الخضراء"


أهداف "مبادرة السعودية الخضراء"

الجدير بالذكر إنّ "مبادرة السعودية الخضراء" هي مبادرة أطلقها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 2021 بهدف مكافحة تغير المناخ، ورفع مستوى جودة الحياة، وحماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.
وتسعى إلى حشد جهود جميع الجهات الفاعلة في المجتمع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة هي خفض الانبعاثات، والتشجير، وحماية الأرض والطبيعة. كما يجري تنفيذ أكثر من 80 مبادرة بهدف الإسهام في تحقيق أهداف "مبادرة السعودية الخضراء"، حيث تمثل جميعها استثمارات ضخمة في مجالات الاقتصاد الأخضر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر