الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي.. وهذه مميزاته

وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات العربية المتحدة
الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، في دولة الإمارات العربية المتحدة، استحداث تصريح مجاني لمدة سنتين للتدريس الخصوصي، وسيتم تطبيق الغرامات والعقوبات لمن يقدم الدروس الخصوصية بدون ذلك التصريح.

إقرار تصريح عمل التدريس الخصوصي

وتفصيلاً، فقد أقرت وزارتا التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين، آلية عمل مشتركة تم بموجبها استحداث "تصريح عمل التدريس الخصوصي"، بهدف تعزيز عملية التعلم وضمان حوكمة الدروس الخصوصية خارج إطار المؤسسات التعليمية وفق لوائح فاعلة ومنظمة بعيداً عن العشوائية.

الفئات التي سيتم منحها التصريح

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "تصريح عمل التدريس الخصوصي" يتيح لفئات واسعة من المجتمع من المختصين والمؤهلين تقديم الدروس الخصوصية للطلبة الأفراد والمجموعات، وتشمل هذه الفئات الآتي:

  • المدرسين المسجلين في المدارس الحكومية والخاصة.
  • الموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص.
  • فئة غير العاملين.
  • طلبة المدارس من الأحداث في سن 15 – 18 عاماً.
  • طلبة الجامعات.

استقرار المنظومة التعليمية

بدوره، أفاد الدكتور محمد بن إبراهيم المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، وفقاً لما جاء في "وام"، أن التصريح يهدف إلى ضمان استقرار المنظومة التعليمية وتوفير خيارات مرنة للطلبة وأولياء الأمور تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم، مع الحفاظ على انضباط وجودة العملية التعليمية وكفاءة مخرجاتها.

وأكد المعلا، أن استحداث التصاريح للأفراد المؤهلين لتقديم الدروس الخصوصية سوف يسهم في الحد من الممارسات غير القانونية وغير المنظمة للتعاقد مع المدرسين الخصوصيين والتي قد تؤثر على عملية التعلم بمجملها.

تعزيز سهولة الأعمال

من جانبه، أبان خليل الخوري، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية، إن استحداث "تصريح عمل التدريس الخصوصي" جاء استجابة للمستجدات وما تفرضه من تخصصات جديدة وأعمال مستحدثة، وضمان ممارستها في إطار قانوني منظم يسهل عمل مقدمي الخدمة، ويكفل حماية وتوازن حقوق وواجبات جميع الأطراف ويعزز سهولة الأعمال.

ودعا الخوري المستفيدين من خدمة التدريس الخصوصي إلى الاستعانة بالأشخاص المصرح لهم بممارسة التدريس الخصوصي، والوفاء بالتزاماتهم المالية المتفق عليها بين الطرفين.

وأبانت الوزارة، أنه يمكن للفئات المستفيدة من القرار التقدم بطلب الحصول على "تصريح عمل التدريس الخصوصي" من خلال التطبيق الذكي لوزارة الموارد البشرية والتوطين وموقعها الإلكتروني وكذلك النظام الإلكتروني للوزارة.

يمكنك أيضًا قراءة: الموارد البشرية الإماراتية تستعرض آلية الحصول على بطاقة التوقيع الإلكتروني

مميزات التصريح

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتوطين، إلى أنه يتم منح التصريح من دون رسوم لمدة عامين، يستطيع بموجبها المستوفون للشروط من الحاصلين على التصاريح ممارسة التدريس الخصوصي وتحقيق دخل مباشر وذلك بعد توقيع وثيقة سلوك حسب النموذج المعتمد من وزارة التربية والتعليم.

غرامات لمن يقدم دروسًا دون تصريح

ولفتت، إلى أنه سيتم تطبيق الغرامات والعقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية والقرارات المنظمة لهما، وكافة القوانين السارية بالدولة بحق كل من يمارس التدريس الخصوصي دون الحصول على تصريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر